الجمعة , أبريل 19 2024

اكتشفوا المصادر الغذائية الأهم للمغنيسيوم

اكتشفوا المصادر الغذائية الأهم للمغنيسيوم

شام تايمز

المغنيسيوم magnesium هو من المعادن الأكثر تواجداً في العالم، فهو موجود في أجسام الحيوانات في النباتات وفي البحار، كما أنه موجود في جسم الإنسان حيث نجده في العظام بشكل خاص بنسبة 60% من الكمية التي يحتويها الجسم، والباقي يتوزّع على العضللات وعلى الأنسجة اللينة والدم. فما هي أهمية المغنيسيوم للجسم وما هي مصادره الغذائية؟

شام تايمز

أهمية المغنيسيوم للجسم

يلعب معدن المغنيسيوم دوراً في أكثر من 300 تفاعل أنزيمي في الجسم، وذلك يشمل عملية الأيض وتكوين الأحماض الدهنية المهمة للجسم، وتصنيع البروتينات من الأحماض الأمينية، كما أن له دور في تحويل الأطعمة إلى طاقة ، وفي عمل العضلات، كما ويساهم في تنظيم عمل الجهاز العصبي والدماغ، يحسن صحة العظام وقدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتفعيل الفيتامين د، ويساهم في تعزيز صحة القلب وفي الحماية من الإصابة بالسكري.

1- الشوكولاته الداكنة والأفوكادو من مصادر المغنيسيوم: كل حصة من الشوكولاتة الداكنة (28 غراماً) تحتوي على 64ملغ من المغنيسيوم أي ما يوازي 16% من الكمية الموصى بها يومياً، كما أن هذه الشوكولاتة تحتوي على الحديد والمانغانيز ومضادات الأكسدة. أما حبة الأفوكادو المتوسطة الحجم على 58ملغ من المغنيسيوم أي ما يساوي 16% من الكمية الموصى بها يومياً، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، الفيتامين ب وعلى الدهون المفيدة للقلب.

2- المكسرات، البقوليات والحبوب الكاملة: المكسرات مثل اللوز وجوز البقان هي من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، كما ونذكر بشكل خاص الكاجو الذي تحتوي الحصة الواحدة منه (28غ) على 82ملغ من المغنيسيوم ما يعادل 20% من الكمية الموصى بها يومياً. ومن ناحية البقوليات، فإن الكوب الواحد من الفاصولياء السوداء يحتوي على 120ملغ من المغنيسيوم ما يعادل 30% من الكمية الموصى بها يومياً، أما الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل السيلينيوم والفيتامين ب وألياف، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم.

3- الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل على كميات كبيرة من المغنيسيوم، فإذا أخذنا على سبيل المثال كمية 178 غراماً من السلمون هي تحتوي على 53 ميلليغراماً من المغنيسيوم أي 13% من الحاجة اليومية، كما أن الأسماك الدهنية هي من الأنواع الغذائية الغنية بمواد مفيدة أخرى مثل البوتاسيوم، السيلينيوم، والفيتامين ب. على أنواعه.

4- الموز والخضروات الورقية: معروف عن الموز أنه غني بالبوتاسيوم ولكنه أيضاً غني بالمغنيسيوم، فكل حصة من الموز أي موزة كبيرة تمنح الجسم تقريباً 37ملغ من المغنيسيوم أي ما يعادل 9% من الحاجة اليومية للجسم. أما الخضروات الورقية فهي أيضاً معروفة بغناها بالمغنيسيوم، فكوب السبانخ الواحد مثلاً يحتوي على 157ملغ من المغنيسيوم أي ما يعادل 39% من الكمية الموصى بها يومياً.

فوائد اكليل الجبل لا تحصى… تعرفوا على أبرزها!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز