الجمعة , أبريل 19 2024
آبل وجوجل تعلنان عن نظام تعقب للحد من إنتشار فايروس كورونا

آبل وجوجل تعلنان عن نظام تعقب للحد من إنتشار فايروس كورونا

آبل وجوجل تعلنان عن نظام تعقب للحد من إنتشار فايروس كورونا

شام تايمز

أعنلت شركتا آبل وجوجل عبر مدونتيهما عن تعاون مشترك للسيطرة والحد من انتشار فايروس كورونا وذلك ببناء نظام تعقب يتيح تبادل بيانات المستخدمين عن طريق تقنية البلوتوث عبر تطبيقات معتمدة من المنظمات الصحية الرسمية؛ بحيث تنبه المستخدم من الإصابة أو مخالطة أحد الأفراد الذين تم تشخيصهم بالمرض.

شام تايمز

ومن المفترض أن يقوم نظام التتبع الجديد على مجموعة من الوثائق والأبحاث التي تستخدم تقنية اتصال البلوتوث قصير المدى لبناء شبكة يشارك فيها المستخدمين بشكل طوعي.

ليتم جمع كافة البيانات حول الهواتف المتقاربة من بعضها البعض نسبياً أي ما يعني تقارب أصحابها، لتستخدم هذه البيانات من قبل تطبيقات الهيئات والمنظمات الصحية الرسمية لتعقب الفايروس؛ بحيث يستطيع مستخدمو هذا التطبيقات من الإبلاغ إذا تم تشخيصهم إيجابياً بكوفيد-19.

قيما سيعمل النظام حينها على تنبيه الأشخاص الأخرين الذين كانوا على اتصال مع الشخص المصاب بشكل تلقائي ليقوموا بالاجراءات الاحترازية لمنع نقل العدوى لغيرهم؛ في الوقت تكون فيه الجهات المختصة تملك حق الوصول لهذه البيانات كاملة لمعرفة البيئة المخالطة للمصاب.

وحسب إعلان آبل وجوجل فإنهما سيقدمان واجهة برمجية لللنظام على كل من iOS وأندرويد في منتصف مايو المقبل مع التأكيد على كونها متوافقة مع التطبيقات الصحية للهيئات الرسمية التي يُوصى بمواصلة تنزيلها كطريقة للمحافظة على سبل التباعد الاجتماعي إلى أن تصل الواجهة الجديدة؛ ومن ثم سيتم إلحاق نظام التتبع هذا كميزة إضافية اختيارية التفعيل في نظامي iOS او أندرويد.

عالم التقنية

فيسبوك يُطلق ميزة جديدة لتعطيل الإشعارات وقضاء وقت أكثر مع العائلة

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز