الأربعاء , أبريل 24 2024
سوريا: الليمون والبندورة يباعان بالحبة!

سوريا: الليمون والبندورة يباعان بالحبة!

سوريا: الليمون والبندورة يباعان بالحبة!

وصل سعر كيلو البندورة في الأسواق خلال اليومين الماضيين إلى أكثر من 850 ليرة للكيلو الواحد في حين وصل سعر كيلو غرام الليمون إلى أكثر من 2000ليرة مما أثار استياء جميع المواطنين بسبب اعتماد أغلب العائلات على هاتين المادتين الأساسيتين . المواطن سعيد يقول : لم يعد بمقدورنا الحصول في كل يوم على كيلو بندورة بسبب ارتفاع سعرها بشكل جنوني فقد تخطت عتبت ال٨٠٠ليرة في حين وصل سعر كيلو غرام الليمون الألفي ليرة وأمام هذا الارتفاع الكبير بأسعار المادتين يضطر الكثير من الأسر على الاكتفاء بأخذ حبتين أو ثلاثة فقط من المادتين وعلى الرغم من الكمية القليلة فإنها تستنزف الجيوب ،مطالبا حماية المستهلك ضرورة مراقبة الأسواق ووضع تسعيرة مناسبة لهاتين المادتين ومعاقبة المخالفين.

بدورها استغربت المواطنة أم أحمد ارتفاع سعر كيلو غرام البندورة والليمون غير المبرر و لاسيما أن هاتين المادتين تزرعان بكثرة في بلادنا ولايتم استيرادهما،مشيرة الى أن السبب في ارتفاع أسعارهما هو غياب الرقابة على الأسواق.
من جهته أشار الخضرجي ابراهيم أن سعر كيلو غرام البندورة بالجملة من سوق الهال يباع بسعر مابين 600 -650 ليرة في حين يباع كيلو غرام الليمون بالجملة بما يزيد عن ال1700 ليرة،مؤكدا أن أمام هذا الارتفاع غير المبرر بأسعار المادتين انخفض كثيرا الطلب عليهما وأن الكثير من المواطنين باتوا يشترون المادتين بكميات قليلة جدا.

مدير حماية المستهلك علي الخطيب أكد أن سبب ارتفاع سعر كيلو غرام البندورة خلال الأيام الحالية هو الأمطار الغزيرة التي حصلت في الساحل والتي أدت إلى صعوبة كبيرة في حصد المحصول وإيصاله الى الأسواق ، والموجودة حالياً في الأسواق أغلبها من النوع البلاستيكي.

أما بالنسبة لمادة الليمون فقد أوضح الخطيب أن هناك إقبالا كبيرا على شرائها، بالتزامن مع نهاية موسمها، ما أدى لارتفاع سعر المادة.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

ووعد الخطيب المواطنين بأن أسعار الخضار والفواكه ستشهد انخفاضاً خلال الفترة المقبلة مع بداية حصاد المحصول

تشرين