الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
هل تعرفون أنّ لزيت الاركان

هل تعرفون أنّ لزيت الاركان كلّ هذه الفوائد الصحيّة؟

هل تعرفون أنّ لزيت الاركان كلّ هذه الفوائد الصحيّة؟

شام تايمز

يُستخرج زيت الأركان من لوز شجرة الأركان المعمِّرة والنادرة والموجودة بشكل رئيسي في مناطق معينة من منطقة المغرب العربي، وخاصة في سهل سوس في المغرب. هذا الزيت تُطلق عليه تسمية “الذهب السائل” للمميزات العديدة التي يمتلكها والتي تجعله مفيداً للجسم وللبشرة وللشعر، وهو على أنواع، منها ما يُستخدم في الطهي ويتم استخراجه من حبّات لوز الأركان بعد تحميصها مما يجعل لونه داكناً وطعمه لذيذاً يشبه طعم اللوز والبندق المحمّص، ومنها ما يدخل في تركيبة مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، لونه أصفر فاتح وتركيبته خفيفة وهو يُستخرج من حبات اللوز من دون تحميصها. فما هي فوائد زيت الأركان في الطبخ؟

شام تايمز

1- مفيد للصحة الجنسية: يحتوي زيت الأركان على العديد من الأحماض الدهنية التي تلعب دوراً كبيراً في تغذية الجهاز التناسلي لدى المرأة والرجل وتعزيز قدراتهما الجنسية، ومن أهم هذه الأحماض الدهنية نذكر حمض اللينوليك، حمض الستياريك، حمض الأوليك وحمض البالميتيك. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي هذا الزيت على الهرمونات المنشطة للرغبة الجنسية مثل البروجسترون وهرمون الاستروجين الأنثوي، كما أنه يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون الذكري.

2- لتعزيز صحة القلب: يساعد زيت الأركان في تنظيم مستوى الكولسترول في الدم، لذلك فهو يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية والأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية المفاجئة والجلطات الدماغية. فهذا الزيت يحتوي على مركبات كيميائية من شأنها أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما ويعمل على تحسين وظائف القلب وتعزيز الدورة الدموية.

3- علاج الالتهابات والحماية من السرطان: من المميزات العديدة التي تُنسب إلى زيت الأركان نذكر قدرته على مقاومة الالتهابات لا سيما تلك التي تصيب الحلق والرئتين والبلعوم غضافة إلى التهابات المسالك البولية والبروستات والكبد والمثانة والبواسير. وأيضاً يلعب هذا الزيت دوراً في محاربة الخلايا السرطانية ويخفف من تكوّنها ومن انتشارها فيُعتبر من الأنواع الغذائية التي تساعد في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات التي يمكن أن تصيب الجسم.

اقرا أيضا: أي اطعمة هي الاكثر غنى بمضادات الأكسدة؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز