الجمعة , مارس 29 2024

تحديد شروط عودة السوريين من لبنان

تحديد شروط عودة السوريين من لبنان

شام تايمز

أصدرت “سفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت” بياناً حدّدت فيه شروط وتعليمات خاصة بالسوريين الموجودين ضمن لبنان والراغبين في العودة إلى بلادهم، وكان أبرزها تحمل الراغب بالعودة تكلفة السفر، والالتزام بالحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

شام تايمز

وتضمن بيان السفارة المنشور عبر صفحتها على “فيسبوك”، الاستمارة الخاصة بطلب العودة إلى سورية، متضمنة الاسم الثلاثي، وتاريخ الميلاد، ورقم جواز السفر أو الهوية، وتاريخ مغادة سورية، ومكان الإقامة الحالي، والمحافظة التي يريد العودة إليها.

وميّز بيان السفارة بين 3 شرائح من السوريين (سُمح لها بالعودة من لبنان)، الأولى كبار السن والحوامل وذوي الاحتياجات الخاصة وكل من خرج من سورية بمهمات ولم يستطيع العودة.

وشملت الشريحة الثانية المواطنين الذين لديهم إقامات مؤقتة أو الطلاب، بينما شملت الشريحة الثالثة الراغبين بالعودة ويحملون إقامات دائمة خارج سورية.

وقبل أيام، نشرت “وزارة النقل السورية” استمارة إلكترونية خاصة بالسوريين الموجودين في الإمارات ومن في حكمهم، وطلبت من الراغبين بالعودة إلى سورية تعبئتها، منوهةً بإهمال الطلبات غير المستكملة لكافة المعلومات.

ويأتي ذلك، بعدما وافقت الحكومة السورية على آلية عودة المواطنين العالقين في الدول الأخرى، وهي أن تطلب “وزارة الخارجية” من السفارات والقنصليات أسماء الراغبين بالعودة، ثم تنسق مع وزارات “الداخلية” و”النقل” و”الصحة” لتسهيل إجراءات عودتهم.

ومنعت العديد من الدول الرحلات الجوية بشكل كامل نتيجة تفشي فيروس كورونا عالمياً، ومنها سورية ولبنان والإمارات، وبالتالي علق الكثير من السوريين في الخارج ولم يستطيعوا العودة إلى بلادهم.

وجرى أيضاً إغلاق جميع المعابر أمام حركة القادمين من لبنان، بما فيهم المواطنون السوريون، وذلك في إطار إجراءات التصدي لفيروس كورونا، ودخل القرار حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف ليل 23 آذار 2020 وحتى إشعار آخر.

ووصلت آخر رحلة جوية إلى دمشق في 22 آذار الماضي، وبعدها تم إيقاف جميع الرحلات من وإلى سورية، كما علّقت “الهيئة العامة للطيران المدني” الإماراتية طيرانها مع سورية ولبنان والعراق وتركيا بدءاً من 17 آذار الماضي وحتى إشعار آخر.

وظهر فيروس كورونا “كوفيد-19” في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، ثم انتشر في معظم دول العالم، وسجّلت سورية 42 إصابة به حتى الآن، توفي منها 3 وشفي 6.

شام تايمز
شام تايمز