الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

المائدة الرمضانية تكلف٦٠٠ ألف ليرة.. والأسعار تضاعفت ٤٠ بالمئة بسبب كورنا!

المائدة الرمضانية تكلف٦٠٠ ألف ليرة.. والأسعار تضاعفت ٤٠ بالمئة بسبب كورنا!

شام تايمز

أكد الخبير الاقتصادي عمار يوسف أن الأسعار قد تضاعفت بمقدار 40% بعد أزمة كورونا، كما ان ارتفاعها ازداد مع بداية رمضان بحوالي 35% عن آخر ارتفاع لها ما يعني أنها حتى اليوم ارتفعت بمقدار 75%.

شام تايمز

واعتبر يوسف أن هذا الامر يؤدي إلى منعكس اقتصادي مهم جداً بالنسبة للمواد المهمة للمواطنين.

وحول المائدة الرمضانية أكد أنها تكلف نحو ٢٠ ألف ليرة يومياً، وخاصة مع الارتفاع الكبير لأسعار الخضراوات والعديد من السلع والمواد الغذائة، ولاسيما أن كيلو اللحمة ١٣ ألف ليرة، وأي طبخة تكلف ٦ آلاف ليرة، كما أن صحن الفتوش لعائلة مؤلفة من ٥ أشخاص يكلف ٣٨٠٠ ليرة سورية، فما بالك ببقية المواد الغذائية

وقال يوسف: وصل سعر التفاح الوطني إلى 1200 ليرة والتفاح الأميركي إلى 6000 ليرة، بينما الثوم تراوح بين 5000 إلى 6000 ليرة ما يعني أن المائدة الرمضانية تكلفتها تتراوح بين 18 ألفاً إلى 20 ألف ليرة سورية يومياً ناهيك عن مواد أخرة ومستلزمات إضافية.

مضيفاً: في حال التقتير الشديد قد تصل إلى 8 آلاف، بينما رمضان الماضي كانت التكلفة تصل إلى 12 ألف ليرة وفي حال التقتير وصلت إلى 4500 ليرة.

وفيما يخص الحلويات تتراوح أسعارها بين 600 إلى 1000 ليرة والمشروبات تتراوح بين 1000 ليرة إلى 6000 ليرة يومياً في حال كانت الأسرة مؤلفة من أب وأم و3 أولاد متوسطي العمر.

وبحسب يوسف تقدر تكلفة المائدة الرمضانية شهرياً للإفطار والسحور بنحو ٦٠٠ ألف ليرة وسطياً لعائلة مؤلفة من ٥ اشخاص، مقارنة مع ٣٠٠ ألف ليرة رمضان الماضي، مضيفاً: طبعاً هذا مع إلغاء حالة العزائم نتيجة فايروس كورونا هذا الشهر وهو ما خفف من الضغوط.

وأكد الخبير الاقتصادي أن الاستهلاك سوف يزاد من منتصف رمضان حتى نهاية الشهر.

إقرأ أيضاً: “العرافة العمياء” فانغا تثير الدهشة.. تنبأت بكورونا وأحداث خطيرة في 2020!

الوطن

 

شام تايمز
شام تايمز