الجمعة , أبريل 19 2024

تناولوا مشروب العرقسوس في رمضان وتمتّعوا بفوائده!

تناولوا مشروب العرقسوس في رمضان وتمتّعوا بفوائده!

شام تايمز

العرقسوس واسمه العلمي Glycyrrhiza glabra هو عبارة عن نبتة معمِّرة تنتمي إلى الفصيلة البقولية، تُزرع في بلدان البحر الأبيض المتوسّط ووسط آسيا وجنوبها، تحمل هذه النبتة أزهاراً بيضاء وأرجوانية اللون، وتُستخرج جذوره الطويلة التي تنمو على عمق يصل إلى 1,2 متر، وهي ذات لون رمادي من الخارج واصفر من الداخل، وتتميّز هذه الجذور بالطعم الحلو لمحتواها مما جعلها تُستهلك بالعديد من الأشكال، فهي تدخل في صناعة بعض أنواع السكاكر، كما أنها تُصنَّع على شكل شاي أو مشروب يُعتبر من المشروبات الرئيسية في شهر رمضان الفضيل. فما هي فوائد مشروب العرقسوس؟

شام تايمز

1- التركيبة الغذائية للعرقسوس: مشروب العرقسوس قليل الدهون، يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات، الألياف الغذائية، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، الماغنيزيوم، النحاس، الزنك، الصوديوم، السيلينيوم، والفيتامينات B1 وB2 وB3 وB6. لذلك فإن هذا المشروب من شأنه أن يمنح الكثير من الفوائد للجسم والصحة بشكل عام، وفي ما يلي أبرز هذه الفوائد الصحية:

2- مفيد للجهاز الهضمي: فهذا المشروب من شأنه أن يساهم في التخفيف من مشاكل عسر الهضم، كما أنه يخفف من أعراض التسمم الغذائي والأوجاع المصاحبة له. ومن ناحية أخرى، يساعد مشروب العرقسوس على تطهير الجسم من السموم والتخلص من بقايا الطعام المتراكمة في الجسم لاحتوائه على الألياف الغذائية. كما أنه يساعد في التخفيف من أعراض القرحة الهضمية، حرقة المعدة أو التهاب المعدة.

3- خفض مستوى الكولسترول الضار والبوتاسيوم: يساهم مشروب العرقسوس في التخفيف من كمية الكولسترول الضار في الجسم، وهو بالتالي يساعد في الحماية من الأمراض التي تنتج عن تراكم الكولسترول، لا سيما تلك المتعلقة بصحة القلب وانسداد الشرايين وتصلبها. كما أن هذا المشروب من شأنه أيضاً أن يخفف من كمية البوتاسيوم في الدم مما يُعتبر مفيداً لمرضى الكلى والسكري، ولكن يجب الإنتباه إذا كان معدل البوتاسيوم منخفضاً في الأصل، فإن العرقسوس قد يخفضه كثيراً لذلك لا يجب تناوله في هذه الحالة.

4- التخفيف من التهاب المفاصل ومن التشنجات العضلية: العناصر الموجودة في العرقسوس يساعد في التخفيف من خطر الإصابة بالضرر الناجم عن الأكسدة في أنسجة كل من الكبد والكلى، وذلك من شأنه أن يساعد في التقليل من الالتهابات الحادة والالتهابات المُزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي. ومن جهة أخرى، يساعد هذا المشروب في التخفيف من التشنجات العضلية، لا سيما تشنُّج العضلات الهيكلية الشائع لدى مرضى غسيل الكلى، مما يخفف من أوجاعهم.

اقرأ أيضا: لن تتصوّروا أنّ الفلفل الحلو له كلّ هذه الفوائد!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز