السبت , أبريل 20 2024
ما هي حبوب السيليكا ؟ ولماذا عليك تجميعها حتمًا!

ما هي حبوب السيليكا ؟ ولماذا عليك تجميعها حتمًا!

ما هي حبوب السيليكا ؟ ولماذا عليك تجميعها حتمًا!

شام تايمز

عندما تقوم بشراء جهاز إلكتروني جديد، أو حذاء على سبيل المثال، فإنّك في الغالب ستجدُ في الصندوق الجديد أكياسًا صغيرةً مملوءةً بكرات شفافة اللون، سرعان ما تقوم برميها عند فتح الصندوق، دون أن تتساءَل ولو للحظة واحدة عن فائدتها.

شام تايمز

فما الغرض من وضعها في صناديق السلع الجديدة؟ وهل يمكنك الاستفادة منها بطريقة ما؟

تقوم هذه الأكياس الصغيرة بحماية السلع الجديدة من الأضرار التي قد تسببها الرطوبة؛ وذلك لأنَّها تحوي في داخلها على حبوبٍ مصنوعة من ثاني أكسيد السيليكون (SiO2)، والذي يُعرَف بالسيليكا.

وتحوي حبوب السيليكا على الملايين من المسام الصغيرة التي يمكنها امتصاص الرطوبة من الوسط المحيط بها. إذ يمكن لهذه الحبوب أن تزيد من وزنها بنسبة 40 في المئة، وذلك عن طريق امتصاص الرطوبة.

وبالرغم من أنَّ حبوب السيليكا قد لا تشكّل أيّة خطورة، إلَّا أنَّها من الممكن أن تحتوي على مواد كيميائية سامة، وهذا ما يفسر وجود عبارة “Do Not Eat” (لا تأكلها) على تلك أكياس.

لكن على العموم، فإنَّ الاحتفاظ بأكياس السيليكا يمكنه أن يساعد في الكثير من الأحيان في تسهيل حياتك اليومية. لذلك، إليك الآن تسع خدع بسيطة يمكنك من خلالها إعادة استعمال هذه الحبوب وتوفير العناء:

تجفيف هاتفك المحمول

لا يوجد ما هو أسوأ من إسقاط هاتفك المحمول في الماء، لكن في حال حدث ذلك معك قم بإخراج البطارية والـ Sim وكرت الذاكرة من الموبايل، وضعه في كيسٍ مملوءٍ بأكياس السيليكا، واتركه لليلة كاملة. ومن المفترض ألّا تواجه أيّة مشاكل عند إعادة تشغيله، فأكياس السيليكا سوف تمتص الماء والرطوبة منه.

الحفاظ على جفاف حقيبة السفر

يمكنك وضع القليل من أكياس السيليكا في حقيبة سفرك، سيساعدك ذلك في حماية ملابسك في حال وجود بعض الملابس المبللة.

الحفاظ على جفاف حقيبتك الرياضية

إنَّ وضع القليل من أكياس السيليكا في حقيبتك الرياضية يحافظ على رطوبتها، ويحميها من العفن والبكتيريا التي قد تستعمر أدواتك الرياضية.

الحفاظ على جودة شفرات الحلاقة

يحتفظ الجميع بشفرات الحلاقة في غرفة الحمام، والتي تُعتبر أكثر غرف المنزل رطوبةً، لكن هذه الرطوبة تقوم بكسر حدّة الشفرات، ولمنع حدوث ذلك يمكنك الاحتفاظ بشفرات الحلاقة في علبة تحوي بعضًا من أكياس السيليكا.

الحفاظ على جفاف الزجاج الأمامي لسيارتك

يمكنك وضع القليل من أكياس السيليكا داخل السيارة بالقرب من الزجاج الأمامي، مما سيساعد في الحفاظ على رطوبة الزجاج، ولن يجعلك مضطرًا لمسح الزجاج كلّ يوم.

الحفاظ على الصور القديمة

أغلبنا يحتفظ بالصور في أماكن مغلقة قد تكون رطبةً، مما قد يؤدي إلى التصاقها ببعضها البعض أو إصابتها بالتلف.
لذلك، فإنَّه من الضروري وضع القليل من أكياس السيليكا في صندوق الصور، مما سيساعد في الحفاظ عليها جافةً وسليمةً لفترة أطول.

الحفاظ على جفاف خزانة الأحذية

ضع القليل من أكياس السيليكا في خزانة الأحذية لحمايتها من الرطوبة والعفن، كما يمكنك وضع أكياس السيليكا داخل الأحذية بعد ارتدائِها لساعات طويلة.

الحفاظ على جفاف حبوب الطعام

لكي تحصل على “بوشار” لذيذ وتستمتع بمشاهدة أفلامك، عليك أن تبقي حبوب الذرة بعيدةً عن الرطوبة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إلصاق كيس من السيليكا على الوجه الداخلي لغطاء علبة الذرة، ومن ثم إغلاقها بإحكام.

تجفيف الكاميرا الخاصة بك

إن كنت ممن يملكون كاميرا ضد الماء ويستخدمونها بكثرة، فإنَّ وضع القليل من أكياس السيليكا في حقيبة الكاميرا سيجففها من المياه العالقة، ويحميها من الرطوبة.

اراجيك

اقرأ أيضا: بعد اختفائها قبل 100 عام.. السفينة تعود، فهل انكشف السر؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز