الخميس , مارس 28 2024
الفريق الحكومي المعني بمحاربة كورونا يقر إجراءات جديدة

الفريق الحكومي المعني بمحاربة كورونا يقر إجراءات جديدة

الفريق الحكومي المعني بمحاربة كورونا يقر إجراءات جديدة

شام تايمز

أقر “الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا” رؤية وزارة التعليم العالي لإعادة دوام الجامعات والمعاهد اعتبارا من تاريخ /31/ 5/ 2020 بحيث يبدأ الدوام في الجامعة الساعة التاسعة والنصف صباحا ويمتد حتى انتهاء المحاضرات مساءً بما في ذلك يوم السبت حسب برنامج كل كلية على ان يتم إعطاء المحاضرات بشكل مكثف والتركيز على المعلومات الأساسية فقط ويتم تخفيض مدة المحاضرة الى النصف.

شام تايمز

وتم تحديد موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات / فصل ثان / بتاريخ 9 /8/2020 والامتحانات النظرية/ فصل ثان/ لطلاب السنة التحضيرية في /15/8/2020/ وتاريخ بدء الامتحانات النظرية في المعاهد التقانية بتاريخ /26/7/2020 وبدء استكمال امتحانات طلاب التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول بتاريخ /31/5/2020.

وتشمل “رؤية التعليم العالي ” تقسيم الطلاب الى مجموعات بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في كل مدرج او قاعة تدريسية او مخبر العدد الذي يضمن السلامة الصحية ويحقق التباعد، على ان يتم تجهيز المحاضرات النظرية على أقراص /سي دي / في جميع الكليات وتوزيعها على الطلاب ووضع برنامج لقاءات مكتبية بين الأساتذة والطلاب للإجابة على استفسارات وتساؤلات الطلبة واعلانه على موقع الكلية الالكتروني وتم التأكيد على الأساتذة وضع أسئلة موضوعية تتناسب مع مضمون المادة العلمية المقدمة للطالب وزيادة الأسئلة الاختيارية.

كما تضمنت الرؤية فرض إجراءات السلامة الصحية المتعلقة بتعقيم جميع المرافق الجامعية قبل بدء الدوام وبشكل دوري ووضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات ومواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الايدي والاستمرار في اغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية.

كما تقرر خلال اجتماع الفريق اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اجراء الامتحان الوطني لكليات الطب البشري يومي /13/ و /20/ حزيران القادم على ان يتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية لكليات الصيدلة وطب الاسنان لاحقا.

وناقش الفريق الحكومي بشكل موسع إعادة تشغيل وسائط النقل الجماعي وأهمية التشدد بإجراءات السلامة الصحية المتبعة باعتبار هذه الوسائط من اهم أدوات نقل العدوى بفيروس كورونا على المستوى العالمي الى جانب المناسبات الاجتماعية.

وتم الاتفاق على “استنفار” جميع وسائط النقل الجماعي بالقطاعين العام والخاص ” العاملة والمتوقفة ” وباصات شركات النقل السياحي وباصات النقل الموحد في كل محافظة للنقل بين المدن الارياف لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من يوم الاحد القادم في العاشر من ايار الجاري بما يحد من الازدحام ويحقق التباعد المكاني مع الالتزام باشتراطات السلامة الصحية وتم تكليف لجان السير بالمحافظات بتنظيم النقل العام عبر مختلف الخطوط بين الريف والمدينة وبين الأرياف وداخل المدن وذلك بهدف تمكين المواطنين المضطرين من تأمين احتياجاتهم.

وناقش الفريق الحكومي رؤية وزارة السياحة لإعادة التشغيل الجزئي للمنشآت السياحية والمطاعم بعد عيد الفطر وتم الطلب من الوزارة تجزئة قطاعات العمل السياحي حسب نوع الخدمة التي تقدمها ليتم النظر في إمكانية تشغيلها بعد شهر من تاريخه.

وناقش الفريق مقترح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاستئناف أنشطة المراكز المجتمعية ومراكز تمكين الشباب مع الالتزام بالإجراءات الوقائية حيث تقرر إعادة دراسة الموضوع بعد عطلة عيد الفطر وتبعا لواقع انتشار او انحسار الفيروس.

كما تمت الموافقة لوزارة الداخلية على اعادة عدد من الخدمات في مجال الشؤون المدنية والهجرة والجوازات.

كما ناقش رؤية وزارة الثقافة لإعادة افتتاح المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح وتم تأجيل دراسة هذا الموضوع الى ما بعد عيد الفطر وتقرر تأجيل كافة المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة الى العام القادم بما فيها معرض الكتاب ومعرض دمشق الدولي.

وتم الـتأكيد على أهمية أن تتوافق جميع الخطوات والإجراءات لإعادة النشاط الاقتصادي والخدمي مع المسؤولية العالية والحرص والوعي من قبل المواطنين وضرورة الالتزام بالوقاية الشخصية وشروط السلامة الصحية في كافة المهن والخدمات.

وجدد الفريق تأكيده على استثناء الامهات العاملات اللواتي لديهن أطفال في سن الحضانة او الروضة من الدوام في الجهات العامة والتأكيد على الاستمرار بحظر التجول الليلي المفروض ومنع التنقل بين المحافظات حتى اشعار آخر.

رئاسة مجلس الوزراء في سورية

اقرأ أيضا: إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز