السبت , أبريل 20 2024

قروض للمسرحين من خدمة العلم دون فوائد

قروض للمسرحين من خدمة العلم دون فوائد

شام تايمز

وافق “مجلس الوزراء” على مشروع قدمته “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل”، يتضمن منح قروض للمسرحين من خدمة العلم عبر المصارف ومؤسسات التمويل الصغير، بضمانة “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية” و”مؤسسة ضمان مخاطر القروض”.

شام تايمز

ونص المشروع أيضاً على تحمل صندوق المعونة دفع الفائدة عن المسرحين بالكامل، بهدف تعزيز فرصة دخولهم إلى سوق العمل، حسبما ذكرته صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” على “فيسبوك”.

وأقر “مجلس الوزراء” في شباط 2019 برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم، الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

وتضمّن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة شهرياً لكل مستفيد من البرنامج لمدة عام، إضافة إلى تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي، وتدريبهم وتأهيلهم ليتمكنوا من تأسيس مشاريع متناهية الصغر.

واستفاد 35,962 شخصاً من برنامج دعم وتمكين المسرّحين من خدمة العلم، مقسمين على 10 دفعات، وتجاوزت الكلفة الإجمالية للمكافأة المخصصة لهم 15 مليار ليرة سورية، حسب كلام مدير “صندوق المعونة الاجتماعية” لؤي العرنجي.

وعُرضت أيضاً 3,267 فرصة تدريب للمسرحين لدى القطاع العام، وحوالي 2,500 فرصة عمل بالقطاع الخاص خلال 2019، كما تمت الموافقة على تمويل 56 مشروعاً للمسرحين ضمن برنامج دعم وتمكين الريف السوري.

ويجري منح القروض لمشاريع المسرحين على دفعتين، الأولى لشراء المعدات، والثانية عند إجراء الكشف الحسي على المشروع، ويصل سقف الإقراض للمشاريع المتناهية الصغر إلى مليوني ليرة بفائدة 10%، يدفع المستفيد 6% منها فقط.

شام تايمز
شام تايمز