الجمعة , مارس 29 2024
اعتقال خليفة البغدادي في العراق وسوريا

اعتقال خليفة البغدادي في العراق وسوريا

اعتقال خليفة البغدادي في العراق وسوريا

شام تايمز

أعلنت المخابرات العراقية، في بيان رسمي لها، الأربعاء 20 مايو/أيار 2020، أنها اعتقلت عبدالناصر قرداش المرشح لخلافة أبو بكر البغدادي، في زعامة تنظيم الدولة المعروف إعلامياً باسم تنظيم داعش في بلاد الرافدين وسوريا.

شام تايمز

جاء الإعلان عن حادث الاعتقال من جانب الاستخبارات العراقية، فيما لم تكشف السلطات في العراق عن تفاصيل عملية الاعتقال حتى نشر التقرير.

خليفة البغدادي: يُذكر أنه بعد أيام على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية مقتل زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، أعلنت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم ، الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مقتل زعيمها، وكشفت أيضاً عن خليفته.

حيث قالت الوكالة إن تنظيم “الدولة الإسلامية” اختار المدعو “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” خليفةً لأبو بكر البغدادي، الذي قتله الجيش الأمريكي يوم الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

كما أعلنت أن التنظيم أكد مقتل المتحدث باسمه أبو الحسن المهاجر، الذي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقتله يوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول، وحلَّ مكانه أبو حمزة القرشي كمتحدث باسم التنظيم خلفاً لـ”المهاجر”.

مقتل زعيم داعش: وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول، مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي، في غارةٍ قادتها القوات الأمريكية ليلاً في سوريا، وهو ما يعد مكسباً كبيراً لترامب الذي يواجه تحقيقاً لمساءلته يقوده الديمقراطيون.

حيث قال الرئيس الجمهوري في خطاب أذاعه التلفزيون من البيت الأبيض، إن البغدادي قتل نفسه وثلاثة من أطفاله بتفجير سترة ناسفة بعد أن فر من القوات الأمريكية إلى نفق مسدود.

وتحت زعامة البغدادي المولود في العراق، سيطر التنظيم المتشدد ذات يوم على مساحات من سوريا والعراق، ونفذ هجمات بشعة على أقليات دينية وهجمات في أنحاء مختلفة من العالم.

الغارة الأمريكية: وقال ترامب في تصريحات مطولة وصف خلالها الغارة الأمريكية: “الليلة الماضية، اقتصت الولايات المتحدة من زعيم الإرهاب الأول في العالم”.

ومثَّل مقتل البغدادي مكسباً مهماً لترامب بعد أسابيع من قراره المفاجئ سحب القوات الأمريكية من سوريا، وهو الأمر الذي أثار انتقادات حادة، بعضها من زملائه في الحزب الجمهوري، ومخاوف من أن يؤدي القرار إلى عودة التنظيم المتشدد.

اقرأ أيضا: تصريح هام لنائب رئيس مجلس الشعب السوري حول العلاقات مع روسيا

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز