الجمعة , مارس 29 2024
جو بايدن.. منافس ترامب الأقوى على الرئاسة يكشف موقفه من دمشق

جو بايدن.. منافس ترامب الأقوى على الرئاسة يكشف موقفه من دمشق

جو بايدن.. منافس ترامب الأقوى على الرئاسة يكشف موقفه من دمشق

شام تايمز

قال موقع المونيتور الأمريكي إن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، سيحتفظ بوجود عسكري للقوات الأمريكية في شمال شرق سوريا كوسيلة ضغط ضد الرئيس الأسد بناء على اقتراح كبير مستشاريه للسياسة الخارجية.
وأشار مستشار بايدن للسياسة الخارجية ” توني بلينكن ” في مقابلة أجرتها معه شبكة سي بي إس يوم الثلاثاء الفائت، إلى أن مئات القوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرق سوريا لتقديم المشورة لـ”قسد” التي تقاتل تنظيم الدولة وتأمين حقول النفط في المنطقة ستبقى هناك إذا تم انتخاب بايدن.
وأضاف “لا يجب أن تكون القوات الأمريكية هناك من أجل النفط” ، الذي أشار إلى أنه “كما سيحصل عليه الرئيس ترامب” .
وأضاف “لكنهم صادفوا وجودهم بالقرب منه، هذه نقطة نفوذ لأن الرئيس الأسد يود أن يسيطر على هذه الموارد لا يجب أن نتخلى عن ذلك مجانًا “.
وأعطت سياسة إدارة دونالد ترامب بشأن سوريا الأولوية لمنع عودة تنظيم الدولة وإضعاف النفوذ الإيراني ، والدفع من أجل تسوية سياسية دائمة لإنهاء الحرب.
وحول هذا الأخير ، اتهم “بلينكن” الإدارة الحالية بالتخلي عن نفوذ كبير لروسيا وإيران ، اللتين تدعمان الرئيس الأسد.
“الآن ، ما هي العملية الدبلوماسية القائمة؟ الولايات المتحدة هي لعبة بدون سلاح ، لسنا فيها “. قال بلينكن. “لا يمكنني ضمان النجاح. يمكنني أن أضمن أننا في إدارة بايدن ، سنظهر على الأقل.
كما عرض بلينكن تقييماً صريحاً لما اعتبره إخفاقات إدارة باراك أوباما في سوريا.
وقال “هذا أمر شخصي بالنسبة لي ، ويجب على أي منا – وأنا أبدأ بنفسي – الذي كان يتحمل أي مسؤولية عن سياستنا تجاه سوريا في الإدارة السابقة أن يعترف بأننا فشلنا”. “ليس لعدم الرغبة في المحاولة ، لكننا فشلنا.”
وقال “بلينكن” الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية في الفترة من 2015 إلى 2017: “إنه شيء سأخذه معي لبقية أيامي”.
منذ الترشح للرئاسة ، دعا جو بايدن إلى استخدام القوة العسكرية الأمريكية بحكمة، لكنه وصف أيضًا ما يعتبره “واجبًا أخلاقيًا” للرد على الإبادة الجماعية أو استخدام الأسلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم.
السؤال التالي: ردا على سؤال عما إذا كانت إدارة بايدن ستفكر في تطبيع العلاقات مع الأسد ، قال بلينكن إنه “من المستحيل عمليا” أن نتخيل.

شام تايمز

إقرأ أيضاً: أجنحة الشام للطيران تعلن عن تسيير رحلات متعددة من دمشق إلى فرانكفورت وستوكهولم

شام تايمز
شام تايمز