الخميس , مارس 28 2024
الأحد أول أيام عيد الفطر بهذه الدول.. ودولتان اليوم السبت

الأحد أول أيام عيد الفطر بهذه الدول.. ودولتان اليوم السبت

الأحد أول أيام عيد الفطر بهذه الدول.. ودولتان اليوم السبت

شام تايمز

أعلنت غالبية الدول العربية، أن اليوم السبت 23 أيار/مايو، هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر السعيد.

شام تايمز

وتعذر الجمعة، رؤية الهلال بعد تحريه لدى 18 دولة عربية، بحسب ما أعلنت الجهات المختصة في تلك الدول، وهي السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين ومصر الأردن وفلسطين والعراق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا وتونس والجزائر وجيبوتي وجزر القمر.

أما في موريتانيا فقد أعلنت لجنة الأهلة أن اليوم السبت الموافق 23 أيار/مايو 2020 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي الصومال، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في بيان، أن السبت هو أول أيام العيدبعد ثبوث رؤية شهر شوال مساء اليوم الجمعة، بحسب بيان لها نشر على صفحتها بموقع “تويتر”.

وكانت وسائل إعلام صومالية قد ذكرت أن العيد الأحد، قبل هذا الإعلان الأخير الصادر عن وزارة الأوقاف.

وتتوافق بداية العيد في تلك الدول مع تركيا، التي يبدأ فيها الأحد، بحسب ما أعلنته أنقرة استنادا إلى حسابات فلكية.

ففي السعودية، أعلنت المحكمة العليا تعذر رؤية هلال شوال مساء الجمعة، ليكون السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي قطر، أعلنت وزارة الأوقاف، في بيان، أن الأحد هو أول أيام العيد، بعد تعذر رؤية الهلال مساء الجمعة.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية تعذر رؤية هلال شوال مساءً، وعليه يكون السبت المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام العيد.

وفي أبوظبي، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي البحرين، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، في بيان، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي القاهرة، أعلن مفتي مصر شوقي علام، في بيان، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد أول أيام العيد.

وفي عمان، أعلن مفتي عام الأردن، عبد الكريم الخصاونة، في كلمة متلفزة، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام العيد.

وفي تونس، أعلن المفتي عثمان بطيخ‎، في كلمة متلفزة، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام العيد، كذلك في دمشق، أعلن القاضي الشرعي الأول، في بيان، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

فيما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان، وعليه يكون الأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، في مؤتمر صحفي، أن الأحد أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ليكون السبت هو المتمم لشهر رمضان.

وفي بيروت، قال مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، في بيان، إنه “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم (الجمعة)، وعليه فإن السبت هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ويكون الأحد أول أيام عيد الفطر”.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، في بيان، أن السبت المتمم لشهر رمضان، والأحد هو أول أيام عيد الفطر. واتفقت دار الإفتاء، التابعة لحكومة الحوثيين، في موعد العيد؛ حيث أعلنت في بيان أنه سيكون الأحد.

وفي طرابلس، أعلن مفتي ليبيا الصادق الغرياني، في كلمة متلفزة، أن الأحد هو أول أيام العيد نظرا لتعذر رؤية شهر هلال شوال مساء الجمعة، وعدم ورود أي شهادات ثبوتية بهذا الخصوص.

على النحو ذاته، أعلنت الجهات المختصة في جيبوتي وجزر القمر، أن الأحد أول أيام العيد، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان، بحسب إعلام محلي.

وثمة دول عربية أخرى مثل سلطنة عمان والسودان والمغرب تتحرى هلال شوال مساء السبت، إذ بدأ رمضان لديها في 25 نيسان/ أبريل، لذلك يوافق الجمعة 28 منه، كما يستلطع الشيعة في العراق ولبنان العراق مساء السبت للسبب ذاته.

اقرأ أيضا: سوريا تعلن يوم الأحد.. أول أيام عيد الفطر المبارك

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز