السبت , أبريل 20 2024
هذه الفواكه التي يجب أن يتناولها مرضى الكلى!

هذه الفواكه التي يجب أن يتناولها مرضى الكلى!

هذه الفواكه التي يجب أن يتناولها مرضى الكلى!

شام تايمز

إذا كنتم تعانون من أمراض الكلى المزمنة، فإن التغذية الجيدة والنظام الغذائي هي مكونات حاسمة في خطة العلاج. يتغير النظام الغذائي الموصى به، بما في ذلك كميات البروتين والسعرات الحرارية والعناصر الغذائية، اعتماداً على مقدار وظائف الكلى لديكم. ولكن، ما يجب أن تحرصوا على تضمينه في نظامكم الغذائي هي أنواع الفواكه المفيدة لحالتكم الصحية، تعرفوا عليها من خلال السطور القادمة.

شام تايمز

التفاح

التفاح مصدر جيد للبكتين، وهو من أنواع الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز. ولا تنسوا تناول القشرة أيضاً، فهي مصدر مهم لمضادات الأكسدة، بما في ذلك نوع يسمى كيرسيتين، والذي يعمل على حماية خلايا الدماغ. التفاح الطازج أيضاً مصدر جيد لفيتامين C والبوتاسيوم والفوسفور، وهو خالٍ من الصوديوم ما يجعله أساسي لتنقية الكلى من السموم.

العنب

كوب من العنب يحتوي على 288 ملغ من البوتاسيوم و30 ملغ من الفوسفور. يعدّ العنب مصدراً رائعاً آخر لفيتامين C وفيتامين K. المستويات المنخفضة من هذه الفيتامينات شائعة لدى مرضى الكلى، على الأرجح بسبب زيادة الخسائر أثناء غسيل الكلى. كما أن العنب غني بالألياف ويوفر كميات من العديد من المعادن، بما في ذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم.

البطيخ

إن البطيخ يعتبر من أنواع الفواكه الغنية بالماء، وهو من الفواكه الصيفية المنعشة. من هنا، إن البطيخ يساعد على ترطيب الجسم وبالتالي تنظيف الكلى من السموم.

التوت البري

إن كوب من التوت البري يحتوي على 114 غرام من البوتاسيوم و 18 ملغ من الفوسفور. على غرار الفواكه والخضروات الأخرى المذكورة، يعدّ التوت مصدراً ممتازاً لفيتامين C وفيتامين K. كما أن التوت البري غنيّ بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والأنثوسيانين، مقارنة بأنواع أخرى من التوت. ووفقاً لدراسةٍ لعلماء من جامعة هارفارد، فقد ثبت أن التوت البري قد حسّن الوظيفة الكلوية في الحيوانات التي تعاني من تلف الكلى.

اقرأ أيضا: 3 أنواع من الأطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز