الثلاثاء , أبريل 23 2024
صحف عالمية: روسيا تتحدى أمريكا في البحر المتوسط

صحف عالمية: روسيا تتحدى أمريكا في البحر المتوسط

صحف عالمية: روسيا تتحدى أمريكا في البحر المتوسط

شام تايمز

تناولت مجلة“نيوزويك“ الأمريكية، ما يبدو كتطور جديد لصراع النفوذ بين الولايات المتحدة وروسيا، والذي يبرز مع خطوات روسيا الأخيرة في سوريا وليبيا.

شام تايمز

وقالت المجلة إن ”روسيا أكدت نفوذها في سوريا وليبيا، متحدية الوجود العسكري الأمريكي في البحر الأبيض المتوسط بخطواتها الأخيرة المصممة لتعزيز مصالح موسكو في المنطقة.

إذ من المقرر أن تتلقى روسيا عقارات وممتلكات بحرية إضافية في غرب سوريا بموجب طلب من الرئيس فلاديمير بوتين، وفقا لاتفاق نشرته البوابة القانونية للحكومة الروسية على الإنترنت يوم الجمعة“.

وأظهرت الوثيقة وفقا للمجلة، أن الرئيس الروسي أمر وزارة الدفاع بتوقيع بروتوكول لاتفاق عام 2015 الحالي مع دمشق يمنح موسكو السيطرة على قاعدة جوية في حميميم، الواقعة بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية، لمدة 49 عاما على الأقل.

وأضافت المجلة ”تم التوقيع على الاتفاقية الأولية, بعدما بدأت روسيا في دعم الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة التي حصلت على دعم من الولايات المتحدة والشركاء الإقليميين، ويبدو أن (الاتفاق) بات مفيدا الآن بينما يواجه الأسد الآن تحدي السيطرة على محافظة إدلب التي تعتبر آخر معاقل الارهابيين“.

ولفتت المجلة إلى تقارير صادرة عن القيادة الأمريكية الأفريقية تشير إلى أن موسكو نشرت أخيرا طائرات مقاتلة عسكرية في ليبيا.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز