الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
علامات مبكرة على وجود أورام دماغية

انتبه .. علامات مبكرة على وجود أورام دماغية

انتبه .. علامات مبكرة على وجود أورام دماغية

شام تايمز

يثير تشخيص الورم الدماغي الخوف، لكن من المهم معرفة أن هذه الأورام ليست كلها خبيثة، وفقًا لما ذكره موقع ”ذا هيلث“.

شام تايمز

وعادة ما يكون الورم السحائي أكثر أنواع أورام الدماغ شيوعًا، لكن وجود ورم في الدماغ يمكن أن يسبب مضاعفات صحية، حتى لو لم يكن سرطانيا.

أسباب أورام المخ

الخبراء غير متأكدين من أسباب أورام الدماغ، لكن على سبيل المثال، فإن العلاج الإشعاعي الذي يستهدف الرأس يتلف الخلايا في الدماغ، وقد يتسبب في تكوين الورم.

وعلى الرغم من أن هذا ليس وراثيًا، إلا أنه قد يحدث في حالات نادرة في الأسرة، لكن يعتقد خبراء أن استخدام الهواتف قد يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بأورام الدماغ، لكن هذا لم يثبت بعد، وقد يكون أحد الأسباب الأخرى التعرّض لمواد كيميائية أو لإصابة بالرأس.

علامات تحذيرية

تعتمد الأعراض على حجم الورم ونوعه وموقعه، وفيما يلي بعض الأعراض التي تعمل كإنذار مبكر لأورام الدماغ، وهي:

الصداع المفاجئ أو التغير في نمط الصداع الذي يصيبك عادةً، وكذلك الصداع الذي يصيبك في الصباح هو علامة شائعة على وجود ورم في المخ، وقد تصاب بصداع يصبح أكثر تواترًا وشدة.
الغثيان والقيء دون سبب واضح، أو وجود تغييرات في الرؤية أو الكلام أو السمع، ومواجهة صعوبة في التوازن أو المشي.
تغيرات مفاجئة في المزاج أو الشخصية أو القدرة على التركيز، وفي بعض الأحيان قد تتطور هذه التغييرات تدريجيًا، وقد تكون لديك مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، أو يحدث لديك ارتباك في الأمور اليومية، وكذلك التغيرات الشخصية أو السلوكية.
حركة لا إرادية للعضلات، وقد يكون هذا نتيجة للنوبات أو التشنجات، وأيضا قد يكون هناك خدر أو وخز في الذراعين أو الساقين، وفقدان تدريجي للإحساس أو الحركة في الأطراف.

اقرأ أيضا: 5 علاجات منزلية للتغلب على الأرق.. تعرف عليها

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز