الجمعة , مارس 29 2024
هل يفيد القرنبيط مرضى السكري

هل يفيد القرنبيط مرضى السكري؟

هل يفيد القرنبيط مرضى السكري؟

شام تايمز

إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فإن نظامكم الغذائي هو دوائكم الأساسي وذلك بطرق عديدة. من هنا، على مريض السكري فهم خيارات الأطعمة الصحية والتي لا تزيد أبداً من نسبة السكر في الدم. عندما تكون الأطعمة عالية في الكربوهيدرات والدهون والصوديوم، فإنها تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وزيادة الوزن وأمراض القلب والسكر غير المنضبط. ولكن، هل من الصحي أن يتناول مريض السكري القرنبيط؟

شام تايمز

القرنبيط والسكري

تحسين مقاومة الأنسولين

ربما يكون الجانب الأكثر تغذية من القرنبيط هو محتواه العالي من الألياف. فالألياف يمكن أن تعزز انتظام الجهاز الهضمي والأمعاء. تقلل الألياف أيضاً من نسبة السكر في الدم. يعتقد الباحثون من جامعة هارفارد أن هذه النتائج ترجع إلى الطريقة التي تؤثر بها الألياف على بكتيريا الأمعاء. للألياف تأثير قوي على أنواع معينة من بكتيريا الأمعاء، مما يجعلها تخلق مواد كيميائية طبيعية مثل الزبدات والأسيتات، مما يحسن مقاومة الأنسولين.

إذا لم تحصل القناة الهضمية على ما يكفي من الألياف، يمكن أن يتطور ارتفاع الكوليسترول، ويزيد الالتهاب في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم

يوضح مؤشر نسبة السكر في الدم مدى سرعة امتصاص الجسم للجلوكوز من هذا الطعام. يمتص الجسم نسبة السكر في الدم بشكل أسرع من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تناول الخضار ذات درجة منخفضة من مؤشر السكر لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم. من هنا، من الآمن أن يتناول مرضى السكري القرنبيط لأنها منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم وذلك بمعدل 15 فقط.

تنشيط التمثيل الغذائي

يساعد القرنبيط مرضى السكري في تنشيط التمثيل الغذائي ما يساعد على حرق الدهون. من هنا، إن تناول القرنبيط يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري ذلك لأنه يساعدهم في الحفاظ على وزنٍ صحيّ كما انه يعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.

اقرأ أيضا: إليكم بعض الطرق الفعّالة للتوقف عن الأكل ليلاً

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز