الجمعة , مارس 29 2024
منع 100 شاحنة سورية محملة بالخضار من دخول الأراضي الأردنية

منع 100 شاحنة سورية محملة بالخضار من دخول الأراضي الأردنية.. والسبب؟

منع 100 شاحنة سورية محملة بالخضار من دخول الأراضي الأردنية.. والسبب؟

شام تايمز

اشترطت وزارة الزراعة الأردنية إبراز رخصة مرور ترانزيت مسبقة صادرة عنها، من أجل عبور أصناف مختلفة من الخضر والفواكه ذات المنشأ السورية واللبناني، وذلك من تاريخ 5/7/2020.

شام تايمز

وحسب قرار الوزارة الأردنية، الصادر بتاريخ 1/7/2020، فإن المسوغ لهذا الاشتراط هو التحقق من سلامة تلك المنتجات التي تمر عبر الأراضي الأردنية.

وعلى خلفية القرار، وعدم إبلاغ المصدرين في سورية به في الوقت المناسب، عاد عدد كبير من البرادات السورية المحملة بالخضر والفواكه، وبما يزيد على 100 براد، حسب عضو لجنة المصدرين في اتحاد غرف الزراعة السورية أحمد بوز العسل الذي أكد لـ«الوطن» أن هناك عدداً من البرادات تقف حالياً في منفذ نصيب الحدودي مع الأردن، مبيناً أن المخلص الجمركي الذي يتعامل معه المصدّر في سورية يجب أن يذهب إلى وزارة الزراعة في الأردن من أجل الحصول على رخصة مرور لكل بند من المواد المصدرة بشكل مسبق قبل موعد التصدير، وهو ما لم يعلمه المصدرون في سورية قبل بدء التطبيق.

وصرح عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في سوق الهال محمد العقاد لـ«الوطن» بأن اللجنة تلقت العشرات من الرسائل والاتصالات من سائقي البرادات المتوقفة أمام منفذ نصيب الحدودي، وأن اللجنة تعمل على التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة الموضوع وإيجاد الحلول المناسبة.

ولفت إلى أن معظم البرادات محملة بالخضر، وخاصة البندورة، بنسبة 70 بالمئة من إجمالي الحمولات، مشيراً إلى أن هناك مشكلة إضافية تعترض طريق البرادات عبر الأراضي الأردنية، وهي ارتفاع تكاليف الترانزيت والرسوم، إضافة إلى مشكلة المناقلة عبر نقل الحمولات من البرادات السورية إلى البرادات الأردنية.

وأكد مصدر في منفذ نصيب لـ«الوطن» توقف عدد من البرادات محملة بالخضر، وعدم دخولها الأراضي الأردنية بسبب إجراءات جديدة بدأ تطبيقها من الجانب الأردني، مبيناً أن الموضوع يُتابع من وزارة النقل السورية مع الجهة المقابلة لها في الأردن لحلّ الإشكالية الحاصلة، وضمان استمرار عمليات النقل والشحن، وانسيابية حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وطرح أعضاء اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية، الموضوع على وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي خلال اجتماعه معهم اليوم في مبنى الوزارة، مشيرين إلى تقصير الجهات الحكومية المعنية بالقصة لعدم إعلام اللجنة بقرار وزارة الزراعة في الأردن، ووعد الوزير بمتابعة الموضوع.

اقرأ أيضا: وزير التجارة الداخلية ينهي تكليف مدير السورية للتجارة بدمشق

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز