الخميس , مارس 28 2024
نصائح للتوقف عن التدخين
نصائح للتوقف عن التدخين

نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك

نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك

شام تايمز

إذا كنت قد قمت بالتخطيط للإقلاع عن التدخين ، فربما تعرف مسبقاً أنه عند التوقف عن التدخين ، فقد لا تشعر بأنك بأفضل حال في البداية ، بعض الناس يشعرون بالضجر أو الصداع أو الرغبة الشديدة في التدخين ، لا تقلق ، فإن الخبر السار هو أن هذه الأشياء تكون في أسوأ حالاتها في الأسبوعين الأولين أو الثلاثة أسابيع الأولى بعد الإقلاع عن التدخين ، على الرغم من أنها يمكن أن تستمر لفترة أطول و هناك أشياء يمكن أن تساعدك ، إليك نصائح للتوقف عن التدخين ، إذا كنت قررت أن تقلع عن التدخين اليوم و لكن لم تخطط لذلك مسبقا، فلا تقلق .

شام تايمز

نصائح للتوقف عن التدخين

أولا :قم بوضع خطة

إذا تركت السيجارة اليوم و لكنك لم تقم بالتخطيط لذلك من قبل، فالآن هو الوقت المناسب لوضع خطتك الاستراتيجية للإقلاع عن التدخين.، فكر في المشاكل أو العقبات التي قد تواجهها ، و فكر في طرق لمكافأة نفسك عندما تصل إلى كل مرحلة من مراحل خطتك ثم اكتب خطة العمل الشخصية الخاصة بك ، من الجدير بالذكر أن استخدام استراتيجيات الإقلاع عن التدخين ربما يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة لك.

ثانيا : اعرف لماذا تريد أن تقلع عن التدخين (حدد سببك الخاص بك)

إذا فأنت تريد أن تقلع عن التدخين ، ولكن هل تعرف لماذا؟ كل منا يقول في نفسه :لأنه أمر سيئ وضار بالنسبة لك ، لكن ذلك ليس جيداً بما فيه الكفاية، ولكي تحفز نفسك ، فأنت في حاجة إلى سبب شخصي قوي يدفعك للإقلاع ، ربما تريد حماية عائلتك من آثار التدخين السلبي ، وربما مجرد التفكير في سرطان الرئة يخيفك ، أو ربما كنت ترغب في أن تبدو أكثر شباباً وحيوية ، اختر سبباً قوياً بما يكفي للتفوق على الرغبة في إشعال السيجارة.، و اعلم أنك تأخذ خطوة هامة لتحسين حياتك، فتأكد من أن تعرف السبب المناسب الذي يدفعك لترك التدخين.

ثالثا: عدم الانقطاع عن التدخين بشكل مباشر

قد يكون مغريا أن ترمي بسجائرك و تعلن أنك أقلعت عن التدخين ، لكن الانقطاع المباشر عن التدخين ليس من السهل القيام به ، خمسة و تسعون في المائة من الأشخاص الذين يحاولون التوقف عن التدخين من دون علاج أو دواء ينتهي بهم الأمر إلى الانتكاس ، السبب هو أن النيكوتين يسبب الإدمان لأن الدماغ أصبح معتاداً على وجود النيكوتين و يتعطش إليه ، وفي غيابه تظهر الأعراض الإنسحابية لغياب النيكوتين.

رابعا: جرب استخدام بدائل النيكوتين للعلاج

عند التوقف عن التدخين ، قد يسبب انسحاب النيكوتين شعوراً بالإحباط ، و الاكتئاب ، و ضيق الصدر ، أو العصبية ، بل و أن الرغبة في ” سيجارة واحدة فقط” قد تكون ساحقة ، لذا فإن استخدام بدائل النيكوتين للعلاج يساعد على تقليل هذه المشاعر السلبية ، تشير الدراسات إلى علكة النيكوتين، أو اللاصقات الجسدية يمكن أن تساعد في مضاعفة فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح عندما تستخدم مع برنامج علاج سلوكي مكثف ، لكن استخدام هذه المنتجات أثناء التدخين هو عادة أمر لا يوصى به.

خامسا: استشر طبيبك عن الأدوية

لتخفف أثر انسحاب النيكوتين من دون استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين ، اسأل و استشر طبيبك عن الأدوية و الوصفات الطبية ، هناك أدوية تساعد على تقليل الرغبة الشديدة بحيث تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ ، بالإضافة إلى أنها قد تجعل التدخين غير مرضيا و مريحا لك إذا التقطت سيجارة لتدخينها ، بعض الأدوية الأخرى يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض الانسحابية المزعجة ، مثل الاكتئاب أو عدم القدرة على التركيز.

سادسا: لا تقم بذلك وحدك (اطلب دعم من حولك)

أخبر أصدقائك و أفراد العائلة و زملاء العمل بأنك تحاول الإقلاع عن التدخين ، و اعلم أن تشجيعهم سيحدث فارقاً ملحوظاً ، وربما تفضل أيضاً أن تنضم إلى مجموعة دعم أو أن تتحدث إلى خبير أو مستشار (العلاج السلوكي).

سابعا: تحكم في التوتر و الضغط العصبي و النفسي

من أحد الأسباب التي يدخن الناس من أجلها هو أن النيكوتين يساعد على الاسترخاء ، فبمجرد إقلاعك عن التدخين ، ستحتاج طريقة أخرى للتعامل مع التوتر و الضغط العصبي ، جرب الاستماع إلى الموسيقى و الاسترخاء، أو القيام بالتدليك بصورة منتظمة ، أو تعلم اليوغا أو التاي تشي ،وإذا كان ممكناً ، تجنب حالات التوتر و المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.

ثامنا: تجنب مستثيرات التدخين

بعض الأنشطة قد تعزز رغبتك في التدخين ، على سبيل المثال: إذا كانت القهوة تعزز رغبتك في التدخين ، قم باستبدالها بالشاي لبضعة أسابيع ، و إذا كنت تدخن عادة بعد الأكل ، جرب أن تفعل شيئا آخر تفعله بدلا من ذلك، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو مضغ اللبان أو العلك ، ومن الجدير بالذكر ، أن الكحوليات هي واحدة من مستثيرات التدخين الأكثر شيوعاً.

تاسعا: نظف منزلك

بمجرد أن تدخن سيجارتك الأخيرة ، قم برمي جميع منافض السجائر و الولاعات الخاصة بك ، اغسل الملابس التي تفوح منها رائحة الدخان و نظف السجاد، و الستائر، والمفروشات ، استخدم معطر الهواء للتخلص من أي رائحة كريهة ، تأكد أنك لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء يذكرك بالتدخين .

عاشرا: حاول و حاول مرة أخرى

من الشائع جداً أن يحدث الانتكاس ، كثير من المدخنين حاولوا عدة مرات قبل التخلي عن السجائر ، قم بدراسة و تقييم العواطف و الظروف التي أدت إلى حدوث الانتكاس ، بعد ذلك استخدمها كفرصة لإعادة تأكيد التزامك بالإقلاع عن التدخين في المرة القادمة.

الحادي عشر : احصل على هواية جديدة

يمكنك مساعدة نفسك في الإقلاع عن التدخين عن طريق استبدال التدخين بنشاطات أخرى تحب القيام بها، مثل الجري أو أي هواية مفيدة.

الثاني عشر : تحرك (ابذل مجهوداً بدنياً)

النشاط البدني يمكن أن يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفيف بعض الأعراض الانسحابية ، حتى ممارسة الرياضة الخفيفة مفيد جداً ، مثل المشي ، بالإضافة إلى أن حرق السعرات الحرارية الزائدة سيجنبك زيادة الوزن أثناء الإقلاع عن التدخين.

الثالث عشر: أكل الفواكه و الخضروات

لا تجرب القيام بنظام حمية غذائية أثناء قيامك بالإقلاع عن التدخين ، حيث أن الكثير من الحرمان يرتبط بالنتائج عكسية ، بدلاً من ذلك ، ركز على تناول المزيد من الفواكه و الخضروات و منتجات الألبان المنخفضة الدهون ، أجريت دراسة في (جامعة ديوك) تقترح هذه الأطعمة تجعل طعم ونكهة السجائر فظيعاً ، هذا سيساعدك في كفاحك ضد رغبتك الشديدة بالإضافة إلى أنها توفر عناصر غذائية هامة لمحاربة الأمراض ، يمكنك أيضا استخدام الحلوى لتغيير رائحة فمك.

الرابع عشر : اختر جائزتك (كافئ نفسك)

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الهائلة ، فإن واحدة من منافع ترك التدخين هي كمية الأموال التي ستوفرها ، كافئ نفسك عن طريق إنفاق جزء منه على شيء ممتع أو مفيد.

الخامس عشر: افعل ذلك من أجل صحتك

هناك ما هو أكثر من المكافأة المالية للاهتمام به ، فالإقلاع عن التدخين له فوائد صحية “فورية” ، أنه يخفض ضغط الدم و يقلل من نبضك بعد 20 دقيقة فقط ، وخلال يوم واحد، يعود مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى طبيعته ، و في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، ينخفض خطر إصابتك النوبات القلبية، و تعود رئتيك للعمل و الأداء بشكل أفضل ، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية طويلة الأمد و التي تتضمن تقليل خطر التعرض لأمراض شرايين القلب التاجية و السكتة الدماغية و سرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطان

اقرأ أيضا: اتبع 5 خطوات بسيطة وتخلص من الأرق

شام تايمز
شام تايمز