الجمعة , أبريل 19 2024
يخفض الكوليسترول الضار

يخفض الكوليسترول الضار.. تعرف على المشروب الأفضل لتجنب النوبة القلبية والسكتة الدماغية

يخفض الكوليسترول الضار.. تعرف على المشروب الأفضل لتجنب النوبة القلبية والسكتة الدماغية

شام تايمز

على غرار ارتفاع أو انخفاض مستويات الضغط، دائمًا ما يشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول مصدرًا للقلق، لأن ارتفاع مستوياته يعزز خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، وغيرها من المشاكل.

شام تايمز

وفي حين أنه عادة ما يشاع أن الكوليسترول مضر بشكل عام، إلا أنه ينقسم إلى نوعين: الكوليسترول الضار LDL، والكوليسترول الجيد HDL، والنوع الضار هو الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية في حالة عدم السيطرة على مستوياته، خاصة أنه يمكن أن يتراكم على طول جدران الشرايين.

ويساهم ذلك بزيادة الضغط والجهد على عضلة القلب لضمان ضخ الدم لمختلف عضلات وأعضاء الجسم، من ناحية أخرى، يساعد الكوليسترول الجيد على رصد الكوليسترول الضار ونقله إلى الكبد حتى يتم التخلص منه وإخراجه من الجسم عبر المثانة.

إلا أنه وفقًا لصحيفة ”إكسبرس“ البريطانية، كشفت دراسة حديثة أن الشاي الأخضر يعد المشروب الأفضل لخفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي خفض خطر مواجهة المشاكل الناتجة عنه، إذ يعد أحد عوامل الخطر الرئيسة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وشملت الدراسة 821 مشاركًا، واعتمد فريق من كلية ”لي كا شينغ“ للطب في هونغ كونغ على إجراء 11 تجربة سريرية لاختبار مدى فاعلية الشاي الأخضر بخفض مستويات الكوليسترول.

وبالفعل، أثبتت النتائج فاعلية الشاي الأخضر، ونجاحه بخفض مستويات الكوليسترول، والسيطرة عليها بشكل عام، خاصة مستويات النوع الضار جنبًا إلى جنب مع فاعليته بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما وجد الباحثون، أن الشاي الأخضر يعزز من قدرات مضادات الأكسدة في الدم، مما يعرف بأكسدة الكوليسترول التي تؤدي إلى إساءة الجهاز المناعي لفهم طبيعة هذا الكوليسترول وتتعامل معه على أنه بكتيريا، وحينها تحدث التهابات في جدران الشرايين، الأمر الذي يساهم بتصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب.

وبدراسة العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر والوفيات نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، حلل الباحثون بيانات 40530 شخصًا، ووجدوا أن الشاي الأخضر يخفض خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبجانب استهلاك الشاي الأخضر باعتدال، ينصح الخبراء بأهمية الحرص على النشاط البدني وممارسة التمارين بانتظام للمساعدة بخفض مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا: وصفات سحرية يمكنها أن تلمع أسنانك في دقائق معدودة

شام تايمز
شام تايمز