الخميس , مارس 28 2024
فلكياً... هذا هو موعد عيد الأضحى المبارك

فلكياً… هذا هو موعد عيد الأضحى المبارك

فلكياً… هذا هو موعد عيد الأضحى المبارك

شام تايمز

توقع مركز الفلك الدولي، ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الأحد، أن يكون الخميس 30 يوليو يوم وقفة عرفات، وأن الجمعة 31 يوليو له ستكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفقا للحسابات الفلكية.

شام تايمز

وقال المركز في تغريدة له: ”ستتحرى العديد من الدول هلال شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء 21 يوليو، ومنها إندونيسيا وماليزيا وسلطنة عُمان والمغرب، وبعضها سيتحرى الهلال يوم الإثنين 20 يوليو مثل السعودية، والمتوقع أن ..يكون الجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك، في معظمها“.

من جهته، قال الباحث في الطقس عبالعزيز الحصيني عبر تويتر: ”الحمد لله الحسابات الفلكية تتوقع شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ بإذن الله ”30“يوما بداية عشر ذي الحجة يوم الأربعاء 1441/12/1هـ حسب التقويم 22 يوليو 2020 م يوم عرفة الخميس 1441/12/9هـ 30 يوليو 2020م عيد الأضحى الجمعة 1441/12/10هـ ٣١يوليو 2020م والمحكمة العليا تؤكد او تنفي ذلك“.

بدوره، أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، الدكتور جاد محمد القاضي، أن المعهد يستعد لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1441 هجرية، غدا الإثنين، وهو يوم الرؤية، وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية، وهيئة المساحة.

وأشار القاضي، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إلى أنه وفقا للحسابات الفلكية، يولد هلال ذي الحجـة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 33 مساء بتوقيت القاهرة، يوم غدٍ الإثنين، 29 من ذي القعدة.

وأوضح أن الهلال الجديد لن يُولد عند غروب شمس يوم الرؤية (غدا) في القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية، مع وجود فترة زمنية لمكوثه بالرغم من حدوث الاقتران.

ولفت إلى أنه بذلك يكون يوم الثلاثـاء21 تموز/ يوليو، هو المتمم لشهـر ذي القعـدة، فلكيا، وتكون غــرة ذي الحجـة يوم الأربعـاء، منوها إلى أنه وفقا للحسابات الفلكية، تكون وقفة عرفات 9 من ذي الحجة، يوم الخميس 30 تموز/ يوليو، وعيد الأضحى لعام 1441هـ الجمعة.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت أنه سيتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1441 هجرية، مساء الإثنين، من خلال لجانها الشرعية على مستوى الجمهورية.

اقرأ ايضاً :خبير اقتصادي: رفع الرواتب تحرك السوق ولا تحدث تضخم

المصدر: محمود قاروم- إرم نيوز

للمزيد تابعوا صفحتنا على فيسبوك شام تايمزshamtimes.net

شام تايمز
شام تايمز