الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

ممول «الخوذ البيضاء» في سوريا يعترف باختلاس الأموال بدلاً من إيصالها

ممول «الخوذ البيضاء» في سوريا يعترف باختلاس الأموال بدلاً من إيصالها

شام تايمز

كشفت صحيفة “دي فولكسكرانت” الهولندية عن اعتراف مؤسس مؤسسة “مايداي ريسكيو” Mayday Rescue، البريطاني جيمس لوميسورييه، الداعمة منظمة “الخوذ البيض” السورية، باختلاسه أموالاً مخصصة لها، فضلاً عن الرواتب الخيالية له ولزوجته ومسؤول ثالث.
وقالت الصحيفة إن المؤسسة المعنية هي “مايداي” مقرها في أمستردام. وأبلغ المؤسس جيمس لوميسورييه البلدان المانحة – بما في ذلك هولندا – عن الاحتيال والاعتداء المالي في تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي. وقدم في رسالته تلك استقالته.
وبعد ثلاثة أيام، توفي لو ميسورييه بعد سقوطه من شقته في اسطنبول، تركيا. كانت وفاة عامل الإنقاذ البريطاني البالغ من العمر 48 عاماً خبراً عالمياً. تفترض السلطات التركية أنه قتل نفسه.
وحظيت منظمة “الخوذ البيض” بالثناء الدولي لإنقاذ المدنيين من الركام في سوريا، غالبًا بعد قصف القوات الحكومية السورية أو حليفتها روسيا. وفاز فيلم وثائقي من “نتفليكس” Netflix عن عمال الإنقاذ بجائزة الأوسكار. وتم ترشيح “الخوذ البيض” مرتين لجائزة نوبل للسلام.
وحتى نهاية العام الماضي، كانت مؤسسة “مايداي” في أمستردام صندوق النقد الأوروبي للخوذ البيض. تبرعت الحكومات الغربية بعشرات الملايين من خلال المؤسسة. ساهمت هولندا بـ12.5 مليون يورو. أنهت وزارة الخارجية الهولندية الدعم في عام 2018، قبل فترة وجيزة من إبلاغ لوميسورييه عن الاحتيال.
ظهرت المشاكل في المؤسسة في تشرين الثاني / نوفمبر 2019، عندما زار محاسب هولندي مكتب مؤسسة مايداي في اسطنبول. وكُشف عن إيصالات كاذبة أظهرت اختفاء 50،000 دولار. اعترف لوميسورييه للمحاسب أنه دفع من المال، الذي كان مخصصًا للخوذ البيض، لنفسه.
كتب إلى الدول المانحة أنه يعتقد أن هذا احتيال، على الرغم من أنه، حسب قوله، لم يتم عن قصد. وقال: “أنا أتحمل المسؤولية الكاملة والوحيدة.”
بعد وفاة لوميسورييه، حرضت الدول المانحة على التحقيق في القضية وترغب الحكومات المعنية في الحفاظ على سرية هذا التحقيق، وفقًا لمدير “مايداي” الجديد، كور فرايسفيجيك.
وقد تمكنت الصحيفة الهولندية من الوصول إلى ملخص التحقيق. يقول الملخص إنه لا يوجد دليل على الاختلاس. ومع ذلك، فإن معظم الإدارة المالية لشهر أيار / مايو مفقودة. وبالتالي لا يمكن التحقق من بعض المعاملات الأكبر. وبحسب المحققين، فإن الاحتيال الذي أبلغ عنه لوميسورييه نفسه هو نتيجة “سوء فهم”.
بقدر ما هو معروف، لم تبلغ الدول المانحة برلماناتها عن الأخطاء المالية. تم تمويل مؤسسة “مايداي” من المال العام. ورفضت ألمانيا وبريطانيا، أكبر مانحين لها، الإجابة على أسئلة الصحافة.
تعيد ألمانيا الآن المطالبة بما يقرب من 50000 يورو اعتباراً من أيار / مايو. لن تقوم هولندا بتحويل إعانة نهائية تزيد على 57000 يورو. يقول فرايسفيجيك إنه سيتم إيقاف المؤسسة في غضون شهرين.
وجدت شركة المحاسبة SMK عددًا من المشاكل في تشرين الثاني / نوفمبر. لسبب واحد، لم تكن “مايداي” مجرد مؤسسة هولندية غير ربحية، بل كانت لها أيضاً فروع تجارية في تركيا ودبي. لم يكن هناك مجلس إشرافي، مما يعني أنه يمكن للمديرين تحديد رواتبهم الخاصة، والتي بلغت في بعض الحالات 26000 يورو شهرياً.
هذه الأرقام أعلى من الحد الأقصى للراتب المعتمد لمنظمة مدعومة في هولندا. بالإضافة إلى ذلك، فإن لوميسورييه، وزوجته – وهي أيضاً أحد المسؤولين في المؤسسة – ومسؤولاً ثالثاً قاموا بدفع مكافآت نقدية لأنفسهم بالإضافة إلى رواتبهم. يصف فرايسفيجيك الرواتب بأنها “مفرطة”. لكن الدول المانحة علمت بهذا وأعطت موافقتها.
لا تزال “الخوذ البيض” نشطة في سوريا، وفي الوقت الحالي تقوم بمعظم إجراءات ضد فيروس كورونا، مثل تطهير مخيمات اللاجئين. صرح المخرج رائد الصالح أن الخوذ البيضء “لا علاقة لها بمؤسسة مايداي للإنقاذ”. تصل الإعانات إليهم الآن من خلال منظمات أخرى.
هذا الربيع ، قامت “مايداي” بتعليق عمل مديرها المالي. كان لديه “دور استهلالي” في إيضاح المشاكل في “مايداي”، وكان هذا ما خلصت إليه محكمة أمستردام في حكم يتعلق بصراع التوظيف. ورفض المدير المالي الرد.
ترجمة: الميادين نت

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز