السبت , أبريل 20 2024
اليكم فوائد شرب الكركم للقلب

اليكم فوائد شرب الكركم للقلب والمناعة والقولون وكيفية عمل شاي الكركم

اليكم فوائد شرب الكركم للقلب والمناعة والقولون وكيفية عمل شاي الكركم

شام تايمز

الكركم هو نوع من التوابل الشعبية المصنوعة من جذور نبات الكركم، يعود موطنه إلى جنوب شرق آسيا، وهو عضو في عائلة الزنجبيل، وقد اُستخدم كعلاج عشبي لآلاف السنين في الطب الهندي والصيني، إن الاستخدام الأشهر أو المتعارف عليه للكركم هو كتوابل في الطعام، ولكن هل يمكن شربه؟ وما هي فوائد شرب الكركم الصحية؟ وكيف يمكن عمل شاي الكركـم أو مشروب الكركم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

شام تايمز

حقائق هامة عن الكركم

إن العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، وهو يحتوي على تعارف حيوي منخفض، مما يعني أن الجسم يعاني من صعوبة في الوصول إلى المركب وامتصاصه، لهذا السبب، فإن مكملات الكركـم تحظى بشعبية كبيرة، ويعتبر شاي الكركم، الذي يتم تحضيره باستخدام جذر الكركم المبشور أو المسحوق النقي له، من أكثر الطرق فعالية لاستهلاك الكركم.

واستناداً إلى الأبحاث المتاحة، فلا يوجد مدخول يومي موصى به من الكركم، ويعتمد الاستهلاك اليومي المقترح بشكل كبير على الحالة التي يتم استخدامه لعلاجها، لذلك يجب استشارة الطبيب.

فوائد شرب الكركم الصحية

يعتبر شاي الكـركم من طرق استهلاك هذه العشبة كما ذكرنا من قبل، ومن فوائد شرب الكركم ما يلي:

الحد من التهاب المفاصل

وجدت دراسة أجريت في عام 2017 أنه من بين 206 من الأمريكيين البالغين المصابين بـ التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي تم الإبلاغ عنه ذاتياً، استخدم 63 بالمائة منهم مكملات غذائية غير الفيتامين لمعالجة أعراضهم، وكان الكركم هو أكثر المكملات المستخدمة.

تعزيز وظيفة المناعة

أثبت الكركمين أنه يحسن وظائف المناعة مع وجود خصائص مضادة للأكسدة، والالتهابات، والفيروسات، وقد تبين أن الكركم يعمل كمحول مناعي، مما يساعد على تنظيم وظيفة الخلايا المناعية ضد السرطان.

الوقاية من الزهايمر وعلاجه

أظهرت الدراسات أن الكركمين قد يساعد في تقليل فرص العديد من الظروف العصبية التنكسية، ويعتقد أن قدرته المضادة للأكسدة والقوة المضادة للالتهابات تحد من الضرر الخلوي، والالتهابات، ورواسب اميلويد أو اللويحات التي تحدث مع الزهايمر.

الحماية من مشكلات الكبد

من فوائد شرب الكـركم التي أظهرتها الدراسات، أن الكركمين يمكن أن يحمي من تلف الكبد، وتشمل فوائده المحتملة للكبد زيادة إنتاج الصفراء السائلة في الجهاز الهضمي، وحماية خلايا الكبد من التلف الناجم عن المواد الكيميائية المرتبطة بالصفراء.

إدارة مرض السكري

استخدمت العلاجات التقليدية الكـركم لمرض السكري لآلاف السنين، وقد أظهرت العديد من الدراسات التي تستخدم النماذج الحيوانية والبشرية، أن مكملات الكركمين قد يكون لها خصائص مضادة للسكري.

علاج أمراض الرئة

خلص استعراض طبي عام 2017 إلى أنه على الرغم من أن الأدلة السريرية محدودة، ولكن قد يساعد الكركمين في علاج الربو، والتليف الرئوي، والتليف الكيسي، وسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

فوائد شرب الكركم للقلب

أظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين يمتلك خصائص صحية قلبية مفيدة، من خلال العمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب.

وجدت دراسة أجريت في عام 2012 أن تناول نسبة معينة من الـكركم في فترة جراحة القلب ساعد على جراحة تغيير شرايين مجازة الشريان التاجي، يقلل من خطر احتشاء عضلة القلب الحاد أو متلازمة الشريان التاجي، أو حدوث نوبة قلبية بنسبة 17 في المئة.

الوقاية من السرطان

وفقاً للدراسات، فإن الكركمين كمضاد للأكسدة والالتهاب، يُعتقد أنه يقلل من خطر تلف الخلايا في الجسم، مما يقلل من خطر الطفرات الخلوية والسرطان، وتُجرى الآن دراسات على استخدام الكركمين بجانب العلاج الكيميائي والإشعاعي في علاج السرطان.

علاج القولون العصبي

منذ فترة طويلة، يُستخدم الكركمين في الأدوية التقليدية كعلاج للعديد من الحالات الهضمية، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الكركمين قد يساعد في الحد من الألم المصاحب لـ القولون العصبي، كما ساعد على تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في الانتقال من المعدة إلى الأمعاء أثناء الهضم.

تنبيه مهم

في النهاية نؤكد أن كل ذلك نتيجة لدراسة مازالت قيد البحث، ومازال هناك حاجه للبحث والتأكد من النتائج لذلك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم التوقف عن تناول الأدوية على اعتقاد ان الكركم سيكون بديل عنها.

كيفية عمل مشروب الكركم

يمكن تحضير شاي الكـركم إما بالمسحوق أو المبشور أو الكركم المجفف أو الطازج، ويتم تحضيره عن طريق الخطوات الآتية:

غلي 4 أكواب من الماء.
إضافة 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق أو مبشور الكركم.
ترك الخليط على نار هادئة لمدة 10 دقائق تقريباً.
تصفية مشروب الكركم وتركه يبرد 5 دقائق.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لتعزيز النكهة والحصول على المزيد من الفوائد الصحية، ومن الإضافات التي يمكن استخدامها ما يلي:

العسل.
الليمون.
الحليب كامل الدسم.
الزنجبيل.
الفلفل الأسود.

الآثار الجانبية للكركم

تناول الكركم بكميات كبيرة قد يسبب:

قد يسبب مشاكل في الهضم والمعدة.
يمكن أن يسبب ترقق الدم
يجب على الحوامل تجنب تناول الكميات الكبيرة من الكركم خاصة المكملات، فقد يسبب تحفيز المخاض.

اقرأ أيضا: أربعة إشارات تدل على أنها تريدك

شام تايمز
شام تايمز