الخميس , مارس 28 2024
هل يمكن تبييض الاسنان بالملح

هل يمكن تبييض الاسنان بالملح ؟ وكيفية صنع معجون مبيّض منزلي

هل يمكن تبييض الاسنان بالملح ؟ وكيفية صنع معجون مبيّض منزلي

شام تايمز

إن الأسنان البيضاء المشرقة بلا شك حلماً للجميع، وهي أكثر ما يبرز جمال الابتسامة ويعزز الثقة بالنفس، إن كثير من الناس لديهم أطباء أسنان يشرفون على عمليات وإجراءات تبييض أسنانهم بمهارة ودقة، ولكن بالطبع تكون هذه الإجراءات مكلفة للغاية، لذلك قد يلجأ البعض إلى طرق منزلية أكثر سهولة، ومن الطرق التي انتشر الحديث عنها مؤخراً تبييض الاسنان بالملح في المنزل، فهل هذه الطريقة فعالة؟ وكيف يمكن القيام بها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

شام تايمز

هل يمكن تبييض الأسنان في المنزل؟

يختلف الناس حول مدى فاعلية وفوائد وأضرار تبييض الأسنان، فهناك من يفضل القيام بهذا الإجراء عند الطبيب مهما كلفه الأمر، وآخر يعتقد أن هذه العملية قد تسبب أضراراً لميناء الأسنان، ويفضل استخدام العلاجات المنزلية الأكثر سهولة وأقل تكلفة.

ولكن تختلف مدى فاعلية هذه العلاجات، فمنها ما يساعد حقاً على تبييض الأسنان مثل قلم التبييض الذي تحدثنا عنه سابقاً، ومنها ما يعطي نتائج مؤقتة، ومنها ما يجب الانتظار لفترة حتى ترى النتائج، ومن العلاجات أيضاً ما لا يأتي بالقدر الأدنى من النتائج المُرضية، كما يجب الانتباه إلى مدى أمان الطريقة المستخدمة، وأنها لا تضر بميناء الأسنان.

هل يمكن تبييض الاسنان بالملح ؟

بالنظر إلى استخدام الملح وحده في تبييض الأسنان، فإنه لا توجد دلائل علمية مؤكدة بأنه ذو فاعلية بمفرده، كما أنه من الممكن أن يسبب التهابات في الفم واللثة إذا تم استخدامه على صورته الخام.

ولكن يمكن استخدام الملح في صنع معجون أسنان مبيض، ولكن مع إضافة بيروكسيد الهيدروجين، وصودا الخبز، وذلك كما يلي:

أضف 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع 2 ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين.
قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى الخليط.
أضف الكمية المعتادة من معجون الأسنان العادي واخلط المكونات.
قم بتفريش أسنانك بالخليط لمدة دقيقتين على الأقل.
اغسل فمك جيداً ثم قم بتفريش أسنانك مرة أخرى بالمعجون العادي.
قم باستشارة الطبيب والمتابعة معه دون القيام بالإفراط في استخدام هذه الطريقة.

تبييض الأسنان بالفراولة

من العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها في تبييض الأسنان فاكهة الفراولة مع صودا الخبز، ووفقاً لدكتور أدينا كاريل، طبيب الأسنان المتخصص في في مركز مانهاتن لطب الأسنان في نيويورك، فإن تبييض الأسنان بالفراولة وصودا الخبز قد يكون طريقة فعالة وغير مكلفة، حيث ينتج حمض الماليك عند الجمع بين الفراولة وصودا الخبز، والذي يساعد على تبييض الأسنان بفاعلية.

ويمكن القيام بهذا الإجراء المنزلي عن طريق الخطوات الآتية:

قم بهرس ثمرة واحدة من الفراولة.
أضف نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز واخلط جيداً.
استخدم فرشاة أسنان ناعمة لنشر الخليط على الأسنان بالتساوي.
اترك الخليط على أسنانك لمدة 5 دقائق.
قم بتفريش أسنانك بالمعجون العادي.
تُستخدم هذه الطريقة بأمان مرة واحدة في الأسبوع.

نصيحة مهمة

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان باتباع الطرق العادية لتنظيف الأسنان وهي غسل الأسنان مرتين يومين باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، مع استخدام خيط الأسنان مرة واحدة، خاصة مع عدم كفاية الأدلة حول فاعلية وآمان هذه الطرق بنسبة 100%، حيث أنها قد تسبب الحساسية وتهيج أنسجة الفم، لذلك قم باستشارة الطبيب حول الطريقة الأفضل لك.

اقرأ أيضا: ما أهمية البكتيريا النافعة للقولون؟ وفي اي أطعمة يمكن إيجادها؟

شام تايمز
شام تايمز