الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
فوائد النعناع المغلي للكرش

فوائد النعناع المغلي للكرش

فوائد النعناع المغلي للكرش

للنعناع فوائد صحية كثيرة، وذلك بجانب الشعور بالانتعاش الذي تقدمه عصائر النعناع مع الفواكه في الطقس الحار، فهو يساعد على التخلص من الكرش وحرق الدهون الزائدة، تعرف في هذا المقال على فوائد النعناع المغلي للكرش وتعرف على فوائده للجسم كله.

استخدامات النعناع

يستخدم النعناع وزيت النعناع في عدد كبير من الاستخدامات العلاجية، حيث يستخدم في علاج متلازمة القولون العصبي، وتهدئة آلام المعدة والأمعاء، كما يستخدم أيضًا في علاج عسر الهضم، وعلاج الصداع وقرح الفراش، ويضاف النعناع إلى الكثير من الأطعمة والمشروبات المنعشة.

فوائد النعناع المغلي للكرش

تشير بعض الدراسات إلى قدرة النعناع على تحفيز الجسم على حرق الدهون وخاصةً في منطقة الكرش، حيث أنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية في الطعام، وحرق الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد بها الجسم، لذلك يمكنك استبدال المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات بمشروب النعناع المغلي الخالي من السكر لحرق دهون الكرش.

تحضير النعناع المغلي للكرش

لتحضير النعناع المغلي يمكنك إضافة أوراق النعناع الطازج أو المجفف إلى الماء المغلي، ثم تركه ليبرد قليلاً بدون إضافة سكر، حيث يحتوي كل 248 جرام من النعناع على 2 سعر حراري فقط، على الرغم من أن نفس الكمية من المشروبات الغازية تحتوي على 101 سعر حراري، مما يعني أنك بتناول النعناع فإنك تقلل 99 سعر حراري يومياً.

كما يمكن تحضير مشروب الخيار بالنعناع، عن طريق إضافة ثمرتين من الخيار المقطع إلى شرائح، إلى 8 أكواب من الماء وإضافة الليمون وأوراق النعناع الطازجة، مع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر، ثم قم بتغطية الإناء وتركه في الثلاجة لمدة 4 ساعات أو طوال الليل، ويمكن تقديمه مع أو بدون الثلج، ويمكن تناوله 3 مرات في اليوم، كما يمكن إضافة شرائح البرتقال والزنجبيل والأناناس، ويساعد هذا المشروب على التغلب على شعور الجوع والعطش، مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية اليومية، كما يحافظ على رطوبة الجسم.

فوائد النعناع للجسم

بعد أن تعرفت على فوائد النعناع المغلي للكرش تعرف على الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم:

علاج آلام المعدة

تساعد المركبات الموجودة في النعناع على تهدئة آلام المعدة وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي للأطفال، كما تشير بعض الدراسات إلى أنه يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، الذي يتبع جلسة العلاج الكيماوي، ولكن تحتاج هذه الاستخدامات لمزيد من التأكيد.

علاج الحساسية الموسمية وحمى القش

مستخرج أوراق النعناع يساعد على علاج الحساسية الموسمية وحمى القش، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص سنوياً، حيث تساعد على تهدئة حدة الأعراض المصاحبة لهذه الحمى.

علاج تشققات حلمات الثدي

تشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أن زيت النعناع يساعد على علاج تشققات حلمات الثدي، الناتجة عن الرضاعة الطبيعية، وتهدئة الآلام المصاحبة لها.

علاج الصداع

تساعد المادة الفعالة الموجودة في النعناع وهي المنثول على علاج الصداع النصفي والصداع العادي، وتخفيف الغثيان والحساسية، كما يمكن أيضًا تدليك مقدمة وجانبي الرأس بزيت النعناع لعلاج الصداع الناتج من زيادة الضغط.

الحفاظ على صحة الفم

يمتلك النعناع خصائص مضادة للجراثيم، كما يساعد على تثبيط نمو البكتيريا الموجودة في الفم، مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وإعطائك نفس منعش، يمكنك فرك أوراق النعناع مباشرة على الأسنان واللثة للاستفادة من هذه الفوائد.

علاج انسداد الجيوب الأنفية

يساعد المنثول الموجود في النعناع على علاج انسداد الجيوب الأنفية، كما أن النعناع يمتلك خصائص مضادة للميكروبات المسببة لهذه الحالة، كما يمكنه علاج أعراض البرد وأنواع العدوى الأخرى التي تتسبب فيها.

الآثار الجانبية للنعناع

يمكن أن يتسبب النعناع في بعض الآثار الجانبية، ومنها:

يمكن أن يتسبب زيت النعناع في الإصابة بحرقة في الشرج في حالة الإصابة بالإسهال.
يمكن أن يضعف زيت النعناع من قدرة الكبد على تكسير مركبات بعض الأدوية، مما يتسبب في ظهور الآثار الجانبية والمشكلات التي من المحتمل أن تسببها هذه الأدوية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت النعناع مع الأدوية.
يمكن أن يزيد زيت النعناع من حدة الأعراض المصاحبة لمرض الارتجاع المعدي المريئي.

اقرأ أيضا: كشف فائدة غير متوقعة للعلكة