السبت , أبريل 20 2024

“كوفيد-19” يحدث تغييرات في سمات “الخمسة الكبار”

“كوفيد-19” يحدث تغييرات في سمات “الخمسة الكبار”

شام تايمز

تشير دراسة جديدة إلى أن البالغين عانوا من تغييرات طفيفة في سمات الشخصية “الخمسة الكبار” نتيجة للمرحلة الأولية لوباء “كوفيد-19” في الولايات المتحدة.

شام تايمز

ونشرت أنجلينا سوتين من كلية الطب بجامعة ولاية فلوريدا الأمريكية وزملاؤها هذه النتائج التي توصلوا إليها في مجلة PLOS ONE في 6 أغسطس 2020.

وتعرف سمات الشخصية “الخمسة الكبار” بـ: الانبساط، والقبول، والانفتاح، والضمير، والعصابية. وهي جزء من الإطار النفسي المعروف باسم نموذج العوامل الخمسة أو نموذج OCEAN. وعادة ما تظل هذه السمات مستقرة في الظروف العادية، ولكنها يمكن أن تتغير استجابة لضيق غير عادي.

وافترضت سوتين وزملاؤها أن جائحة فيروس كورونا والجهود المبذولة للسيطرة عليها يمكن أن تكون مدمرة بدرجة كافية لتغيير سمات الشخصية.

ولاختبار هذه الفكرة، قاموا بمسح 2137 بالغا من جميع أنحاء الولايات المتحدة في أوائل فبراير 2020، قبل أن يصل الوباء إلى مستويات حرجة في الولايات المتحدة، ومرة ​​أخرى في منتصف مارس، عندما انتشر تأثيره على نطاق واسع.

وأظهر تحليل استجابات الاستطلاع تغييرات طفيفة في سمات الشخصية الخمس خلال فترة الدراسة.

وفي حين افترض الباحثون أن عصابية الناس ستزداد، إلا أنها انخفضت بشكل طفيف. وقد يرجع ذلك إلى أن المشاركين أي زيادة في القلق والضيق (مكونات العصابية) إلى عوامل خارجية، وليس إلى شخصياتهم.

شام تايمز
شام تايمز