الخميس , مارس 28 2024
5 طرق تضمن لك تخطي الحظر ومشاهدة المواقع المحجوبة في أي مكان بالعالم

5 طرق تضمن لك تخطي الحظر ومشاهدة المواقع المحجوبة في أي مكان بالعالم

يخضع عدد متزايد من نقاط الاتصال بالإنترنت للمرشحات والحجب، ابتداءً من الواي فاي العام وفي أماكن العمل وصولاً للمرشحات التي يفرضها مزودو خدمة الإنترنت والحجب الذي تفرضه الحكومات على مستوى الدول.

شام تايمز

يمكن أن تكون بعض هذه الطرق مقصورة على عملية ترشيح قوية. فعلى سبيل المثال، يحجب حائط الحماية الناري الصيني الآن نقاط اتصال الشبكة الافتراضية الخاصة VPN، بالرغم من أن اتصالات الفي بي إن تركت وشأنها لسنوات طويلة.

شام تايمز

أبسط الحلول لمشاهدة المواقع المحجوبة: استخدم شبكة افتراضية خاصة VPN

اتصل بشبكة افتراضية خاصة VPN وسيعاد توجيه كل الزيارات الآتية من حاسوبك عبر هذه الشبكة. بمعنى آخر إذا اتصلت بشبكة افتراضية خاصة موجودة في أيسلندا، سيعاد توجيه كل الزيارات الآتية من حاسوبك لأيسلندا قبل أن تبدأ. سترسل الردود إلى الخادم في أيسلندا ثم سيتكفل هو بإعادة توجيههم لك. يحدث هذا كله داخل اتصال مشفر. يستطيع أن يرى كل من مزود خدمة الإنترنت، ومشغل الشبكة، أو حتى حكومة بلدك أنك تنشئ اتصالاً مشفراً بشبكة افتراضية خاصة وترسل البيانات من خلال ذلك الاتصال. وسيكون عليهم حظر الاتصالات بالشبكة الافتراضية الخاصة إذا ما أرادوا حظرك.

المستخدمون المحترفون: استخدم شبكة سترونج في بي إن StrongVPN

قمنا بالعديد من الأبحاث حول مقدمي خدمة الـ VPN، ووجدنا أن StrongVPN تقدم أفضل مزيج يجمع بين الأمان، والميزات المتقدمة، وسهولة الاستخدام. لديهم سيرفيرات في 43 مدينة في 20 بلداً مختلفاً، ويوفرون السرعة المناسبة بالثمن المناسب.

لديهم تطبيقات لكل المنصات بما فيها ويندوز، ماك أو إس، الأندرويد، والآيفون، يمكنك كذلك أن تربط جهاز الراوتر في منزلك بسيرفرات شبكتهم الافتراضية الخاصة لتصل شبكة منزلك كاملة بشبكة افتراضية خاصة. يا لها من مرونة وقوة.

المستخدمون المؤقتون أو المبتدئيون: استخدموا إكسبرس في بي إن ExpressVPN أو تونل بير TunnelBear

قمنا كذلك بالكثير من الاختبارات لإيجاد التطبيق المناسب للمبتدئين، ووجدنا أن إكسبرس في بي إن، تونل بير هما الأفضل ويمتلكان واجهات أنيقة وخطوات تثبيت بسيطة. اختر البلد الذي تريد وانطلق. لن تحتاج لضبط الشبكة الافتراضية الخاصة على ويندوز. تتمتع إكسبريس في بي إن بسرعة أفضل، لكن تونل بير توفر لك إمكانية التجربة المجانية قبل أن تشتريها.

تستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة للاتصال بشبكات العمل عن بُعد، لذلك فإن الشبكات الافتراضية الخاصة غير محظورة عامة. إلا أن الصين بدأت مؤخراً في عرقلة الشبكات الافتراضية الخاصة. توجد بعض شبكات الـ VPN المجانية، لكن الحصول على واحدة قوية وسريعة سيكلفك مالاً إما للتأجير من مزود شبكة VPN أو الدفع من أجل الاستقبال لتتمكن من تثبيت الـ VPN الخاصة بك.

خوادم أسماء النطاقات DNS

نادراً ما تنجح هذه الطريقة، لكنها تستحق أن نذكرها هنا. يرشح بعض مزودي خدمات الإنترنت المواقع من خلال سيرفرات نظام أسماء النطاقات الخاصة بهم لإعادة توجيه طلبات الدخول للمواقع المحجوبة إلى موقع آخر. قد تستخدم بعض الأماكن التي ترشح نقاط الاتصال بالإنترنت شيئاً مثل حل ترشيح الانترنت الذي توفره شركة أوبن دي إن إس openDNS.

بافتراض أن الترشيح موجود على مستوى نظام أسماء النطاقات فقط وأن الطلبات لسيرفرات نظام أسماء نطاقات أخرى غير محظورة، يمكنك تجاوز المرشح عبر تثبيت سيرفر نظام أسماء نطاقات مخصص على جهازك. يساعدك هذا في تخطي وتجاوز سيرفر أسماء النطاقات الافتراضية الذي يسيطر عليه مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أو المؤسسات التي تدير الشبكة. استخدم شيئاً مثل نظام نطاقات الأسماء العام من جوجل وستعرف أنه لا توجد ترشيحات على مستوى نظام نطاقات الأسماء.

تور Tor

يسمح لك تور بتصفح الإنترنت متخفياً. يقوم بهذا عن طريق توجيه تصفحك عبر شبكة مشفرة قبل أن تنشأ في نقطة نهاية، والتي ستكون على الأرجح في مكان لا يعاني من الترشيح أو الحجب. لا يجب أن تستخدم تور للوصول إلى البيانات الحساسة وغير المشفرة، لكن تور سيسمح لك بالوصول إلى المواقع المحظورة أياً كان نوع اتصالك.

يحارب مطوروا تور في معركة طويلة سرمدية ضد أنظمة تحاول حظره، مثل إيران. يمكن أن يعمل تور حتى في الحالات التي لا تنجح فيها الـ VPN، و الوكلاء proxies، والبروتوكولات النفقية.

نشير إلى أن لتور جانباً سلبياً، إذ أنه بطيء جداً مقارنة بمحركات البحث العادية. من المؤكد أنه يسمح لك بتصفح المواقع المحجوبة، لكن لا يجب أن تستخدمه في تصفحك اليومي إلا إذا كنت معارضاً تعيش في إيران أو الصين.

الوكيل أو البروكسي

يمكنك الوصول للمواقع المحظورة باستخدام بروكسي عادي. يعمل الوكلاء عامة على مستوى صعيد النظام بأكمله (أو التصفح بأكمله) بطريقة مشابهة للشبكات الافتراضية الخاصة، لكنها غير موثوقة مثلها- يعمل الوكلاء مع برامج معينة فقط مثلاً ولا يمكن أن تعمل مع جميع الأنظمة على حاسوبك. إن أردت أن تدفع مقابل خدمة تغطي كل عمليات تصفحك، فإن شبكات الـ VPN تمثل خياراً أفضل بالنسبة إليك.

على أي حال إذا أردت الوصول إلى موقع محظور بسرعة، جرب استخدام وكيل قائم على الإنترنت. ستجد الكثير منها متوافرة بما في ذلك الوكيل الشهير Hide My Ass. ضع عنوان الموقع في المربع على موقع الويب لتتمكن من الوصول إليه عبر الوكيل.

لن تعمل هذه الطريقة دائماً إذ يمكن حظر الوكيل نفسه. كما أن إضافة وكيل ليس التجربة الأفضل لأنه يقوم بدوره بإضافة إعلانات إلى الصفحة؛ لأنهم يحتاجون إلى كسب المال من خدمتهم المجانية بطريقة ما. على أي حال إذا أردت وصولا سريعاً لموقع محظور واحد دون تثبيت أي شيء أو تغير إعدادات أي نظام، يمكن أن تكون هذه الطريقة مناسبة لك.

نفق بروتوكول القشرة الآمنة SSH

يمكن لأنفاق الـ SSH أن تعمل بشكل مشابه للشبكات الافتراضية الخاصة لتوجيه زياراتك بأمان. إذا كنت تتطلع للدفع مقابل خدمة مثل هذه فربما تمثل شبكات VPN خياراً أفضل بالنسبة لك. أما إذا كنت مهووساً بالتكنولوجيا فلعلك تمتلك بالفعل خادم SSH تستطيع الوصول إليه عن بعد.

إذا كنت تملك سيرفر SSH يمكنك الاتصال به، سيكون بإمكانك الوصول إليه عن بعد وضبته لتوجيه، وإعادة توجيه كل زياراتك عبر نقاط اتصال آمنة. يساعد هذا في تشفير زيارات تصفحك وبالتالي لا يمكن التطفل عليك في شبكات الواي فاي العامة، ويستطيع كذلك تجاوز أي حجب في الشبكة المحلية. ستحظى بنفس تجربة التصفح التي كنت ستحظى بها إذا كنت تقيم في المكان الذي يوجد به سيرفر SSH. بالرغم من أنها ستكون أبطأ قليلاً.

يمكنك إنشاء نفق SSH باستخدام بوتي PuTTY على الويندوز أو باستخدام أمر بروتوكول SSH على منصات أخرى.

أصبحت المواقع المحظورة أكثر شيوعاً بسبب ضغط الحكومات، مثل حكومة بريطانيا على مزودي خدمات الإنترنت لبدأ ترشيح الخدمات الذي يوفرونها للمشتركين، وبسبب قوانين مثل قانون وقف القرصنة على الإنترنت في الولايات المتحدة والذي يظهر مدى توق الحكومات لفرض أقصى درجات الحجب.

إذا صادفت في إحدى المرات موقعاً محجوباً، ستساعدك هذه النصائح في فهم كيفية تجاوز الحجب.

عربي بوست

اقرأ أيضا: مخرج مسلسل شارع شيكاغو: لن نعتذر عن المشاهد الجريئة

شام تايمز
شام تايمز