الخميس , مارس 28 2024
13 حالة وفاة لمدرسين في «جامعة دمشق» بسبب كورونا.. و60 عضو هيئة تدريسية أصيبوا وتعافوا

عميد في جامعة دمشق يفتح النار على وزارة التربية بسبب كورونا

انتقد عميد كليّة الطّب في جامعة دمشق نبوغ العوا عدم تأجيل بدء العام الدراسي في البلاد، متوقّعاً حدوث تفشّي لفيروس كورونا، فيما إذا بدأ الدوام في المدارس خلال شهر أيلول القادم.
ووصف العوا في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سورية, خطوة بدء العام الدراسي في موعده بـ «المغامرة»، لا سيما وأن البلاد تشهد ارتفاعاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.
وأضاف العوا أنه «يتمنى من الفريق الحكومي تأجيل المدارس لمدة أسبوعين على الأقل، ريثما يتم الوصول إلى السيطرة الصحيحة على منحنى انتشار الفيروس، من خلال الوصول إلى عدد إصابات أقل، وحالات شفاء أكثر، وانخفاض الوفيات إلى الحد الأدنى».
كما أكّد أن ضبط المدارس وفق ما ورد في البروتوكول الصحي الذي أصدرته وزارة التربية يعد صعباً، خاصة أن التعامل هنا مع فئات عمرية صغيرة، حسب قوله.
وأشار إلى أنه «في حال أصيب الطلاب الصغار وهم الجيل الثالث لسورية، فهذا يعني نقل العدوى إلى عائلاتهم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة انتشار فيروس كورونا، في الوقت الذي تسعى فيه الجهات الطبيّة إلى الحد منه».
وكانت وزارة التربيّة أوضحت في وقت سابق أن لا نيّة لديها بتأجيل موعد افتتاح العام الدراسي القادم 2020 2021، مشيرةً إلى أن قرار تأجيل العام الدراسي مرتبط بقرارات الفريق الحكومي المعني بـ «التصدي لفيروس كورونا» ومجلس الوزراء.
وأعلنت الوزارة أن الدوام في المدارس سيكون وفق «بروتوكول صحّي» وإجراءات محددة، لمنع انتشار فيروس كورونا، من بينها منح إجازة صحيّة للتلميذ أو المعلّم أو الإداري الذي تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس المستجد
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز