الجمعة , مارس 29 2024
تأهيل سوقي "الخابية" و"خان الحرير" بـ حلب القديمة قيد الانتهاء والدور على "ساحة الحطب"

تأهيل سوقي “الخابية” و”خان الحرير” بـ حلب القديمة قيد الانتهاء والدور على “ساحة الحطب”

وصلت أعمال تأهيل سوقي “الخابية” و”الحرير” التاريخيين، واللذين يعدان من أهم أسواق حلب القديمة التي دمرتها يد الإرهاب، إلى مراحلها النهائية إيذانا بعودة الحياة إليهما من جديد بعد خروجهما عن الخدمة لنحو ٨ سنوات.

شام تايمز

شام تايمز

وللاطلاع على أعمال الترميم المنجزة في سوق الخابية الذي يضم ١٠٦ محال تجارية، تفقد رئيس مجلس مدينة حلب، معد المدلجي، اليوم السبت، مشروع تأهيله التي أعلن القائمون عليها أنها شارفت على الانتهاء، وتضمنت أعمال استبدال السقف المعدني للجزء المغطى مع تأهيل الواجهات الحجرية واستبدال الدرابيات المعدنية بأبواب معدنية ومظلات خشبية وفق معايير الترميم في المدينة القديمة.

واطلع المدلجي على أعمال تأهيل جامع المهمندار الواقع في مدخل “الخابية” حيث تتم حالياً أعمال بناء الواجهات الحجرية للجامع.

كما تفقد المدلجي سير العمل في مشروع تأهيل سوق خان الحرير، الذي يحوي على ٦٠ محلا تجاريا، والذي شارفت أعمال ترميمه هو الآخر على الانتهاء، وهي عبارة عن تأهيل الواجهات الحجرية واستبدال الدرابيات المعدنية بأبواب خشبية علاوة على تأهيل مداخل الخانات الثلاثة الموجودة في السوق وهي خان الحرير وخان الجاكي وخان البنادقة.

واطلع رئيس مجلس المدينة أيضا على الأعمال الجارية في مشروع تأهيل حديقة الدباغة، والتي تتضمن تنفيذ سور خارجي وممرات مشاة وأحواض ومقاعد وأعمدة إنارة عدا قلع وإعادة تبليط اللبون البازلتي في الشارع الفاصل بين جامع الدباغة وحديقة الدباغة.

وجال كذلك على ساحة الحطب في منطقة الجديدة للوقوف على مشروع إعادة تأهيل الساحة والمحاور المؤدية إليها، ودعا إلى رفع وتيرة العمل والإسراع بتنفيذ الأعمال مع التقيد بالجودة الفنية وذلك بعد انتهاء البنى التحتية، وشدد على أهمية إعادة تأهيل أسواق حلب القديمة وفق أولويات التدخل فيها نظرا لأهميتها الاقتصادية ولتمكين أصحاب المحال التجارية من العودة إلى ممارسة نشاطهم التجاري بما يسهم في عودة الحياة إلى المدينة القديمة.

الوطن- خالد زنكلو

اقرأ ايضاً: لضمان سير الامتحان.. ثمانية أيام أخرى دون اتصالات وإنترنت

شام تايمز
شام تايمز