الجمعة , أبريل 19 2024
هل يمكن التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب؟

هل يمكن التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب؟

مشكلة التسوس تسبب الألم واحتمال فقدان الأسنان لاحقا، وعلاج هذه الحالة مهم بلا شك، لكن هل من الممكن التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب كما يعتقد البعض؟ لنتعرف على الإجابة في السطور التالية.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

شام تايمز

تتعدد وتختلف أسباب تسوس الأسنان، ومن الأسباب الرئيسية لحدوث التسوس، هي تسبب البكتيريا في إحداث مجموعة من الثقوب في السطح الخارجي للأسنان.

شام تايمز

وتنتج هذه الثقوب بسبب قيام البكتيريا بالتراكم وتكوين طبقة البلاك اللزجة التي تضر طبقة المينا المكونة من عناصر مهمة مثل الكالسيوم والفوسفات، لذلك هي تحمي الأسنان من التسوس وتحافظ عليها من تحول لونها إلى الأصفر.

من المهم معرفة أن السكريات التي نتناولها تتفاعل مع أحماض الفم، مما يؤثر على طبقة المينا ويسبب تآكلها، وفي النهاية تكون تلك الثقوب التي نعرفها بالتسوس.

التخلص من تسوس الأسنان دون زيارة الطبيب

إن كنت تعتقد أنه يمكن علاج تسوس الأسنان تماما وحدك في المنزل، فأنت مخطئ بلا شك، ولكن توجد بعض الوصفات والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من تفاقم الوضع والحماية من التسوس قبل حدوثه، لكن العلاج بالطبع يكون عند الطبيب.

إذا حسب الحالة التي تعاني منها أسنانك يمكن تحديد فاعلية العلاجات المنزلية المساعدة، أو ضرورة زيارة الطبيب وإن كنا ننصح في كل الأحوال بأهمية زيارة الطبيب قبل تفاقم الوضع.

لكن لا بأس بالطبع في الالتزام ببعض النصائح التي تساعدك في حماية أسنانك من تفاقم الوضع أو تخفيف بعض الآثار السيئة والحماية من مرحلة التسوس الحقيقية، بشرط تأكدك من عدم وجود أي حساسية تجاه المواد المستخدمة، وتشمل هذه العلاجات المنزلية:

تجنب الأطعمة السكرية

لا ننكر الطعم اللذيذ للسكريات والمتعة الناتجة عنها، لكن هذه السكريات أيضا تتفاعل مع الأحماض في الفم كما ذكرنا سابقا، وبالتالي تعزيز فرص حدوث التسوس، لذلك ينصح بضرورة تقليل استهلاك السكر بنسبة لا تتخطى 10% من نسبة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم خلال اليوم.

الغرغرة بالزيت

بالرغم من أنها العادات القديمة، إلا أن الغرغرة بالزيت حسب بعض الآراء ولمدة 20 دقيقة تقريبا، يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الفم، ويمكن استخدام زيت السمسم الذي يمكن أن يقلل من آثار البلاك والبكتيريا، أو يمكن استخدام زيت جوز الهند.

*لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على النتائج.

عرق السوس

يعتقد أن عرق السوس يمكن أن يكون له دور في مكافحة التسوس، وذلك بسبب دوره في الوقاية من البكتيريا التي تسبب التسوس نتيجة الخصائص التي يملكها، لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على النتائج.

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان بطرق أخرى

العلكة الخالية من السكر

بعض التجارب أظهرت أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات التي تتناولها، يمكن أن يساهم في حماية أسنانك وإعادة تمعدن مينا الأسنان، وذلك من خلال تحفيز إنتاج اللعاب في الفم، وزيادة درجة الحموضة الخاصة بالبلاك، وذلك فيما يخص العلكة (اللبان) الذي يحتوي على إكسيليتول.

*مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد من ذلك.

فيتامين د

دور فيتامين د لتعزيز امتصاص الكالسيوم مهم جدا، ودور عنصر الكالسيوم في تعزيز صحة العظام كبير بلا شك، لذلك أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل الزبادي، يساهم في تعزيز صحة الأسنان وخفض خطر التجاويف لدى الأطفال.

لا يقتصر دور فيتامين د في تعزيز امتصاص الكالسيوم فقط بل والفسفور أيضا، بل وكلاهما عناصر مهمة لصحة العظام والأسنان، ويمكنك الحصول على فيتامين د من مصادر مختلفة أهمها الشمس، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المغذية.. يمكنك التعرف على المزيد عن هذه المصادر من خلال مقال مصادر فيتامين د.
معجون الأسنان الغني بالفلورايد

الاهتمام بغسل الأسنان يوميا أمر مهم جدا لحماية أسنانك، ويعتبر الفلواريد من المواد الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة أسنانك من مشكلة التسوس، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأسنان من أي مشكلات، لذلك اختر معجون الأسنان الغني بالفلورايد ولا تهمل غسل أسنانك مرتين يومين.

اقرأ أيضا: شراب الليمون والكمون لإنفاص الوزن.. تعلموا كيف تعدونه!

شام تايمز
شام تايمز