الجمعة , مارس 29 2024
حصوات الكلى .. والمغص الكلوي وما هي أسبابهما؟

حصوات الكلى .. والمغص الكلوي وما هي أسبابهما؟

حصوات الكلى هي أجسام صلبة تفصل من البول وتترسب على السطح الداخلي للكلى، تتكون من بعض الأملاح وتوجد في مجرى البول بصفة عامة، قد تكون صغيرة أو كبيرة بحجم كرة الجولف، وهي من أحد أشهر الأسباب لوجود دم في البول وتسبب ألم شديد في البطن وجانبي البطن وعلى منطقة العانة واحد من كل 20 شخص على مستوى العالم يكون حصوات.

نقص شرب السوائل والتمارين الرياضية العنيفة بدون تعويض الفاقد من هذه السوائل يزيد من مخاطر تكون الحصوات، بعض الأشخاص يميلون إلى تكوين هذه الحصوات لوجود سبب طبي أو وراثة من العائلة.

شام تايمز

ما هي أعراض حصوات الكلى ؟

شام تايمز

وجود الحصوات داخل الكلى لا يسبب أي أعراض لكن عند رحلة الحصوة من الكلية إلى المثانة يحدث ألم شديد جدا على جانبي الظهر بالإضافة إلى منطقة العانة مع وجود دم في البول، إذا كان هناك التهابات مع الحصوة يصاحب ذلك ارتفاع في درجه الحرارة ورعشة خفيفة.

كيفية التشخيص

يشك الطبيب في وجود حصوة من الأعراض السابق ذكرها بعد استبعاد الأسباب الأخرى لمثل هذه الآلام، ولكن يقوم الطبيب بعمل أشعة تلفزيونية على منطقة البطن فيما يعرف بالسونار ومن خلال ذلك يستطيع أن يرى الحصوات بوضوح، أو عمل أشعة مقطعية لمنطقة البطن.

علاج الحصوات

قد تمر الحصوات خلال مجرى البول وحدها يمكن وصف بعض المسكنات، ولكن توجد عوامل مختلفة تتحكم في قابلية الحصوة على المرور مثل حجم المريض، وأن كان قد مرت حصوة قبل ذلك أم لا، حجم البروستاتا، الحمل، حجم الحصوة.

الحصوة 4 مم لديها فرص 80% للمرور، والحصوة 5 مم لديها فرص 20% للمرور و أكبر من ذلك فإنه من الصعب المرور.

بالنسبة للحصوات التي لن تمر، قد نستخدم بعض الموجات لتفتيت الحصوة إلى حصوات صغيره والتي تستطيع أن تمر خلال الجهاز البولي.

وتوجد أيضا طرق جراحية لإزالة حصوات الكلى قد تكون عن طريق فتح صغير من خلال الجلد أو عن طريق المنظار الذي يمر من خلال فتحة مجرى البول.

كيفية الوقاية

معظم أسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كمية مناسبة من الماء، على الأقل من 8 إلى 10 أكواب من الماء، تناول سلطة الفواكة أو شرب كوكتيل الفواكة يزيد من فرص تكون الحصوات.

يجب أخذ ما يكفيك فقط من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيرة، وكذلك النسب العالية من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.

يجب الانتباه إلى أن السمنة تزيد من مقاومة الجسم للإنسولين مما يؤدي إلى زيادة الكالسيوم في البول مرسبا بذلك الحصوات، فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح.

اقرأ أيضا: فوائد الحبهان عديدة ومتنوّعة فأضيفوه إلى نظامكم الغذائي

شام تايمز
شام تايمز