السبت , أبريل 20 2024
مصطفى أديب.. من يكون رئيس الوزراء اللبناني الجديد؟

مصطفى أديب.. من يكون رئيس الوزراء اللبناني الجديد؟

أجرى رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، اليوم الإثنين، الإستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف تشكيل الحكومة، حيث أفضت الإستشارات إلى تكليف سفير لبنان لدى ألمانيا، الدكتور مصطفى أديب، برئاسة الحكومة وبعدد أصوات بلغ 90 صوتاً.

وأعلن مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير بعد انتهاء الإستشارات أنّ الرئيس عون استدعى السفير مصطفى أديب لتكليفه تشكيل الحكومة.

شام تايمز

وحاز أديب على تسمية كلّ من رؤساء الحكومات السابقين: نجيب ميقاتي، سعد الحريري وتمام سلام، والكتل النيابية الآتية: “المستقبل”، “الوفاء للمقاومة”، “التكتّل الوطني”، “اللقاء الديمقراطي”، “الوسط المستقل”، “الكتلة القومية الاجتماعية”، “لبنان القوي”، “ضمانة الجبل”، “النواب الأرمن” و”التنمية والتحرير”، إضافة إلى النائب إدي دمرجيان.

شام تايمز

وتحفّظ عن تسمية أي شخصية كلّ من: نائب رئيس مجلس النوّاب، إيلي الفرزلي، وكتلة “اللقاء التشاوري” والنواب: شامل روكز وأسامة سعد وجميل السيّد.

وسمّت كتلة “الجمهورية القوية” والنائب فؤاد مخزومي، مندوب لبنان السابق لدى الأمم المتّحدة، السفير نواف سلام.

وسمّى النائب ميشال ضاهر الوزيرة السابقة ريا الحسن لرئاسة الحكومة، فيما سمّى النائب جهاد الصمد الوزير السابق المهندس الفضل شلق.

واعتذر النائب نهاد المشنوق عن المشاركة بالإستشارات، فيما غاب عنها النواب: ديما جمالي (المستقبل)، فيصل كرامي (اللقاء التشاوري)، ألبير منصور (الكتلة القومية الإجتماعية)، جان طالوزيان (الجمهورية القوية) وميشال المر.

ميقاتي
الرئيس نجيب ميقاتي، كان أوّل الواصلين إلى قصر بعبدا، وأعلن أنّه سمّى السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال: “تشرفت بلقاء فخامة الرئيس وتحدثنا عن الصعوبات والتحديات الكبيرة على الصعد كافة، الاقتصادية والبيئية والتربوية والاجتماعية والصحية، خاصة بعد الكارثة التي حصلت في الرابع من الشهر الحالي في مرفأ بيروت. نعلم جميعاً التحديات، وأن شخصاً واحداً لا يمكنه العمل بمفرده . هناك الكثير من التحديات التي تتطلب تعاوننا جميعاً. اليوم هناك خيارات متعددة ولقد سميت الدكتور مصطفى أديب سفير لبنان في برلين لتشكيل الحكومة، لكي يشكّل مع الوزراء المختصين فريق عمل يقوم بالمهام المطلوبة في هذه المرحلة الصعبة. حتماً لا يستطيع شخص بمفرده أن يقوم بالعمل المطلوب، ولكن بوجود فريق عمل متكامل ومنسجم مع بعضه البعض ويتكون من اختصاصيين يمكن ان نعد اللبنانيين بعمل منتج”.

وأضاف: “من المسائل التي تحدثت بها مع فخامة الرئيس ان الوقت له ثمن كبير جدا وكفانا اضاعة للوقت والفرص. واتمنى ان تتشكل الحكومة باسرع وقت، والرئيس الذي سيكلف ، وآمل أن يكون الدكتور مصطفى أديب، سيقوم باستشارات مع الكتل النيابية ثم سينصرف الى تشكيل الحكومة، ويتقدم باقتراحه إلى فخامة الرئيس”.

وعن شكل الحكومة المقترحة، قال ميقاتي: “لقد اخترنا تسمية الدكتور مصطفى أديب لتوجيه رسالة بأنّنا نريد حكومة مطلوب منها القيام بأعمال إصلاحية يومية في البلد، والسؤال هل نريد أن نواجه هذه التحديات بالقال والقيل وبالتواصل الاجتماعي أم بالعمل الجاد؟ المطلوب في الوقت الحاضر عمل حكومي جدي ومنتج”.

وقال رداً على سؤال: “خلال اجتماعاتنا كرؤساء حكومات سابقين استعرضنا بسرية مروحة كبيرة من الأسماء، ومعظمها يملك القدرات للقيام بالمهام المطلوبة. وبصراحة فإنّ الدكتور مصطفى أديب، هو مقرب منّي، ولكن الذي طرح اسمه هو الرئيس سعد الحريري”.

الحريري

من جهته، أعلن الرئيس سعد الحريري، تسمية السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الحريري: “ما حصل في بيروت هو دمار شامل ويجب أن يكون هناك خطّة واضحة لإعادة إعمار بيروت وتحقيق الإصلاحات”، لافتاً إلى أنّه سيكون له حديث خلال اليومين المقبلين لشرح واقع المرحلة المقبلة.

وأضاف: “البلد لا يحتاج إلى مناورات وإنما للحلول ونهوض والتقاء بمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يعمل مع المجتمع الدولي لكي ينهض لبنان من تحت الركام الذي غطاه”.

سلام

كذلك سمّى الرئيس تمام سلام السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة، وقال: “البلد يمرّ بمأزق صعب وعلى المسؤولين أن يدركوا أننا أمام فرصة أخيرة لإنقاذ الوطن”.

الفرزلي

نائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، أعلن أنه لا يستطيع أن يركن لأمر غير مُختبر لديه.

وأضاف الفرزلي: “أراهن على مستقبل عمل الرئيس الذي سيُكلّف ولذلك تريّثت عن التسمية ووضعت ورقة بيضاء بين يدي الرئيس عون”.

كتلة “المستقبل”

كتلة “المستقبل” شاركت في الإستشارات، وتحدّث باسمها النائب سمير الجسر حيث قال: “أبلغنا الرئيس عون قرار كتلة “المستقبل” بتسمية السفير مصطفى أديب من أجل تكليفه لتشكيل حكومة جديدة”.

كتلة “الوفاء للمقاومة”

وأعلن رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة”، النائب محمد رعد باسم الكتلة تسمية السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة.

كتلة “التكتّل الوطني”

النائب فريد هيكل الخازن قال بعد مشاركة كتلة “التكتّل الوطني” في الإستشارات: “قررنا باسم “التكتّل الوطني” أن نسمّي السفير مصطفى أديب رئيساً للحكومة على أمل تأليفها من شخصيات أصحاب نزاهة وكفاءة ولديهم مشروع إنقاذي للبلد”.

كتلة “اللقاء الديمقراطي”

رئيس “اللقاء الديمقراطي”، النائب تيمور جنبلاط، قال بعد المشاركة في الاستشارات: “سمّينا ككتلة “اللقاء الديمقراطي” السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة ولكن لن نشارك بها ونتمنّى لها التوفيق، ونطالب بانتخابات نيابية مبكرة وبقانون انتخابي جديد لا طائفي”.

كتلة “الوسط المستقل”

وأعلن النائب جان عبيد باسم كتلة “الوسط المستقل” بعد المشاركة في الاستشارات النيابية في قصر بعبدا ترشيح الكتلة للسفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة، متمنية له التوفيق.

“الكتلة القومية الاجتماعية”

وسمّت “الكتلة القومية الاجتماعية” السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال النائب أسعد حردان باسم “الكتلة القومية” بعد لقاء الرئيس عون في بعبدا: “نحن ضدّ أي فراغ ومع الإستقرار ونؤيد التوافق السياسي الحاصل”.

كتلة “اللقاء التشاوري”

وتحدّث النائب الوليد سكرية باسم “اللقاء التشاوري” بعد المشاركة في الاستشارات النيابية الملزمة، وقال: “نحن لم نسمِّ أحداً لرئاسة الحكومة وفوجئنا بتسمية شخص لا نعرف ما هو برنامجه السياسي”.

كتلة “الجمهورية القوية”

كتلة “الجمهورية القوية” أعلنت من بعبدا تسمية السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال النائب جورج عدوان باسم الكتلة: “أردنا التأكيد أننا من خلال المؤسسات يمكننا أن ننقل وجهة نظرنا للناس ونحن اخترنا السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة”.

وأضاف: “ترف الوقت لم يعد موجوداً وأتى وقت الخيارات لتغيير الواقع المذري، من هذا المنطلق اخترنا نواف سلام لأن لا تجارب مجهولة معه. نعلم نواف سلام وعلاقته الدولية واستقلاليته ونحن بحاجة إلى أناس من هذا النوع وحان الوقت لأخذ القرار والعمل على أن يكون من يكلف هو المسؤول”.

ضاهر

النائب ميشال ضاهر قال بعد المشاركة في الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا: “نحتاج لحكومة إنقاذ حقيقية وأنا سميت الوزيرة السابقة ريا الحسن لأنّها كانت وزيرة مالية ناجحة”.

دمرجيان

وأعلن النائب إدي دمرجيان أنّه سمّى السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة.

سعد

رئيس “التنظيم الشعبي الناصري”، النائب أسامة سعد، أعلن أنّه لم يأت لتسمية أحد، وقال: “لا ندري من أين أتى رئيس الحكومة ولم آت اليوم إلى بعبدا لتسمية أحد لأن التسمية أوكلت إلى جهات ما وسياسيات ما ومخابرات ما”، مشيراً إلى أنّ “الاستشارات لا تقرر وباتت شكلية ولزوم ما لا يلزم ولم تعد نيابية لتسمية رئيس حكومة مع الأسف، لذلك لم أسم دياب قبل ذلك وتوقعت لحكومته الفشل ولم أسم اديب اليوم لاعتبارات مشابهة”.

روكز
النائب العميد شامل روكز قال بعد لقائه الرئيس عون:”لم أسم أحدا لأنني أعتبر أنّ النهج والأسلوب هما نفسهما لأترك مجالاً للاسم المطروح تأليف حكومة مستقلين لأن لا وقت للترف”.
واعتبر أنّ “لمصطفى أديب فرصة كبيرة لتشكيل حكومة بالثقة السياسية وآمل أن يأخذ الثقة الشعبية لأنها الأهم، والقوى السياسية في المرحلة الماضية فشلت وأوصلت البلد إلى ما هو عليه اليوم”.

مخزومي

النائب فؤاد مخزومي، أعلن أنّه سمّى السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة.

السيد

أمّا النائب جميل السيد فقد أعلن أنّه لم يسمّ أحداً لرئاسة الحكومة.

الصمد

من جهته، قال النائب جهاد الصمد بعد لقائه الرئيس عون: “سميت مستقلاً لديه كفاءة، صاحب علم ورجل معرفة ورجل المرحلة، وهو المهندس الفضل شلق”.

تكتل “لبنان القوي”

رئيس تكتّل “لبنان القوي”، النائب جبران باسيل قال بعد لقاء نواب التكتّل الرئيس عون: “سمينا السفير مصطفى أديب استجابة ونزولاً عند خيار القوة الأكثر تمثيلاً ولأنّه من أصحاب الخبرة والاختصاص إضافة إلى الجانب الشخصي المتعلق بمعرفتنا بسفير يتمتع بالحسّ الوطني والاخلاق والقدرة على التواصل مع المجتمع الدولي وكل اللبنانيين

كتلة “ضمانة الجبل”

رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني”، النائب طلال ارسلان، أعلن باسم كتلة “ضمانة الجبل” تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة.

كتلة “نواب الأرمن”

الأمين العام لحزب “الطاشناق”، النائب هاغوب بقرادونيان، أعلن باسم كتلة “النواب الأرمن”، تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة متمنياً له التوفيق، وداعياً إلى تشكيل حكومة إنقاذ تضمّ مختلف الشرائح بما فيها المجتمع المدني.

كتلة “التنمية والتحرير”

وأعلن النائب أنور الخليل باسم كتلة “التنمية والتحرير”، أن الكتلة تسمّي السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة، متمنّية له التوفيق في مهامه.

لبنان24

اقرأ ايضاً: من دمشق إلى ألمانيا.. قصة لاجئ بين الامتنان وخيبة الأمل!

شام تايمز
شام تايمز