الخميس , مارس 28 2024
فرنسي وأمريكي وبريطاني بقبضة تحرير الشام في إدلب

فرنسي وأمريكي وبريطاني بقبضة تحرير الشام ” في إدلب

شهدت الأشهر الأخيرة نشاطًا لـ” تحرير الشام ” في اعتقال شخصيات جهادية معروفة بمناطق شمال غربي سوريا، آخرها “الجهادي” الفرنسي عمر ديابي، سبقه اعتقال الصحفي الأمريكي بلال عبد الكريم، وعامل الإغاثة البريطاني توقير شريف.

ديابي..

شام تايمز

“التفرد وإنشاء إدارة مصغرة”

شام تايمز

أكدت “ تحرير الشام ”، في 1 من أيلول الحالي، اعتقال “الجهادي” الفرنسي عمر ديابي، وهو قائد لجماعة من المقاتلين الفرنسيين في سوريا.

واسم ديابي الحقيقي عمر أومسن، ويبلغ من العمر 41 عامًا، وتقول السلطات الفرنسية إنه “مسؤول عن تجنيد 80% من الجهاديين الذين يتحدثون اللغة الفرنسية ممن ذهبوا إلى سوريا أو العراق”.
وولد ديابي في السنغال، وانتقل للعيش في فرنسا عندما كان طفلًا، قبل أن ينتهج “التطرف” بعد أوقات قضاها في السجون.

وانتقل ديابي إلى سوريا في 2013، وترأس كتيبة “جهادية” في غابات اللاذقية، ويعتبر الزعيم الروحي لجماعته.
ونشر ديابي سلسلة من مقاطع الفيديو تحت اسم “19 HH”، نسبة إلى الـ19 شخصًا الذين قاموا بهجمات الحادي عشر من أيلول في أمريكا 2001.

وفي عام 2016، صنفت الخارجية الأمريكية عمر ديابي، كـ”إرهابي عالمي”.

وبررت “تحرير الشام” اعتقاله بحجة “تفرده بما يشبه إدارة مصغرة خاصة به وبأهل منطقته، تتضمن أغلب الإجراءات المدنية المتعلقة بالأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والمعاملات”.

كما اتهمت “الهيئة” ديابي بتنظيم محاكمات بعيدًا عن إدارة المنطقة المعنية، إضافة إلى “وجود سجن مصغر في منطقته (المخيمات)، وما يتضمن ذلك من إنزال عقوبات وتعزيرات على المخالفين”.

واعتبرت “الهيئة” أن الإجراءات التي قام بها ديابي “مع قلة الأهلية وانعدام الخبرة، هي بوابة إفساد وشر، تسبب ضياع الحقوق والعبث بالحرمات”.

بلال عبد الكريم.. “طاعن بالمؤسسات القضائية والأمنية”

بعد أن تحدث عن ممارسات التعذيب التي تتبعها النصرة في سجونها, اعتقلته تحرير الشام وقالت حول اعتقاله: “فرغ بلال نفسه للطعن بالمؤسسات القضائية والأمنية، والمسارعة لأخذ قول كل كذاب مدلس، دون أي اعتبار للمهنية الصحفية”.

واعتقل بلال، في 13 من آب الماضي، وطالبت “لجنة الصحفيين الدوليين” (CPJ) وعدد من الجهات الحقوقية بالإفراج عنه، إلا أن “تحريرالشام” لم تستجب.

وجاء اعتقاله عقب مطالباته بالإفراج عن عامل الإغاثة البريطاني توقير شريف، الملقب بـ”أبو حسام البريطاني”، وطرحه تساؤلًا على “تحرير الشام” حول جواز التعذيب في السجون، وذلك على خلفية تعرض “أبو حسام” للتعذيب خلال اعتقاله.

“البريطاني”.. “ادعاءات خطيرة بحقه لا يمكن التغاضي عنها”

اعتقل “أبو حسام” من قبل “تحرير الشام” مرتين، الأولى كانت في 23 من حزيران الماضي، مبررة اعتقاله بـ”ادعاءات خطيرة بحقه، لا يمكن التغاضي عنها، فأوقف على ذمة التحقيق”.

وتتعلق الادعاءات بـ”سوء إدارة أموال الإغاثة، ونقل جزء منها لدعم بعض المشاريع التي تحرض على الانقسام والانشقاق والتفرقة”، حسب “ تحرير الشام ”.

وأُفرج عنه بكفالة حضورية، في 15 من تموز الماضي، إلا أن “تحرير الشام” اعتقلته للمرة الثانية في 11 من آب الماضي.

ورغم مطالبات عائلة توقير بالإفراج عنه وفقًا للكفالة، فإن “تحرير الشام” ألغت الكفالة بسبب “الإخلال بشروطها، ورفع معظم الكفلاء أيديهم” حسب تبريرها، وقررت استمرار سجنه.

وجاء قرار “تحرير الشام” نتيجة “التهجم والتعدي الجسدي واللفظي” على عضو اللجنة المكلفة بقضية “أبو حسام”، وتصويره بالقوة من قبل “أبو حسام”، ما يهدد حياة عضو اللجنة، حسب تبرير مكتب العلاقات العامة في “تحرير الشام”.

وفي 28 من آب الماضي، أحالت “تحرير الشام” “أبو حسام” للبت في قضيته بعد انتهاء مراحل التحقيق وجمع الأدلة والشهادات.

وكالات

اقرأ أيضا: رئيس عربي سابق يرفض كشف مصدر ثروته

شام تايمز
شام تايمز