الخميس , مارس 28 2024
كنان ياغي ينفي دراسة إلغاء قرار تصريف الـ100 دولار على الحدود

كنان ياغي ينفي دراسة إلغاء قرار تصريف الـ100 دولار على الحدود

نفى وزير المالية كنان ياغي صدور أي قرار رسمي بإلغاء تصريف مبلغ الـ100 دولار أميركي على الحدود السورية، أو وجود دراسة لإلغاءه في “وزارة المالية”، وفقاً لموقع “الوطن”.

وفرضت “رئاسة مجلس الوزراء” مؤخراً على المواطنين السوريين ومن في حكمهم تصريف 100 دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية إلى الليرات السورية عند دخولهم الأراضي السورية، وفق نشرة أسعار صرف الجمارك والطيران.

شام تايمز

ولم يعفي القرار من تصريف المبلغ المذكور سوى المواطنين السوريين ومن في حكمهم الذين لم يبلغوا الـ18 عاماً، وسائقي الشاحنات والسيارات العامة، وبدأ العمل بالقرار مطلع آب 2020.

شام تايمز

وخلال آب الماضي (أول شهر من تطبيق القرار) صرّف 14,210 سوريين 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي على الحدود قبل دخولهم الأراضي السورية، أي بمجموع 1,421,000 دولار، بحسب كلام مدير إدارة الهجرة والجوازات ناجي النمير.

وأصدرت “وزارة المالية” سابقاً توضيحاً حول القرار الجديد، وبيّنت أن الهدف منه تأمين جزء بسيط من حاجة البلاد للقطع الأجنبي، وتجنيب المواطنين العائدين من التعامل بالسوق السوداء عند حاجتهم إلى الليرة السورية.

وذكر القرار أن العائد من خارج البلاد يكون بحوزته عادة عملات أجنبية، ويُفترض تصريفها بالقنوات الرسمية، وأضاف أنه لم يشمل الأجانب تجنباً لسياسة التعامل بالمثل، حتى لا تشكل ضغطاً على المسافرين، وعلى سعر الصرف في الداخل.

وأثار القرار انتقادات الكثير من المواطنين، نظراً لوجود فارق بسعر الصرف بين النشرة الرسمية والسوق الموازية، كما أكد البعض منهم وجود فئة غير قادرة على تصريف المبلغ المذكور في كل مرة تأتي فيها إلى البلاد مثل العمال أو الطلاب أو المرضى.

واشتكى بعض السوريين عند دخولهم الأراضي السورية من عدم حصولهم على قيمة المئة دولار بالليرات السورية مباشرة، وإنما تم منحهم شيكاً يتم صرفه لدى أحد فروع “المصرف التجاري السوري” بدمشق، الأمر الذي نفاه المصرف لاحقاً.

إقرأ أيضا :هذه مقترحات كنان ياغي قبل تقلّده وزارة المالية.. هل ينفذها؟

شام تايمز
شام تايمز