الخميس , مارس 28 2024
فوائد الميرمية وأسرار صحية مذهلة عنها

فوائد الميرمية وأسرار صحية مذهلة عنها

توجد العديد من الأقاويل والتساؤلات حول فوائد الميرمية (المرمرية أو المريمية)، فتقول بعض السيدات أنها رائعة في تسكين آلام الطمث، بينما يقول البعض الآخر أنها مفيدة للجهاز الهضمي، وبين الشائعات والأقاويل

تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية عن أهم الحقائق والفوائد الطبية لنبات الميرمية في المقال التالي.

شام تايمز

ما هي الميرمية (المرمرية) ؟

شام تايمز

الميرمية (المرمرية) هي واحدة من الأعشاب العطرية المعمرة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وتستخدم في تصنيع الأدوية، ولها فوائد عُرفت واستخدمت منذ القدم، وتتميز أوراقها باللون الأخضر المائل للرمادي وملمس أوراقها ناعم مثل القطيفة وهي شجرة معمرة. وتحتوي على الزيوت الطيارة ذات الرائحة الكافورية، وتعتبر من فصيلة الريحان والنعناع، وتعرف أيضاً بإسم القصعين، والسالمية، والقصيعة، وحشيشة مريم، والمريمية أو العيزقان.

وتحتوي أوراق الميرمية على خصائص مضادة للالتهابات، فتساعد على تهدئة الالتهابات والقرح عامة، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم، والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة، وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة، وتساعد الميرمية أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وفي عام 2003 نشر بحث في مجال الكيمياء الحيوية يؤكد على فوائد الميرمية في علاج أمراض الذاكرة، فقام الباحثون بإجراء تجربتين على 45 متطوع من الشباب قام الباحثون فيها بإعطاء بعض المتطوعين قطرات من الزيوت المستخرجة من الميرمية وإعطاء النصف الآخر أدوية واهية.

ولقد وجد الباحثون تحسن ملحوظ في ذاكرة المتطوعين الذين تناولوا الزيوت المستخرجة من الميرمية، و في بحث آخر نشر في مؤتمر الصيادلة البريطاني في هاروغيت عام 2003 عرض أحد الباحثين بيانات تؤكد على مدى فاعلية جذور الميرمية في علاج الزهايمر.

وفي الطب القديم تم استخدام الميرمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين، حيث أثبتت التجارب احتواء جذور الميرمية على مكونات تعمل على تثبيط إنزيم AChE المتعلق بأمراض الذاكرة.

أهم فوائد الميرمية الطبية

تحتوي عشبة الميرمية على مركبات وزيوت طيارة وأملاح معدنية وفيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من العديد الأمراض

الميرمية والالتهابات والفطريات

أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات، بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول، وحمض التانيك، والبرونيول، كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس، مضادة للالتهابات، مضادة للحساسية، مضادة للفطريات، وخواص مضادة للتعفن.

فوائد المرمية لأمراض الذاكرة

تساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة، فأثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة، وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب و الحزن.

الميرمية وقرح الفم

تعتبر علاج جيد جداً لـ علاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعروفة باسم “هربس الشفاه”، فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند، فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 أيام فقط، ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معاً، ويمكن استعمال أوراق الميرمية كبديل لمعجون الأسنان وتقوية اللثة وتبييض الأسنان.

فوائد الميرمية لأمراض القلب

تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم “سالفجينين” والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن فوائد الميرمية أنها تحتوي أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، والنحاس.

الميرمية وآلام الدورة الشهرية (الطمث)

ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة، لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.

فوائد الميرمية لآلام الجهاز الهضمي

تساعد الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال، والمغص، والانتفاخات، وعسر الهضم وآلام المعدة.

الميرمية والحالة المزاجية

يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم، فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع.

فوائد الميرمية للسكري

من فوائدها أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الميرمية للعيون

تحتوي الميرمية على مجموعة فيتامين “ب”، مثل حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتين، وبالتالي فهو مفيد في تقوية النظر و الحفاظ على صحة العين.
الميرمية والسرطان

من المعروف أن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم.

فوائد الميرمية الصحية والجمالية

تعتبر أوراق الميرمية الطازجة مصدر جيد للحصول على مضادات الأكسدة وفيتامين “C” الذي يحفز من إفراز الكولاجين في البشرة، ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجلد والعظام.
احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن يساعد على تحفيز جهاز المناعة، والوقاية من العدوى والتخلص من عوامل الأكسدة.
يمكن استخدام زيت الميرمية في دهان الجسم للتخلص من آلام الشد العضلي، الروماتيزم، والتهابات الأعصاب.
تعمل على التقليل من التعرق الزائد للجسم.
تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
تساعد على منع تساقط الشعر وتقويته.
تعمل على علاج نزلات البرد والأنفلونزا وحساسية الصدر.

فوائد الميرمية للتنحيف

في الواقع اختلفت الأبحاث فيما يخص قدرة نبات الميرمية على إنقاص الوزن، ففي الوقت الذي يرى البعض أنه لايوجد دليل علمي قوي حتى الآن يؤكد على قدرة الميرمية على تتخفيض الوزن، لكن هناك بعض الدراسات التي تحاول الربط بين ما تقدمه النبتة للذاكرة وعلاقة ذلك بخفض الوزن، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت الميرمية يمكن أن يساعد في حماية الجسم من الإجهاد المؤكسد، فهذا النوع من الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الحالات، مثل السمنة، والسكري، وضعف جهاز المناعة وغير ذلك.

فوائد الميرمية للشعر

اسخدمت الميرمية منذ زمن كعلاج تقليدي للشعر الأبيض وتعزيز نمو الشعر من جديد، ووفقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبية، فإن الميريمية تحتوي على مضادات الحساسية بالإضافة إلى بعض الخصائص المطهرة، كما تعتبر مصدر للمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والفيتامينات، لكن في النهاية يجب استشارة الطبيب فقد يكون تساقط أو مشاكل الشعر ترجع إلى وجود مشاكل صحية.

طرق استخدام الميرمية للشعر

يمكنك استخدام نبات الميرمية للشعر كالآتي:

الطريقة الأولى

يمكنك استخدام شاي الميرمية لشطف الشعر، قم بإضافة كوب من الماء المغلي إلى ملعقة من أوراق الميرمية المجففة، وانتظر حتى يبرد المزيج ثم قم بتصفيته، ثم قم بغسل شعرك كالمعتاد، ثم أضف في النهاية المزيج على فروة رأسك كشطف نهائي.

الطريقة الثانية

يمكنك استخدام صبغة الميرمية على المناطق التي ترغب في تكثيف الشعر فيها، فبعد غسل شعرك وشطفه قم بتطبيق قطرة من صبغة الميرمية على المنطقة المرغوبة، وقم بعمل مساج لطيف على المنطقة الرطبة، وتوقف في حال شعرت أن الكحول في الصبغة يسبب تهيج بشرة فروة الرأس.

الطريقة الثالثة

يمكنك استخدام اللون الصبغي للميرمية وزيت الزيتون كعلاج ليلي، من خلال إضافة 4 قطرات من صبغة الميرمية مع ملعقة من زيت الزيتون وعمل مساج على الفروة، ثم قم بغسل شعرك كالمعتاد في الصباح.

فوائد الميرمية الغذائية لكل 100 جرام من الميرمية

يحوي الـ 100 جرام من الميرمية على:

315 سعر حراري
60.73 جرام كربوهيدرات
10.63 جرام بروتين
40.3 جرام ألياف
0.336 مجم ريبوفلافين
5900 مجم فيتامين A
32.4 مجم فيتامين C
7.48 مجم فيتامين E
1714 مجم فيتامين K
11 مجم صديوم
1070 مجم بوتاسيوم
1652 مجم كالسيوم
28.12 مجم حديد
428 مجم ماغنسيوم
4.7 مجم زنك
3485 مكجم بيتاكاروتين
1865 مكجم لوتين زياكسانثين

طرق تحضير الميرمية

يتم تحضير مشروب الميرمية عن طريق إحضار أوراق الميرمية الخضراء ثم نضعها في لتر من الماء، ونقوم بغليها لمدة خمس دقائق ثم نغلق النار ونتركها لمدة خمس دقائق أخرى ثم تصفى وتصبح جاهزة للتناول.

أضرار الميرمية

بالرغم من فوائد الميرمية الصحية والعلاجية، إلا أن الاستخدام المفرط منها قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات ومنها:

قد تُسبب التهاب الأعصاب وبعض التشنجات التي قد تتسبب في الوفاة، ويحظر استخدامها لمرضى الصرع.
لا يتم استخدامها في فترات الحمل والرضاعة، لاحتوائها على مستحضرات كيميائية تساعد في زيادة نزول الطمث
يجب الحذر عند تناول مرضى السكري للمريمية، لأنها قد تسبب انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم، وإن كنت ترغب في تناول الميرمية يجب استشارة الطبيب أولاً لتعديل جرعة الدواء الذي تتناوله.
يجب الحذر عند تناولها لمرضى ارتفاع الضغط، لأنها قد تتسبب في ارتفاع مفاجئ في الضغط.

اقرأ أيضا: علماء يكتشفون دواء لـ.سرطان الرئة

شام تايمز
شام تايمز