الثلاثاء , أبريل 23 2024
85 بالمئة نسبة السيطرة على حرائق ريف مصياف.. وفرق الإطفاء تتعامل مع حريق الغاب الحدودي مع اللاذقية

85 بالمئة نسبة السيطرة على حرائق ريف مصياف.. وفرق الإطفاء تتعامل مع حريق الغاب الحدودي مع اللاذقية

أكد رئيس فوج إطفاء حماة العقيد ثائر الحسن لـ«الوطن» أنه تمت السيطرة على الحرائق بريف مصياف الغربي بنحو 85 بالمئة رغم كل الجهود الجبارة التي بذلتها كل الفرق والجهات المعنية لإخمادها.

وأوضح أن هناك بعض البؤر لا تزال مشتعلة وتتعامل معها فرق الإطفاء حتى الساعة، فيما تعمل فرق أخرى على تبريد المناطق المحيطة لمنع تمدد النيران إليها.

شام تايمز

ولفت إلى أن مساحات واسعة من الثروة النباتية قد تضررت، إضافة إلى كروم زيتون للأهالي بعين حلاقيم.
وبيَّنَ مصدر بزراعة حماة لـ«الوطن» أن الحرائق التهمت مساحات واسعة من حراج جبال مصياف الغربية، لا يمكن حصرها أو تقديرها الآن، موضحاً أن ذلك يحتاج إلى وقت وبعد السيطرة على النيران نهائياً.

شام تايمز

وبيَّنَ رئيس قسم إطفاء الحراج بالهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب علاء عليشة لـ«الوطن» أن فرق الإطفاء المحلية والمؤازرة انتقلت الآن إلى منطقة الشعرة الحدودية مع اللاذقية وتتعامل مع النيران المشتعلة فيها رغم وعورة المنطقة وشدة انحداراتها التي تبلغ بين 80 – 90 بالمئة.

وأوضح أنه إذا تمت السيطرة على هذه الجبهة يمكن القول عندها إنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة 90 بالمئة.

وأكد عليشة أن الوضع الآن بالمناطق السفلية من السفوح الجبلية جيد.

وكشف المدير العام للهيئة العامة لإدارة تطوير الغاب أوفى وسوف، أن أضرار حريق الغاب لم تحصر نهائياً بعد، إذ لا يمكن حصرها بشكل نهائي إلا بعد إخماد الحريق نهائياً وتشكيل لجان كشف لهذا الغرض.

وأوضح أن التقديرات الأولية ، تشير إلى تضرر ما بين 200 و300 ألف دونم من الحراج، إضافة إلى بعض الأراضي الخاصة المزروعة بالزيتون وغيره.

«الوطن»

اقرأ أيضا: ضبط أكثر من 3 أطنان لحم فاسد ضمن محلي قصابة في حمص

شام تايمز
شام تايمز