الجمعة , مارس 29 2024
"سيلفي" لشاب سوري مع ميركل غير حياته وألمانيا

“سيلفي” لشاب سوري مع ميركل غير حياته وألمانيا

غيرت صورة السيلفي التي التقطها اللاجئ السوري، رودين صوان، مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل في 2015، حياته الشخصية وألمانيا بشكل عام.

يتذكر صوان ما حدث في مقابلة مع صحيفة لوس أنجلوس تايمز: “لم تكن لغتي الألمانية جيدة في ذلك الوقت، لذلك كل ما يمكنني قوله هو-جوتن تاغ-“، وأضاف “كانت تقف هناك مع العديد من الحراس الشخصيين والعاملين وكانت تبدو متوترة بعض الشيء. لكنها ابتسمت لي ودعوني آخذ صورة سيلفي. لقد فوجئت قليلا أنه كان ممكنا. ثم سألتني من أين أتيت، فقلت لها من سوريا”.

شام تايمز

وأصبحت الصورة التي تصدرت وسائل إعلام عالمية رمزا لقرار ميركل المفاجئ بفتح الباب أمام تدفق اللاجئين، حتى بلغ عددهم أكثر من 1.1 مليون لاجئ.

شام تايمز

في البداية، تم الترحيب بهذه الخطوة باعتبارها انتصارا أخلاقيا، ثم جاء رد الفعل العنيف ضد ميركل وحزبها وبعض الوافدين الجدد أنفسهم، حيث ظهرت التحديات العملية المتمثلة في إيواء هذا العدد الكبير من الأشخاص واندماجهم.

لكن بعد خمس سنوات، استقر الوضع إلى حد كبير حيث شرع الألمان في استيعاب القادمين الجدد ببراغماتيتهم المميزة.

وقال جيرالد كناوس، مدير مركز أبحاث مبادرة الاستقرار الأوروبي في برلين ومستشار ميركل بشأن قضايا اللاجئين: “اللافت للنظر هو التصور السائد في ألمانيا وأن الجمهور استقر على رواية إيجابية بشكل مدهش”، وأضاف “معظم الألمان راضون و فخورون بما فعلوه. وهذه إشارة مهمة جدًا للديمقراطيات”.

في استطلاع للرأي الشهر الماضي، قال غالبية الألمان، إن بلادهم قبلت العدد الصحيح من اللاجئين أو كان ينبغي أن تستقبل المزيد، بشكل عام، رحبت ألمانيا بعدد أكبر من طالبي اللجوء والمهاجرين في عام 2015، أكثر من بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة مجتمعة.

لا يستطيع صوان، البالغ من العمر 30 عاما، فهم الضغوط التي تعرضت لها ميركل، بسبب صورته الشخصية الشهيرة معها، والتي قال النقاد إنها شجعت المزيد من الناس على الهجرة إلى ألمانيا من دول مثل سوريا والعراق وأفغانستان.

وتابع صوان: “كانت تساعد فقط الأشخاص الذين يعانون من أوضاع صعبة ويحتاجون إلى المساعدة. ما المشكلة في هذا الأمر؟”.

وأكد أن تأقلمه مع الحياة في ألمانيا كان صعبا، فقد وجد هو ومهاجرون آخرون أنفسهم يتنقلون في بلد بلغة صعبة للتعلم، وبهذه الوفرة المحيرة من القواعد واللوائح التي يحتاجها حتى المتقدمون للعمل كنادل، وشهادات توثق تدريبهم أو مهاراتهم.

يتحدث صوان الآن اللغة الألمانية بشكل جيد، ويحاول تحسينها من خلال مشاهدة الدروس على يوتيوب، وعلى الرغم من اجتيازه سلسلة من اختبارات الكفاءة التي تؤهله لشغل وظائف مختلفة، فقد ارتاد من خلال سلسلة من الوظائف منخفضة الأجر بدوام جزئي في الحانات والمطاعم والمستودعات، بالإضافة إلى خضوعه لبعض نوبات البطالة.

وذكر صوان، الذي يعيش في استوديو صغير: “كنت أعمل بدوام جزئي كنادل و أطبخ في مطعم حتى الأول من آذار/مارس، ولكن بعد ذلك جاء فيروس كورونا، ولذا لم يكن لدي الكثير من العمل منذ ذلك الحين”.
وتابع “آمل أن أجد وظيفة جيدة بأجر جيد وعقد عمل حقيقي. الوظائف التي كنت أقوم بها لا تدفع ما يكفي من الإيجار وكل شيء آخر. أريد أن أكسب ما يكفي للاعتناء بنفسي، لكن الأمر أصعب بكثير مما كنت أعتقد أنه سيكون”.

وأكد صوان أن شعوره بالحنين إلى وطنه لا يتلاشى، ولا يزال إخوته وأخواته الأربعة في قريتهم الزراعية بالقرب من دمشق.

وقال “لم يكن لدي مستقبل في سوريا. لكن ربما ليس لدي واحد في ألمانيا أيضًا. لا تفهموني خطأ – أنا سعيد وسعيد لوجودي هنا، بعيدًا عن الحرب. لقد كانت ألمانيا لطيفة معي، لكن ليس لدي أي عائلة هنا. … أود أن أجد امرأة أتزوجها وأنجب الأطفال. أود أن أقابل شخصًا له نفس الثقافة والدين. هذا مهم بالنسبة لي”.

ويرى مراقبون أن أغلب اللاجئين الذين وصلوا ألمانيا فشلوا في الاندماج في سوق العمل، فقد أعلنت أليس فيديل، الزعيمة المشاركة لحزب البديل لألمانيا المناهض للهجرة، في البرلمان الأسبوع الماضي، أن ربع السوريين الذين يعيشون هنا يحصلون على مساعدات.

وقالت “أصبحت المنافسة الشديدة على الإسكان والوظائف بين العمال ذوي المهارات المتدنية، وكذلك زادت الأعباء الإضافية على نظام الرعاية الاجتماعية لدينا”.

كما يتهم المنتقدون ميركل بتعريض سلامة الألمان للخطر بشكل متهور، ويشيرون إلى العديد من الجرائم البارزة التي ارتكبها مهاجرون، وأدى الغضب الذي أججته مثل هذه الأحداث إلى سلسلة من الخسائر لحزب ميركل في الانتخابات الإقليمية من 2016 إلى 2018، وتحت ضغط متزايد، أعلنت ميركل نفسها، التي حكمت ألمانيا منذ 2005، في أواخر عام 2018 أنها لن ترشح لولاية خامسة كمستشارة في انتخابات العام المقبل وتخلت عن منصبها كرئيسة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

وقبل أسبوعين، مع اقتراب الذكرى الخامسة لقرارها بشأن الهجرة، سُئلت ميركل مرة أخرى عما إذا كانت تأسف لفتح بلادها أمام اللاجئين، ردت ” سأتخذ نفس القرارات بشكل أساسي مرة أخرى. أنا راضية في الغالب عن الطريقة التي سارت بها الأمور، حتى لو كان هناك بعض الصعوبات”.

الحرة

اقرأ أيضا: وزير التربية : أنا فخور جداً وشرف لي أن احمل إجازة في الطب البيطري

شام تايمز
شام تايمز