الجمعة , مارس 29 2024
فوائد اللوبيا لصحة القلب وإنقاص الوزن

فوائد اللوبيا لصحة القلب وإنقاص الوزن

فوائد اللوبيا لصحة القلب وإنقاص الوزن

تحتوي اللوبيا على ألياف غذائية مهمة لعملية الهضم، والكثير يخلط بينها وبين الفاصوليا لكنهما ليس واحداً في القيمة الغذائية والفوائد، اللوبيا تتميز بالشكل البيضاوي والعين السوداء، وهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والقيمة الغذائية الهامة لصحة الجسم والبشرة، والجلد، في هذا المقال تعرّف على فوائد اللوبيا للجسم والبشرة وللمرأة الحامل، وقيمتها الغذائية.

شام تايمز

القيمة الغذائية للوبيا

شام تايمز

تحتوي اللوبيا على الكثير من الفيتامينات مثل؛ فيتامين ب المركب، ب1 ، ب2، ب3 ، ب5، ب6، ب9 والذي يتم تخزينه في الجسم على هيئة حمض الفوليك وهو مهم للمرأة الحامل والجنين، وكذلك فيتامين أ وفيتامين ج ، هذا إلى جانب المعادن التي تحتوي عليها اللوبيا مثل معدن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفسفور، كما تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة والتي تقوي من جهاز المناعة وتمنع من خطر الإصابة بالأورام والسرطانات مثل مواد السيلينوم، والفلافونيد.

فوائد اللوبيا للجسم

تحتوي اللوبيا على مركبات الفلافونيد والتي بسببها توفر للجسم الحماية من الأمراض التالية:

الحماية من الأورام الليمفاوية.
تساعد على التخفيف من دوالي الساقين.
تحافظ على صحة الكبد، وتحميه من فيروس الكبد الوبائي وتليف.
تحمي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
تحمي من الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم.
تساعد على الحماية من السكتة الدماغية بسبب احتوائها على البوتاسيوم.
تحمي اللوبيا من الإصابة بأمراض العظام، مثل هشاشة العظام، لاحتوائها على الكالسيوم.

فوائد اللوبيا

المحافظة على الكوليسترول النافع

تحافظ اللوبيا على مستوى الكوليسترول النافع، كما أنها تحفز الكبد على إنتاج المزيد من الكوليسترول النافع، وهذا لأنها تحتوي على مركبات كيميائية تعرف بالستيرويد، التي تؤثر على مستوى الكوليسترول النافع وتخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الوقاية من السرطان

تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، هذه المواد تمنع من انقسام الخلية الذي يسبب السرطان، كما أنها تحتوي على فيتامين ج، الذي يحتوي على جذور حرة تحمي من الإصابة بالأورام، وهي مفيدة أيضاً لمرضى السرطان لحمايتهم من انتشار السرطان الخبيث في الجسم.

الوقاية من مرض السكري

تحمي اللوبيا من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، وهذا بسبب احتواء اللوبيا على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، هذا إلى جانب أنها مفيدة لمريض السكري، فهي تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.

الوقاية من أمراض القلب

من فوائد اللوبيا أنها تحتوي على مركبات الفلافونيد التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتحمي الأوعية الدموية، وتحافظ على نسبة الكوليسترول النافع في الدم، كما أنها تحتوي على كمية ضئيلة من الكوليسترول الضار، وهي بهذا مفيدة أيضاً لمرضى الكوليسترول.

الوقاية من التهابات الجلد

يساعد تناول اللوبيا على الوقاية من الالتهابات الجلدية لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات.

تنظيم الهرمونات

بسبب احتواء اللوبيا على مركبات الفلافونيد والسيلينوم التي تتكون من جذور حرة، تنظم من الهرمونات، فالبنسبة للمرأة تساعد على تنظيم هرمون الأستروجين، بسبب ارتفاع عملية التمثيل الغذائي مما يحمي من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي والورم الليفي في الثديين وزيادة الإفرازات المهبلية وزيادة إفراز الحليب من الثديين، وكذلك تحمي الرجل من ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين والذي يؤثر على خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.

تعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تناول اللوبيا يرفع من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، كما أن اللوبيا تحمي البنكرياس والطحال والأمعاء من الإصابة بالأمراض.

علاج سلس البول

تساعد اللوبيا في علاج سلس البول، وهذا لاحتوائها على فيتامين ب المركب الذي يعالج من كثرة إدرار البول.

فوائد اللوبيا للرجيم

اللوبيا وجبة قليلة الدهون والسعرات الحرارية، مما يفيد في إنقاص الوزن.
اللوبيا لا تحتوي على كمية عالية من الصوديوم، ويعمل الصوديوم على زيادة احتباس الماء والملح في الجسم، مما يقلل من نسبة الانتفاخات في الجسم والبشرة ويساعد على التخفيف من الوزن.
لا تحتوي اللوبيا بعكس الأطعمة الأخرى على نسبة مرتفعة من الكوليسترول الضار.
ترفع اللوبيا من عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم، وتقلل من مشكلة ثبات الوزن.

فوائد اللوبيا للبشرة

بعد وجود هذه الفوائد والفيتامينات في غذائك فمن المؤكد أنها مفيد للبشرة، ومن فوائد اللوبيا التالي:

علاج التجاعيد

المركبات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها اللوبيا تحافظ على البشرة من التأكسد الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس، والتجاعيد التي تسببها، لهذا فإن اللوبيا تقاوم هذه المؤكسدات وتحافظ على البشرة.

ترطيب البشرة

تحتوي اللوبيا على فيتامين أ الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة، واللوبيا تحتوي على كمية طبيعية من فيتامين أ المرطب للبشرة، تذكروا أن الحماية من التجاعيد يبدأ من ترطيب البشرة.

نضارة البشرة

تحتوي اللوبيا على كميات عالية من البروتينات والتي تعالج الأنسجة التالفة، وتساعد على نمو أنسجة البشرة، كما أن البروتينات تحفز من زيادة نسبة كريات الدم الحمراء بالجسم، مما يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، وتمد خيوط الكولاجين بالأكسجين اللازم لها.

فوائد اللوبيا للشعر

علاج الشعر التالف

تساعد اللوبيا على حماية الشعر من التلف، وعلاج الشعر التالف بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، فهي مغذية للشعر وتحارب تساقط الشعر

أمراض فروة الرأس

بفضل المركبات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها اللوبيا تساعد على علاج الالتهابات الجلدية والأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة وقشرة الرأس.

إنبات الشعر

وجود فراغات في الشعر هو أمر مزعج، لهذا تناول اللوبيا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، ولإنبات الشعر الجديد، فاللوبيا تحتوي على كمية عالية من فيتامين ج أو C والذي يساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد، مما يساعد على نمو الشعر الجديد.

كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضا: فوائد الكزبرة وأهم استخداماتها والفرق بين الكزبرة والبقدونس

شام تايمز
شام تايمز