الجمعة , مارس 29 2024

قدري جميل يكشف عن 5 نقاط حملها جيمس جيفري لقسد بخصوص سوريا

قدري جميل يكشف عن 5 نقاط حملها جيمس جيفري لقسد بخصوص سوريا

كشف رئيس حزب “الإرادة الشعبية”، قدري جميل، عن طرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، للقوى الكردي خلال زيارته الأخيرة إلى مناطق سيطرة قسد.
وقال جميل في تصريحات إعلامية، إن جيفري طرح خمس نقاط خلال اجتماعه مع القوى السياسية الكردية السورية.
وبحسب جميل فإن الولايات المتحدة “لن تسمح للأتراك بإعادة ما حدث في مدينة رأس العين وتل أبيض، أو الاستحواذ على أرضٍ جديدة، تحت طائلة العقوبات”.
كما حث جيفري، وفقاً لما نقله جميل، على “التعجيل بالاتفاق الكردي- الكردي، لأننا ذاهبون إلى معارضة جديدة وقوية خارج إطار الائتلاف الوطني السوري”.
وأوضح جيفري أن واشنطن لا تعمل لإعطاء الأكراد حكماً ذاتياً، وتؤيد وحدة سوريا مع الحفاظ على حقوق الأكراد، كما دعا إلى فك الارتباط مع “حزب العمال الكردستاني” (PKK).
وشدد جيفري على أن البنود السابقة “استراتيجية أمريكية لا علاقة لها بقدوم أو بذهاب رئيس أمريكي”، في إشارة إلى الانتخابات الأمريكية المقبلة.
وكان جيفري، زار الأحد الماضي مناطق سيطرة قسد، وعقد اجتماعات منفصلة مع كبار مسؤوليها، في وقت أعلنت فيه القوى الكردي في سوريا عن مرجعية موحدة.
وقبل أيام نشرت السفارة الأمريكية في دمشق تصريحات جديدة للمبعوث الأمريكي ’’جيفري’’ عقب زيارته لسوريا تحدث مسؤول فيها عن إمكانية تحقيق حل دائم للملف السوري خلال المرحلة المقبلة بعد أكثر من 9 سنوات على بداية الصراع في سوريا.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز