الخميس , أبريل 25 2024
توقعات بزيادة إنتاج المازوت والغاز محلياً 25%

توقعات بزيادة إنتاج المازوت والغاز محلياً 25%

توقعات بزيادة إنتاج المازوت والغاز محلياً 25%

أوضح مدير “شركة مصفاة بانياس” بسام سلامة، أنه بعد الانتهاء من أعمال صيانة المصفاة سيزداد إنتاج المازوت والغاز بنسبة 25%، مبيّناً أن الانتهاء من أعمال صيانة وحدات المازوت والغاز سيكون في 10 تشرين الأول 2020.

وحول البنزين، لفت سلامة إلى أنه لن يتم تشغيل وحدات إنتاج البنزين في المصفاة بالحدّ الأقصى حالياً، لأن المصفاة لم تعمل بشكل كامل بعد، متوقعاً حدوث انفراج بأزمة البنزين الحالية خلال 3 أيام، وأكد توفر النفط الخام حالياً، وفقاً لموقع “الوطن”.

وجرى مؤخراً تجهيز المصفاة لعمرة شاملة تشمل كل أقسامها ووحداتها الإنتاجية، وانطلقت في 15 أيلول الجاري، وذلك بعد مرور 7 سنوات على آخر صيانة شاملة لها، بحسب كلام مدير شركة المصفاة بسام سلامة.

ونوّه سلامة بأن آخر عمرة شاملة للمصفاة جرت في 2013، وبعدها تم إجراء عمرة جزئية خلال 2016، وبقي عدد من الوحدات يعمل دون الكشف عنه، بسبب الحاجة إلى استمرار عمل المصفاة في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

ويتزامن إصلاح “مصفاة بانياس” مع ازدحامات تشهدها محطات الوقود في معظم المحافظات بسبب نقص مادة البنزين، وبررها المعنيون بزيادة الطلب على المادة من قبل المواطنين، وتأخر وصول توريدات جديدة منها.

وتساءل المواطنون عن سبب جعل العُمرة في هذا التوقيت وبالتزامن مع أزمة نقص المشتقات النفطية، وعدم جعلها خلال فترة حظر التجول الذي تم آذار الماضي حين كان استهلاك الوقود في حدوده الدنيا.

ويوجد في سورية مصفاتان لتكرير النفط، الأولى ضمن حمص وتديرها “الشركة العامة لمصفاة حمص” ووضِعت بالاستثمار 1959، والثانية ضمن بانياس التابعة لطرطوس وتديرها “شركة مصفاة بانياس”.

وأصدر الرئيس بشار الأسد 3 قوانين في 12 كانون الأول 2019، اثنان منها تضمنا المصادقة على تأسيس شركتين لإنشاء مصفاتي نفط، وتشارك فيهما شركة تابعة لـ”مجموعة قاطرجي”، وتحدّد رأسمال كل شركة بـ10 مليارات ليرة سورية.

وتحتاج سورية يومياً بين 100 – 136 ألف برميل من النفط الخام بينما يتوافر حالياً بين 20 إلى 24 ألف برميل فقط، حسبما قاله مدير “شركة محروقات” مصطفى حصوية مؤخراً، مشيراً إلى أن الحاجة للاستيراد هي 80 ألف برميل نفط كل يوم.

الاقتصادي

اقرأ أيضا :برلماني يؤكد وجود دراسة لزيادة مهمة على الرواتب