الأربعاء , أبريل 24 2024
مباحثات روسية سورية لتأمين المواد الأساسية وتشجيع الاستثمار

مباحثات روسية سورية لتأمين المواد الأساسية وتشجيع الاستثمار

مباحثات روسية سورية لتأمين المواد الأساسية وتشجيع الاستثمار

أجرى الوفد السوري صباح اليوم جلسة محادثات في مبنى “مجلس الوزراء الروسي”، وركزت على تشجيع الاستثمار المتبادل وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وإطلاق مشاريع في القطاع التجاري والزراعي والصناعي ومجالات الطاقة والنقل والمياه.

وناقش الوفد السوري (الذي يزور روسيا حالياً) أيضاً سبل تعزيز متطلبات السوق السورية من المواد الأساسية للاستهلاك المحلي، في ظل الصعوبات المفروضة على سورية، وفق ما أوردته وكالة “سانا”.

ويضم الوفد السوري وزير الاقتصاد سامر الخليل، ووزير المالية كنان ياغي، والأمين العام لـ”رئاسة مجلس الوزراء” قيس محمد خضر، وحاكم المركزي حازم قرفول، ومعاون رئيس “هيئة التخطيط الدولي” ثريا إدلبي، ومنى السعيد من رئاسة الجمهورية.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، قبل أسابيع، عن مشروع اتفاقية جديدة بين سورية وروسيا، يضم أكثر من 40 مشروعاً جديداً في مجال إعادة إعمار قطاع الطاقة، وعدد من محطات الطاقة الكهرومائية، واستخراج النفط من البحر‎.

وبعدها وقّعت “هيئة الطاقة الذرية السورية” و”شركة روس آتوم” الروسية مذكرة تفاهم، في 21 أيلول 2020، للتعاون بمجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية.

وفي 25 كانون الأول 2019، أبرمت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي، خلال اجتماعها الـ12 في موسكو، البروتوكول الختامي للاجتماع، واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

وقبلها، اختتمت اللجنة السورية الروسية المشتركة اجتماع كانون الأول 2018 بعدما حددت مجالات تعاون جديدة، كما اتفقت شركات روسية حينها على تنفيذ نحو 30 مشروعاً في سورية معظمها صناعية، على أن يتم تنفيذها بين 2019 و2021.

وأكدت المستشارة السياسية والإعلامية في “رئاسة الجمهورية العربية السورية” بثينة شعبان بنهاية 2019، أن سورية بدأت بالتنقيب عن النفط بالتعاون مع شركات روسية.

وصادق “مجلس الشعب السوري” مؤخراً على 3 عقود موقعة بين “وزارة النفط والثروة المعدنية” وشركتي “ميركوري” و”فيلادا” الروسيتين، للتنقيب عن النفط في عدة مناطق ضمن سورية.

وفي 2013، أبرمت “وزارة النفط والثروة المعدنية” عقد عمريت البحري مع شركة “سيوزنفتا غاز إيست ميد” الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.

وتستثمر “شركة ستروي ترانس غاز” الروسية حالياً معامل “الشركة العامة للأسمدة” بحمص لمدة 40 عاماً، إضافة إلى مرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً، وخامات الفوسفات من مناجم الشرقية بتدمر، بموجب عقود صادقت عليها الجهات المعنية مؤخراً.

اقرأ أيضا: المركزي يعيد تحديد العمولات المفروضة للحسابات المصرفية الخاصة ببيوع العقارات والمركبات