الخميس , مارس 28 2024
الإسكان: من الممكن رفع الأقساط بحال زادت كلفة بناء السكن البديل

الإسكان: من الممكن رفع الأقساط بحال زادت كلفة بناء السكن البديل

الإسكان: من الممكن رفع الأقساط بحال زادت كلفة بناء السكن البديل

شام تايمز

أوضحت مديرة السكن الاجتماعي في “المؤسسة العامة للإسكان” ماوية رنجوس، أنه في حال ارتفاع كلفة بناء السكن البديل من الممكن أن يتم رفع الأقساط الشهرية، مبيّنةً أن السكن البديل سيكون مدينة ذكية.

شام تايمز

وأضافت رنجوس لإذاعة “ميلودي”، أنه بالنسبة للمستحقين المتأخرين عن دفع الدفعة الأولى للسكن البديل هناك مهلة لغاية 14 كانون الثاني 2021، لافتةً إلى أنه سيتم تأجيل اكتتاب المتخلف عن الدفع حتى اكتتابات أخرى والأولوية لمن سيدفع حالياً.

وأكدت أنه يتم حالياً البدء ببناء أول برجين من أبراج السكن البديل في ماروتا سيتي من قبل “المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية”، وتمتد مدة التنفيذ بين 3 إلى 5 سنوات لكل برج من تاريخ استلام مقسم البرج.

ولفتت إلى أن البيع ونقل الملكية لا يمكن أن يتم إلا بعد انتهاء عملية الإكتتاب، وتسديد 5% من قيمة السكن البديل، ونوهت بأن المسافرين من أصحاب السكن البديل بإمكانهم إقامة وكالة مصدّقة أصولاً لأحد ذويهم ولن يضيع حق أحد.

بدوره، أكد معاون مدير تنفيذ مشروع المرسوم 66 بشار الفروي، أن أحقية السكن البديل لا يمكن نزعها أو حرمان الشاغلين منها مهما حدث، وأضاف الفروي لصحيفة “البعث”، أنه بحال لم يتمّ تسديد الدفعة سيفقد الشاغل أفضلية الدور فقط.

وأبدى بعض مستحقي السكن البديل خوفهم من فقدان أحقيتهم للسكن في حال لم يسدّدوا الدفعة الأولى، وطالبوا بتمديد مهلة التسديد وتقسيطها على مرحلتين في ظل الظروف الراهنة والحياة المعيشية الصعبة.

وفي نهاية أيلول الماضي، أكد وزير الإسكان سهيل عبد اللطيف أن “مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية” بدأت تنفيذ أول برجين سكنيين في مشروع السكن البديل لمنطقتي ماروتا وباسيليا سيتي، ويتم الآن الاتفاق معها لتنفيذ برجين آخرين.

وأضاف الوزير أنه تم تكليف “المؤسسة العامة للإسكان” بإدارة مشروع السكن البديل للشاغلين المستحقين ضمن المنطقتين المذكورتين من الجانب التنفيذي للأبنية، والإداري بالنسبة لاكتتاب المستحقين.

وقبل أيام، دعت مؤسسة الإسكان المستحقين للسكن البديل في منطقتي ماروتا وباسيليا سيتي، إلى الاكتتاب على الشقق التي تنفذها والبالغ عددها 5,516 شقة، اعتباراً من 18 تشرين الأول 2020 ولغاية 14 كانون الثاني 2021.

وحددت المؤسسة قيمة الدفعة النقدية الأولى والقسط الشهري الواجب تسديده حسب كل فئة والمساحة المستحقة، وتراوحت قيمة الدفعة الأولى بين 6.6 – 2.2 مليون ليرة، والقسط الشهري بين 33 – 11 ألف ليرة.

وأكد مدير مرسوم 66 السابق جمال يوسف، أنه سيتم التعاقد مع شركات من القطاعين العام والخاص لتنفيذ السكن البديل، حرصاً على المنافسة وتقديم العروض الأفضل، ولفت إلى أن المستحقين سيحصلون على منزل بسعر الكلفة وبالتقسيط.

وجرى مؤخراً تكليف مؤسسة الإسكان بتنفيذ أبنية السكن البديل لصالح “محافظة دمشق”، وذلك ضمن المخطط التنظيمي للمنطقة التنظيمية الثانية جنوب المتحلق الجنوبي، وتم تسليمها 6 مقاسم لتباشر في تنفيذها.

وصدر المرسوم 66 في الشهر التاسع من 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهي خلف الرازي – كفرسوسة، والمتحلق الجنوبي، وجرى تسمية المنطقة الأولى “ماروتا سيتي” والثانية “باسيليا سيتي”.

ويحصل المواطن الذي كان يقطن في العشوائيات على سكن بديل، بحيث يكون المنزل الجديد بسعر الكلفة وبالتقسيط، وتعمل المحافظة حالياً على استدراج العروض اللازمة من الشركات العامة والخاصة لتنفيذه.

وينتظر أهالي المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا) السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي تنفيذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم عام 2012، مع اشتراط توجيه إنذار لصاحب البيت قبل المباشرة بهدم منزله، بمدة لا تقل عن شهرين.

ولحين تأمين السكن البديل، يحصل من يملك مستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي كان يشغلها، لكن البعض اعتبر التعويض قليل ولا يمكّنه من الاستئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

إذاعة ميلودي

اقرأ أيضا :استثمارات جديدة لدعم المتقاعدين في سورية

شام تايمز
شام تايمز