الخميس , أبريل 25 2024
الذهب يحلق.. أرخص محبس سعره ربع مليون ليرة!

الذهب يحلق.. أرخص محبس سعره ربع مليون ليرة!

الذهب يحلق.. أرخص محبس سعره ربع مليون ليرة!

أوضح رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي سبب ارتفاع أسعار الذهب في سورية، بالتزامن مع الجمود في حركة البيع والشراء.

وقال جزماتي لموقع “صاحبة الجلالة” إن ارتفاع الـذهب يعود لسببين الأول محلي يتعلق بارتفاع أسعار صرف الدولار الذي إذا ارتفع سعره في السوق السوداء فإن سعر الذهب أيضاً يرتفع والعكس صحيح موضحاً أنه في الوقت الحالي غير ثابت وغير متأرجح.

أما السبب الثاني بحسب جزماتي، فهو عالمي وهو السبب الرئيسي حيث أن أسعار الأونصة ارتفعت ووصلت إلى 1910 دولاراً الأمر الذي أدى إلى انخفاض حركة المبيعات بشكل واضح مقارنة مع السنوات السابقة، حيث تشهد الأسواق حركة جمود كبيرة.

كما بين جزماتي أن الإقبال شبه معدوم والسبب عدم إقامة الحفلات التي تعمل على تحريك سوق الـذهب بسبب فيروس كورونا إضافة لارتفاع سعره الذي لا يتناسب مع المواطن حيث وصل سعر المحبس بوزن غرامان إلى ربع مليون ليرة.

ولفت رئيس جمعية الصاغة إلى أن الإقبال على بيع الـذهب من قبل المواطنين هو أيضاً منخفض جداً إلا في حال كان الشخص يرغب بشراء بيت أو سيارة فيقوم ببيع الذهب لتسديد ما عليه.

وهنا أضاف جزماتي ”نستطيع القول إن بيع أو شراء الـذهب متراجع عن السنوات السابقة بنسبة 80 بالمئة وهو في حالة ركود” موضحاً أنه بالشكل العام وعلى مدار السنوات السابقة يكون هناك جمود بالبيع والشراء خلال الأشهر الأخيرة من السنة بسبب المدارس والمونة ليعود في نهاية الشهر 12 لمعاودة نشاطه في الأسواق بشكل تدريجي.

وبحسب جمعية الصاغة في دمشق، بلغ سعر الذهب عيار 21 يوم أمس السبت 17 تشرين الأول، 118000 ليرة سورية، وعيار 18 بلغ 101143 ليرة سورية.

أثر برس

اقرأ ايضاً: توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 أكتوبر