الجمعة , مارس 29 2024
161 إصابة مثبتة بفيروس كورونا في السويداء

161 إصابة مثبتة بفيروس كورونا في السويداء

161 إصابة مثبتة بفيروس كورونا في السويداء

بيّن رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة ورئيس فريق التقصي الوبائي في مديرية صحة السويداء الدكتور إميل هنيدي أن عدد الحالات المثبتة للمصابين بفيروس كورونا في السويداء بلغ 161 حالة.

شام تايمز

وأشار هنيدي في تصريح لـ«الوطن» إلى أن فريق التقصي لاحظ أن حالات التنمر التي يتعرض لها مرضى كورونا، معتبراً أن ذلك أدى إلى إحجام الكثيرين ممن يشتبه بإصابتهم بالفيروس من التوجه إلى المشافي مع التأكيد على ظهور حالة من عدم الوعي والاستهتار بالفيروس لدى المجمتع كاملاً في الفترة الأخيرة.

شام تايمز

وحذر هنيدي من ذروة ثانية للمرض مع فصل الشتاء تترافق مع ظهور أمراض الشتاء من الإنفلونزا والرشوحات وغيرها.

وفي سياق آخر أشار هنيدي وكونه مسؤول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز وعن برنامج مكافحة اللاشمانيا والأمراض الطفيلية أنه تمت معالجة 50 حالة من الإصابات منذ بداية العام وحتى تاريخه في حين وصل عدد المراجعين للشعبة من المشتبه بإصابتهم بها 399 مراجعاً حتى بداية الشهر الحالي لافتاً إلى عدم وجود إصابات محلية من أهالي المحافظة، حيث تركزت جميع الإصابات من الوافدين.

كما أكد هنيدي أن عدم وجود إصابات محلية لا يعني إمكانية عدم حدوثها وخاصة أن الإصابة بها تأتي عن طريق القمامة المتراكمة إضافة إلى وجود الكلاب الشاردة التي تتسبب باللاشمانيا الحشوية والتي تنقلها الكلاب المصابة لافتاً إلى ضرورة تعاون المؤسسات الخدمية والبلديات بترحيل القمامة والاهتمام النظافة العامة والشخصية لأنه مرض بيئي بامتياز.

كما لفت هنيدي إلى أن عدد المرضى المصابين بالإيدز في محافظة السويداء يبلغ 11 مريضاً وهم متابعون صحياً ونفسياً ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز مع تقديم الأدوية مجاناً.

وبين هنيدي أن عدد مرضى الحمى المالطية الناتجة عن المشتقات الحيوانية (من حليب وألبان وأجبان) للحيوانات المصابة بالمرض وصل إلى 188 مريضاً منذ بداية العام.
«الوطن»-عبير صيموعة

اقرأ ايضاً: السفينة الفينيقية التي تم بنائها في سوريا تصل الى ولاية فلوريدا بعد رحلة استمرت خمسة أشهر

شام تايمز
شام تايمز