الجمعة , أبريل 19 2024
سقوط حر لليرة التركية ومستوى قياسي جديد

سقوط حر لليرة التركية ومستوى قياسي جديد

سقوط حر لليرة التركية ومستوى قياسي جديد

انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي متدن، اليوم الخميس، بعدما أبقى البنك المركزي بشكل غير متوقع سعر الفائدة القياسي دون تغيير، مما زاد الضغط على العملة المتعثرة في ظل تقييم المستثمرين للمخاطر الجيوسياسية.

شام تايمز

وخلال تعاملات اليوم، انخفضت الليرة بنسبة 2.1% مقابل الدولار إلى 7.98، وهو أدنى مستوى على الإطلاق للعملة التي فقدت نحو ربع قيمتها هذا العام وسجلت مستويات منخفضة متتالية. استقرت لاحقا عند 7.93 ليرة للدولار الواحد، حسبما أفاد موقع “المونيتور”.

شام تايمز

توقع الاقتصاديون أن يرفع صانعو السياسة سعر إعادة الشراء الرئيسي لأسبوع واحد بمقدار 175 نقطة أساس، وفقا لاستطلاع أجرته “بلومبيرغ”.

بدلاً من ذلك، أبقى البنك المركزي السعر عند 10.25%، أقل بكثير من التضخم الذي يقف رسميا عند 11.75%. وهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين توقع عائد سلبي على الأصول المقومة بالليرة بعد التضخم.

ضغط الرئيس، رجب طيب أردوغان، على البنك المركزي للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لتشجيع الإقراض وتعزيز الاقتصاد، فيما يواصل المستثمرون تقييم المخاطر الجيوسياسية.

يعتقد أردوغان أن ارتفاع أسعار الفائدة يسبب التضخم، بينما يؤيد معظم الاقتصاديين الرأي المعاكس، وقد أقال محافظ البنك المركزي السابق لرفضه خفض أسعار الفائدة، وفقا للموقع.

سبوتنيك

اقرأ ايضاً: تلاميذ الحسكة السورية يطالبون الجيش الأمريكي ومسلحيه بالخروج من مدارسهم… فيديو

شام تايمز
شام تايمز