الخميس , مارس 28 2024
لاجئة سورية تشارك بإطعام مئات المحتاجين في بريطانيا

لاجئة سورية تشارك بإطعام مئات المحتاجين في بريطانيا

لاجئة سورية تشارك بإطعام مئات المحتاجين في بريطانيا

شام تايمز

سلطت صحيفة ميرور البريطانية الضوء على قصة “خديجة العلي” السورية التي لجأت إلى برطيانيا وتشارك في إطعام الكثير من المحتاجين وسط جائحة كورونا التي تغزو بريطانيا وبقية أنحاء العالم.

شام تايمز

ووصلت خديجة (36 عاماً) إلى بريطانيا بعد معاناة حيث لم يعد لديها منزل في مدينة إدلب السورية، وقد أصبح مجرد ركام مع المنزل الذي كان يملكه والديها بعد هجمات الجماعات الارهابية المسلحة الى المدينة.

ولقد خسرت الشابة السورية والأم لأربعة أطفال الكثير في سوريا؛ زوجها وأخاها وكل ما تملكه، والآن تعيش في كوفنتري على بعد 3000 ميل من المنزل، وتعمل بصناعة الخبز في Proof Bakery.

توضحك قائلة: “100 رغيف من العجين المخمر، 10 صواني فوكاتشيا، أربع صواني كعك” سيذهب معظمهم إلى بنك كوفنتري للطعام، وهو جزء من عملية ضخمة ستوفر قريبًا 500 رغيف في الأسبوع لنقلها بطرود غذائية.

وكان عدد العائلات القادمة إلى بنك كوفنتري الغذائي تضاعف ثلاث مرات منذ بدء الإغلاق، بسبب جائحة كورونا.

وتعتبر استجابة Proof Bakery الذي تعمل فيه خديجة واحدة من مئات المجتمعات، حيث تستمر الحكومة في مواجهة وابل من الانتقادات لفشلها في العمل على جوع الأطفال.

وتقول خديجة: “نحن مشغولون للغاية، لكني أحب العمل” وتضيف “لقد نشأت في صنع الخبز المسطح، لكني لا أحب أن أصنعه الآن بدون نار، حتى إن الأطفال يطلبون مني صنع الفطائر والعجين المخمر في المنزل”.

ترش الأرغفة بالزعتر، وهو مزيج من التوابل الشرق أوسطية والبذور والسماق، أو تقدم لهم الفلفل الحار (المحمرة) لتذكيرها بإدلب، حيث كانت عائلتها تزرع الزيتون لإنتاج الزيت.

تقول الصحيفة، إن مشاهدة لاجئ سوري يشارك في الجهود البشرية الهائلة لإطعام ملايين العائلات البريطانية، بينما تُقتل عائلة من المهاجرين كل أسبوع في القناة الإنكليزية أمر مؤثر بشكل خاص.

وبالرغم من معاناة الكثير في الوصول إلى بريطانيا، لكن خديجة وأطفالها كان لديهم خيار، نادرًا ما يكون متاحًا للاجئين طريق آمن وقانوني إلى المملكة المتحدة، حيث تم تحديدهم على أنهم معرضون للخطر بشكل خاص من قبل الأمم المتحدة، وقد جاءوا إلى هنا كجزء من مخطط إعادة توطين الأشخاص المستضعفين في سوريا.
كانت خديجة خائفة جدًا من المغادرة لدرجة أنها كادت ألا تصعد على متن الطائرة.

وصلت إلى كوفنتري في شتاء عام 2016 وهي لا تتحدث الإنجليزية مع أربعة أطفال أصيبوا بصدمة بسبب وفاة والدهم، والذين نجوا أيضًا من حريق منزل .

وتقول: “كانت الأيام قصيرة للغاية، كان على أطفالي أن يخبروني بموعد النزول من الحافلة، لقد كنت مرتبكة من كل شيء”.

العالم

اقرأ ايضاً: بعيداً عن الرقابة.. عظام ولبنة تباع على البسطات !

شام تايمز
شام تايمز