الجمعة , مارس 29 2024
دولة تشكو تكدس الأموال في بنوكها.. والسكان لا يريدون النقود

دولة تشكو تكدس الأموال في بنوكها.. والسكان لا يريدون النقود

دولة تشكو تكدس الأموال في بنوكها.. والسكان لا يريدون النقود

شام تايمز

في كل العالم من أقصاه إلى أقصاه يعشق الناس المال، إلا أن أستراليا تشكل استثناءاً. خفّضت الحكومة الأسترالية أسعار الفائدة لمستويات قياسية، وأعدت خططاً جديدة لتحفيز الطلب على الائتمان، بما في ذلك إلغاء قوانين الإقراض المسؤول، ويستعد بنك الاحتياطي الأسترالي لخفض سعر الفائدة مرة أخرى إلى 0.1% فقط، وزيادة مخصصات خطة إعادة شراء السندات، الأمر الذي من شأنه أن يضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد.

شام تايمز

ومع ذلك تشكو البنوك من من كثرة الأموال وعدم رغبة القطاع العائلي في حيازتها بتكلفة شبه مجانية، ووفقاً لمصرفيين أستراليين “لا نحتاج المزيد من النقد”.

ومن بين الأسباب التي تجعل الناس يترددون في اقتراض المزيد من الديون هو أن نسبة ديون القطاع العائلي إلى الدخل في أستراليا قد سجلت رقماً قياسياً عند ما يقرب من 200% مقارنة بمستوى متوسط يقل عن 150% في 22 اقتصاداً متقدماً.

وفي هذا يقول رئيس مجموعة “أستراليا ونيوزيلندا المصرفية” المحدودة “شاين إليوت” هناك كل هذه السيولة، ولا يقابله استخدام مُنتج لها، لأن الناس لا يريدون ذلك.

وعلى الرغم من وجود بوادر انتعاش، مع وجود علامات على النمو الاقتصادي، فإن التوقعات العامة لا تزال قاتمة، مع توقع ارتفاع حالات فشل الأعمال التجارية ومن المرجح أن تظل البطالة مرتفعة لفترة طويلة قادمة.

وقال جوزيف هيلي، الرئيس التنفيذي لبنك “جودو”: إن السيولة ليست هي المشكلة على الإطلاق، والبنوك الكبرى غارقة في تحديات التعامل مع عملائها الحاليين، لذلك كانت أكثر حذراً في إقراض العملاء الجدد”.

إقرأ أيضاً: فوائد وضع السكر على الأرجيلة

شام تايمز
شام تايمز