الخميس , نوفمبر 26 2020
وزير التموين يطلب من مديرياته تسعير الحليب ومشتقاته

وزير التموين يطلب من مديرياته تسعير الحليب ومشتقاته

وزير التموين يطلب من مديرياته تسعير الحليب ومشتقاته

عمّم وزير التموين طلال البرازي على مديريات الوزارة في المحافظات، بتسعير مادة الحليب والأجبان والألبان وجميع مشتقاتها المعلبة والمغلفة، بالتنسيق مع المكاتب التنفيذية، وضمن تكاليفها الحقيقية قبل إصدار الصك السعري لكل منها.

وطالب البرازي في التعميم بمراقبة أسعار مادتي التونة والسردين بناء على نشرة الأسعار الدورية وتعديلاتها الصادرة عن الوزارة، وتوجيه جهاز حماية المستهلك لتشديد الرقابة على هذه المواد في الأسواق.

وأوضحت الوزارة أن التعميم جاء بعد ورود معلومات حول قيام بعض الشركات التي تتعامل بالحليب والأجبان والألبان والمعلبات مثل التونة والسردين، ببيع منتجاتها مغلفة بعبوات وأسماء مختلفة ومعروفة وترفع أسعارها بشكل مزاجي.

وأرجع رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” بدمشق وريفها عبد الرحمن الصعيدي، أبرز أسباب ارتفاع أسعار الحليب إلى ارتفاع سعر العلف، والطلب المتزايد من المعامل والمنشآت على المادة، وأيضاً التصدير المستمر للأجبان.

وذكر الصعيدي أن كيلو الحليب اليوم يباع للمحلات والمنشآت بـ800 ليرة، وللمستهلك بـ900 ليرة، وكيلو اللبن الرائب 1,000 ليرة، وأوضح أن سعر الحليب المجفف المستورد أصبح يفوق الحليب البقري الطبيعي، لذا باتت المنشآت تتجه نحو الأخير.

مقالات مشابهة :  52 مشروعاً استثمارياً هذا العام منها 20 مشروعاً بدأت إجراءات التنفيذ والتراخيص

وفي مطلع تشرين الأول 2020، سعّرت التموين 22 مادة غذائية أساسية، ضمن هوامش أرباح محددة لكل من المستورد والمنتِج وتاجر الجملة وبائع المفرق، وشددت على أن الأسعار تعتبر حداً أقصى لا يجوز تجاوزه ويمكن البيع بسعر أقل منه.

اقرأ أيضا: تعليق كافة الرسوم على استيراد الأعلاف لستة أشهر فقط يخفض سعر الطن 100 ألف ليرة