الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
مسؤول سوري يرفض حضور تركيا المؤتمر الدولي بشأن اللاجئين

مسؤول سوري يرفض حضور تركيا المؤتمر الدولي بشأن اللاجئين

مسؤول سوري يرفض حضور تركيا المؤتمر الدولي بشأن اللاجئين

شام تايمز

أكد معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان أن بلاده وجهت دعوات لكل دول العالم للمشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين الذي يعقد يومي 12-11 من شهر تشرين أول/أكتوبر الجاري.

شام تايمز

وقال سوسان في حوار مع التلفزيون السوري بث مساء اليوم الاثنين: “وجهنا دعوات لكل دول العالم للمشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين باستثناء تركيا لأنه لا يمكن أن نأمل أي أمر إيجابي من نظام (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان،

وسوف تكون روسيا مشاركة إضافة إلى إيران ولبنان والإمارات وسلطنة عّمان وباكستان، ونحن راضون بحجم المشاركة وهي دول مهمة جدا على الساحة الدولية”.

وكشف معاون وزير الخارجية السوري أن “عدد من الدول صارحتنا بحجم الضغوط التي تعرضت إليها لعدم المشاركة في هذا المؤتمر ، والدولة السورية ستبذل كل الجهود لعودة المهجرين، ويجب رفع العقوبات أحادية الجانب لتهيئة الأجواء لعودة المهجرين و إعادة الإعمار”.

وقبل ساعات من المؤتمر، لم يعلن عن الدول التي ثبتت مشاركتها في المؤتمر عدا إعلان الحكومة اللبنانية بأن وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرقية سوف يمثلها في المؤتمر .

وبحسب تقديرات غير رسمية، فإن أكثر من نصف سكان سورية غادروا منازلهم بسبب الحرب نصفهم نزح من مدنهم وقراهم، وآخرون توجهوا خارج الحدود.

وتستضيف تركيا ولبنان والأردن والدول الأوربية العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.

كان الرئيس السوري بشار الأسد قال إن المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين المقرر عقده خلال الأيام القادمة بدمشق هو مجرد بداية لحل هذه المسألة الإنسانية، لافتاً إلى أن العدد الأكبر من اللاجئين يرغب بالعودة و “لدينا في سورية آمال كبيرة بأن يخرج المؤتمر بنتائج عملية ونرى أكبر عدد من اللاجئين يعود خلال الأشهر القليلة القادمة”.

(د ب أ)

اقرأ ايضاً: وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات

شام تايمز
شام تايمز