الجمعة , مارس 29 2024
فوائد الأرز بأنواعه وأضراره وأفضل طريقة صحية لتناوله

فوائد الأرز بأنواعه وأضراره وأفضل طريقة صحية لتناوله

فوائد الأرز بأنواعه وأضراره وأفضل طريقة صحية لتناوله

شام تايمز

الأرز بأنواعه يعتبر من أهم الأطباق على المائدة العربية، خاصة مع وجود طبق من البقوليات المطبوخة بجانبه، الكثير منا يعتقد أن الأرز الأبيض غير مفيد ومن الأفضل استبداله بحبوب كاملة، ولكن للأرز أيضا فوائد صحية كثيرة، اكتشفوا في هذا المقال فوائد الأرز وقيمته الغذائية وسعراته الحرارية وأيضا أضراره المحتملة.

شام تايمز

القيمة الغذائية في الأرز الأبيض وسعراته الحرارية

يحتوي كوب واحد (186 جرام) من الأرز المطبوخ على 242 سعر حراري، كما يحتوي أيضا على هذه العناصر الغذائية الهامة:

53.4 جرام من الكربوهيدرات.
4.4 جرام من البروتين.
0.4 جرام دهون.
0.6 جرام ألياف.

كما يحتوي أيضا على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة ولكن بنسب قليلة لا تكفي الاحتياجات اليومية منها، والتي تشمل:

فيتامينات ب المركبة (الثيامين – النياسين – الريبوفلافين).
الحديد.
المنجنيز.
المغنيسيوم.

كما لا يحتوي الأرز الأبيض على السكر أو أملاح الصوديوم، ولكن يحتوي الأرز البني على نسب أعلى من الفيتامينات والمعدان الموجودة في الأرز الأبيض بجانب السيلينيوم.

فوائد الأرز بأنواعه

يقدم الأرز بكل أنواعه فوائد صحية متعددة قد لا تعرفها، كما يلي:

فوائد الأرز الأبيض

كما ذكرنا فالأرز الأبيض لا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ولكن قد تكون له بعض الفوائد الصحية مثل:

فوائد الارز للمعدة والجهاز الهضمي

قد تتفاجأ من أن الأرز الأبيض أكثر فائدة للمعدة والجهاز الهضمي في حالة الإصابة بألم المعدة والغثيان والقيء والحموضة والإسهال، لأنه يحتوي على ألياف أقل ويسهل هضمه أكثر من الأرز البني والحبوب الكاملة التي يصعب هضمها.

فوائد الأرز لكمال الأجسام

الأرز الأبيض من أكثر مصادر الكربوهيدرات سريعة الهضم على عكس الحبوب الكاملة، لذلك ينصح بتناوله كمصدر للطاقة قبل القيام بتمارين كمال الأجسام لأنه يعمل على إيصال الأحماض الأمينية للعضلات خصوصا إذا تم تناوله بجانب بعض البروتينات.

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة

قد لا يكون الأرز مفيدا جدا للشعر في حالة تناوله مطبوخا، ولكن يمكن لماء الأرز الأبيض واستخدامه مع الشامبو أو وضعه كماسك للشعر أن يساعد على تنعيم الشعر وفك تشابكه وزيادة قوته ولمعانه وأيضا تقليل تساقط الشعر.

كما يمكن أيضا لاستخدام ماء الأرز كغسول ومنظف ومقشر للبشرة أن يساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتضررة، والتخلص من آثار الإكزيما وحب الشباب والالتهابات وحروق الشمس.

تعرف أكثر على فوائد ماء الأرز وطريقة عمله واستخداماته

تحسين صحة العضلات والعظام والأعصاب

قد يكون الأرز الأبيض مفيدا في تعزيز صحة العظام والعضلات والأعصاب بسبب احتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على تحفيز الإنزيمات اللازمة لقيام العضلات والأعصاب بوظائفها وزيادة قوة العضلات، ولكن كمية المغنيسيوم فيه ليست كافية ليحصل جسمك على احتياجك اليومي منه.

هل الأرز يفيد الرجيم أم يزيد الوزن؟

العديد من الدراسات القديمة تمت على الأرز الأبيض والبني واستنتجت فعلا العلاقة بين الأرز البني ونقص الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل وألياف أكثر، ولكن هناك أيضا العديد من الدراسات الحديثة التي حلت الارتباط الوثيق بين الأرز الأبيض وزيادة الوزن وأنه ليس سببا لزيادة الوزن بشكل كامل إذا تم حساب سعراته الحرارية وتناوله بشكل منتظم مع بعض أنواع الرجيم.

فوائد الأرز البني

الأرز البني من أكثر الحبوب الكاملة فائدة نظرا لاحتوائه على الكثير من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان مثل الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم، كما يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب المركبة، ونظرا لاحتوائه على الألياف فإنه يساعد على الوقاية من الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تحمي من السرطان وتقوي القلب.

فوائد الأرز البسمتي

الكثير منا يفضلون تناول الأرز البسمتي عن الأرز الأبيض العادي، ولكن أيضا من المفضل تناول الأرز البسمتي البني نظرا لاحتوائه على عناصر غذائية أكثر وسعرات حرارية أقل، كما يحتوي على كمية أقل من عنصر الزرنيخ الذي يتواجد بشكل أكبر في الأرز العادي والذي يعتبر معدن ثقيل ويمكن أن يسبب بعض الأضرار خاصة لمن اعتادول تناول الأرز الأبيض بكميات كبيرة بانتظام.

أضرار الأرز

في الحقيقة هناك عدة أضرار لتناول الأرز (خاصة الأرز الأبيض) بكميات كبيرة نعرضها عليك كما يلي:

زيادة خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

لأن المؤشر الجلايسيمي (مؤشر نسبة السكر في الدم الذي يقيس سرعة تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم) لدى الأرز الأبيض = 64 وهو يعتبر مرتفع نسبيا مقارنة للمعدل الطبيعي الذي يجب أن يكون أقل من 55.

زيادة خطر الإصابة باضطرابات الأيض

بعض الدراسات ربطت بين الإفراط في تناول الأرز الأبيض وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة الأيض والتي يمكن أن تؤدي لبعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، زيادة الدهون الثلاثية في الدم، زيادة محيط الخصر، نقص نسبة الكوليسترول الجيد.

زيادة نسبة الزرنيخ

الزرنيخ كما ذكرنا يعتبر من المعادن الثقيلة والتي يمكن أن تتراكم في الدم، كما يمكن أن يتواجد الزرنيخ بشكل كبير في الأرز المزروع في تربة ملوثة أو يتم ريه بماء ملوث بالزرنيخ.

مع الإفراط في تناول الأرز الأبيض بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي ذلك لزيادة محتوى الزرنيخ الداخل للجسم فيزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب، والسكري النوع الثاني، بالإضافة للتسمم بالزرنيخ الذي يؤثر على المخ والأعصاب.

أفضل طريقة صحية لتناول الأرز

تناول الأرز بكميات قليلة في وجبتك الغذائية يمكنك من الحصول على مصدر جيد للكربوهيدرات سريعة الهضم، ولكن لكي تستطيع الحصول على فوائده بدون ضرر يمكنك تناوله مطهور بالبخار أو مسلوق مع الحد من الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي، يمكنك تناوله أيضا بجانب الخضروات الطازجة الغنية بالألياف أو البقوليات، وللحصول على طعم مميز للأرز يمكنك إضافة بعض الكمون أو القرنفل أو أي بهارات صحية أخرى لتقليل استهلاك الملح أثناء طهي الأرز.

وأخيرا، يجب أن نؤكد أن أضرار الأرز ليست محتملة الحدوث بشكل كبير إذا تم تناوله بكميات معتدلة أو قليلة بجانب الخضروات واللحوم الصحية المختلفة وبذلك يمكنك الحصول على فوائد الأرز بشكل أكبر وضرر أقل، كما ننصحك باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي مرض في الجهاز الهضمي يمكن أن يمنعك من تناول الأرز.

اقرأ أيضا: بذور سحرية تمنع الشيخوخة المبكرة وتعزز صحة القلب

شام تايمز
شام تايمز